صفحة جزء
حدثنا أحمد بن محمد بن الحسن ، ثنا محمد بن إسحاق الثقفي ، ثنا إسماعيل بن موسى السعدي ، ثنا ابن عيينة ، عن الزهري ، قال : كنت عند الوليد بن عبد الملك فتلا هذه الآية : والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم قال : نزلت في علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ، قال الزهري : أصلح الله الأمير ، ليس كذا أخبرني عروة ، عن عائشة رضي الله تعالى عنها ، قال : وكيف أخبرك ؟ قال : أخبرني عروة ، عن عائشة رضي الله تعالى عنها أنها نزلت في عبد الله بن أبي ابن سلول المنافق .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا معاوية بن عمرو ، ثنا أبو إسحاق الفزاري ، عن الأوزاعي ، عن الزهري ، قال : كان من مضى من علمائنا يقولون : إن الاعتصام بالسنة نجاة ، والعلم يقبض قبضا سريعا ، فنشر العلم ثبات الدين والدنيا ، وفي ذهاب العلم ذهاب ذلك كله .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا محمود بن محمد الواسطي ، ثنا محمد بن الصباح ، ثنا الوليد بن مسلم ، عن الأوزاعي ، عن الزهري أنه روى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن " فسألت الزهري عنه ما هذا ؟ فقال : من الله العلم وعلى رسوله البلاغ ، وعلينا التسليم ، أمروا أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم كما جاءت .

التالي السابق


الخدمات العلمية