صفحة جزء
حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا عبد الرحمن بن يحيى البصري ، ثنا ابن عثمان ، ثنا معتمر ، عن ليث ، عن طاوس قال : ما من شيء يتكلم به ابن آدم إلا أحصي عليه حتى أنينه في مرضه .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا عبد الله بن أحمد ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا الفضل بن دكين ، ثنا سفيان ، عن أمية ، عن داود بن شابور . قال : قال رجل لطاوس : ادع الله لنا . قال : ما أجد في قلبي خشية فأدعو لك .

حدثنا محمد بن بدر ، ثنا حماد بن مدرك ، ثنا عثمان بن طالوت ، ثنا عبد السلام بن هاشم ، عن الحسن بن أبي الحصين العنبري قال : مر طاوس برواس قد أخرج رأسا فغشي عليه .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا معمر بن سليمان الرقي ، ثنا عبد الله بن بشر ، أن طاوسا اليماني كان له طريقان إلى المسجد : طريق في السوق ، وطريق آخر ، فكان يأخذ في هذا يوما وفي هذا يوما ، فإذا مر في طريق السوق فرأى تلك الرءوس المشوية لم ينعس تلك الليلة .

حدثنا أبي ، ثنا أبو الحسن ، ثنا أحمد بن محمد بن أبان ، ثنا أبو بكر بن عبيد ، حدثني محمد بن هارون ، ثنا الفريابي ، ثنا سفيان الثوري ، قال : كان طاوس يجلس في بيته ، فقيل له في ذلك ، فقال : حيف الأئمة وفساد الناس .

حدثنا سليمان ، ثنا إسحاق بن إبراهيم الدبري ، ثنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن ابن طاوس - أو غيره - : أن رجلا كان يسير مع طاوس فسمع غرابا نعب ، فقال : خير ، فقال [ ص: 5 ] طاوس : أي خير عند هذا أو شر ؟ لا تصحبني - أو لا تمش - معي .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا الحميدي ، ثنا سفيان ، عن ابن طاوس ، عن أبيه قال : إذا غدا الإنسان اتبعه الشيطان ، فإذا أتى المنزل فسلم نكص الشيطان وقال : لا مقيل ، فإذا أتى بغدائه فذكر اسم الله ، قال الشيطان : لا غداء ولا مقيل ، فإذا دخل ولم يسلم ، قال الشيطان : المقيل ، فإذا أتى بالغداء ولم يذكر اسم الله ، قال الشيطان : مقيل وغداء ، والعشاء مثل ذلك . وقال : إن الملائكة ليكتبون صلاة بني آدم فلان زاد فيها كذا وكذا ، وفلان نقص كذا وكذا ، وذلك في الخشوع والركوع ، أو قال : الركوع والسجود .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى الحميدي ، ثنا سفيان ، قال : قلت لابن طاوس : ما كان أبوك يقول إذا ركب ؟ قال : كان يقول : اللهم لك الحمد ، هذا من فضلك ونعمتك علينا ، فلك الحمد ربنا الحمد لله ( الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين ) ، وكان إذا سمع الرعد يقول : سبحان من سبحت له .

حدثنا أحمد بن عبد الله بن دارة الكوفي ، ثنا عبيد بن ثابت ، ثنا ابن زنجويه ، ثنا عبد الرزاق ، ثنا معمر ، عن ابن طاوس ، عن أبيه قال : لما خلقت النار طارت أفئدة الملائكة ، فلما خلق آدم سكنت أفئدتهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية