صفحة جزء
حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي ، ثنا سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، قال : قال مجاهد لطاوس : يا أبا عبد الرحمن ! رأيتك تصلي في الكعبة والنبي عليه السلام على بابها يقول لك : اكشف قناعك وبين قراءتك ، قال : اسكت لا يسمعن هذا منك أحد ، حتى تخيل إليه أنه انبسط من الحديث .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثنا أبي ، ثنا سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن أبيه . أن طاوسا قال له : أي أبا نجيح ، من قال واتقى الله خير ممن صمت واتقى الله .

حدثنا أبو بكر بن مالك قال : [ ص: 6 ] ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني محمد بن يزيد الكوفي ، ثنا ابن يمان ، عن مسعر ، عن رجل قال :أتى طاوس رجلا في السحر ، فقالوا : هو نائم . قال : ما كنت أرى أن أحدا ينام في السحر .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن هشام بن حجير ، عن طاوس قال : لا يتم نسك الشاب حتى يتزوج .

حدثنا محمد بن علي ، ثنا محمد بن الحسين بن زيادة بن الطفيل ، ثنا محمد بن المتوكل ، ثنا سفيان ، عن إبراهيم بن ميسرة قال : قال لي طاوس : لتنكحن أو لأقولن ما قال - عمر بن الخطاب لأبي الزوائد : ما يمنعك من النكاح إلا عجز أو فجور .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا محمد بن الحسن بن بحر ، ثنا عمرو بن علي ، قال : سمعت عبد الله بن داود يقول : سمعت سفيان يقول : سمعت طاوسا يقول : لا يحرر دين المرء إلا حفرته .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن أحمد بن أسد ، ثنا محمد بن النعمان بن شباح ، وحدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قالا : ثنا عبد الله بن صندل ، ثنا فضيل بن عياض ، عن ليث ، عن طاوس قال : حج الأبرار على الرحال .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا علي بن إسحاق ، ثنا حسين المروزي ، ثنا عبد الله بن المبارك ، ثنا وهيب بن ورد - أو قال :ثنا عبد الجبار بن الورد - حدثني داود بن شابور ، قال : قلنا لطاوس - أو قيل لطاوس - ادع بدعوات ، قال : لا أجد لذلك خشية .

حدثنا محمد بن علي ، ثنا أبو يعلى ، ثنا إبراهيم بن سعيد ، ثنا حجاج ، عن ابن جريج ، عن ابن طاوس ، عن أبيه قال : البخل أن يبخل الإنسان بما في يديه ، والشح أن يحب الإنسان أن يكون له ما في أيدي الناس بالحرام لا يقنع .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن شبل ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا المحاربي ، عن ليث ، عن طاوس قال : ألا رجل يقوم بعشر آيات من الليل فيصبح قد كتب له مائة حسنة أو أكثر من ذلك .

حدثنا عمر بن أحمد بن عمر القاضي ، ثنا عبد الله بن زيدان ، ثنا أحمد بن حازم ، ثنا عون بن سلام [ ص: 7 ] ثنا جابر بن منصور أخو إسحاق بن منصور السلولي ، عن عمران بن خالد الخزاعي قال : كنت عند عطاء جالسا فجاءه رجل فقال : يا أبا محمد : إن طاوسا يزعم أن من صلى العشاء ثم صلى بعدها ركعتين يقرأ في الأولى تنزيل السجدة ، وفي الثانية تبارك الذي بيده الملك ، كتب له مثل وقوف ليلة القدر . فقال عطاء : صدق طاوس ، ما تركتها .

أخبرنا القاضي محمد بن أحمد في كتابه ، ثنا محمد بن أيوب ح وحدثنا محمد بن أحمد بن أبان ، ثنا أبي ، ثنا أبو بكر بن عبيد ، حدثني إبراهيم الأصبهاني ، قالا : ثنا نصر بن علي ، ثنا ديدر المرادي النجراني ، قال : قيل لطاوس : إن منزلك قد استرم ، قال : قد أمسيت .

التالي السابق


الخدمات العلمية