صفحة جزء
[ ص: 9 ] حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحسن بن علي البرقعيدي ، ثنا سلمة بن شبيب ، ثنا أحمد بن نصر بن مالك ، ثنا عبد الله بن عمر بن مسلم الجيزي ، عن أبيه قال : قال طاوس لابنه : إذا أقبرتني فانظر في قبري ، فإن لم تجدني فاحمد الله ، وإن وجدتني فإنا لله وإنا إليه راجعون . قال عبد الله : فأخبرني بعض ولده أنه نظر فلم يجد شيئا ورأى في وجهه السرور .

حدثنا أحمد بن محمد ، ثنا الحسن بن محمد ، ثنا أبو زرعة ، ثنا مهدي بن جعفر ، قال : سمعت يحيى الكتاني يذكر عن طاوس أنه قال : اللهم احرمني كثرة المال والولد .

حدثنا أبو حامد محمد بن إسحاق ، ثنا حاتم بن الليث ، ثنا قبيصة ، حدثنا سفيان ، عن سعيد بن محمد قال : كان من دعاء طاوس : اللهم احرمني كثرة المال والولد وارزقني الإيمان والعمل .

حدثنا أحمد بن جعفر بن سلم ، ثنا أحمد بن علي الأبار ، ثنا عبد الرحمن بن بشير ، ثنا سفيان بن يعمر ، ثنا الزهري ، عن طاوس ، قال : لو رأيت طاوسا علمت أنه لا يكذب .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا أبي ، ثنا يحيى بن الضريس ، عن أبي سنان ، عن حبيب بن أبي ثابت قال : اجتمع عندي خمسة لا يجتمع عندي مثلهم أبدا : عطاء ، وطاوس ، ، ومجاهد ، وسعيد بن جبير ، وعكرمة .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا سفيان : قال : قلت لعبد الله بن أبي يزيد : مع من كنت تدخل على ابن عباس ؟ قال : مع عطاء والعامة ، وكان طاوس يدخل مع الخاصة .

حدثنا أبو أحمد محمد بن الجرجاني ، ثنا أحمد بن موسى بن العباس ، ثنا إسماعيل بن معبد ، ثنا قبيصة ، ثنا سفيان ، عن حبيب قال : قال لي طاوس : إذا حدثتك حديثا فقد أثبته لك فلا تسأل عنه أحدا غيري .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا ابن أبي رزمة ، ثنا الفضل بن موسى ، عن مطر ، عن حبيب قال : قال لي طاوس : إذا أخبرتك أني أثبت شيئا فلا تسأل عنه أحدا غيري .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا حاتم ، ثنا إسحاق بن إسماعيل ، ثنا أبو أسامة ، ثنا الأعمش ، عن عبد الملك بن ميسرة [ ص: 10 ] عن طاوس قال : أدركت خمسين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا أبي ، ثنا عبد الرزاق ، ثنا معمر ، أخبرني ابن طاوس . قال : قلت لأبي : أريد أن أتزوج فلانة ، قال : اذهب فانظر إليها ، قال : فذهبت فلبست من صالح ثيابي وغسلت رأسي وأتيت ، فلما رآني في تلك الهيئة قال : اقعد لا تذهب .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد ، ثنا أبي ، ثنا هشيم ، قال أبو بشر : أخبرنا عن طاوس أنه رأى فتية من قريش يرفلون في مشيتهم ، فقال : إنكم لتلبسون لبسة ما كانت آباؤكم تلبسها ، وتمشون مشية ما تحسن الرقاص يمشونها .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا أبي ، ثنا عبد الرزاق ، ثنا معمر ، أن طاوسا أقام على رفيق له مريض حتى فاته الحج .

حدثنا أبو حامد ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا حاتم ، ثنا عارم ، ثنا حماد بن زيد ، عن حميد بن طرخان ، عن عبد الله بن طاوس قال : كان سيرنا إلى مكة مع أبي شهرا ، فإذا رجعنا سار بنا شهرين ، فقلنا له في ذلك فقال : بلغني أن الرجل لا يزال في سبيل الله حتى يأتي بيته .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا مهدي بن جعفر ، ثنا ضمرة ، عن بلال بن كعب قال : كان طاوس إذا خرج من اليمن لم يشرب إلا من تلك المياه القديمة الجاهلية .

حدثنا أحمد بن جعفر بن أسلم ، ثنا أحمد بن علي الأبار ، ثنا محمد بن سلام الجمحي ، ثنا عمر بن أبي خليفة العبدي ، عن عبد الله بن صالح المكي قال : دخل علي طاوس يعودني ، فقلت : يا أبا عبد الرحمن ، ادع الله لي . فقال : ادع لنفسك فإنه يجيب المضطر إذا دعاه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، ثنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن ابن طاوس ، عن أبيه قال : يجاء يوم القيامة بالمال وصاحبه فيتحاجان ، فيقول صاحب المال للمال : أليس جمعتك في يوم كذا في ساعة كذا ؟ فيقول المال : قد قضيت بي حاجة كذا وأنفقتني في كذا في ساعة كذا ، فيقول صاحب المال : إن هذا الذي تعدد علي حبال أوثق بها ، فيقول المال : أنا الذي حلت بينك وبين أن تصنع بي ما أمرك الله عز وجل ؟ .

حدثنا عبد الله بن محمد [ ص: 11 ] ثنا جعفر بن محمد بن فارس ، ثنا الحسن بن شاذان الواسطي ، ثنا وكيع ، ثنا أبو عبد الله الشامي ، قال : أتيت طاوسا فخرج إلي ابنه شيخ كبير ، فقلت : أنت طاوس ؟ فقال : أنا ابنه ، قلت : فإن كنت ابنه فإن الشيخ قد خرف ؟ فقال : إن العالم لا يخرف ، فدخلت عليه ، فقال لي طاوس : سل وأوجز ، قلت : إن أوجزت أوجزت لك ؟ قال : تريد أن أجمع لك في مجلسي هذا التوراة والإنجيل والزبور والفرقان ؟ قلت : نعم ! قال : خف الله تعالى مخافة لا يكون عندك شيء أخوف منه ، وارجه رجاء هو أشد من خوفك إياه ، وأحب للناس ما تحب لنفسك .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا أبو شعيب الحراني ، ثنا مروان بن عبيد ، ثنا محمد بن يزيد بن حبيش ، عن ابن جريج قال : قال لي عطاء : جاءني طاوس فقال لي : يا عطاء ، إياك أن ترفع حوائجك إلى من أغلق دونك بابه ، وجعل دونك حجابا ، وعليك بطلب حوائجك إلى من بابه مفتوح لك إلى يوم القيامة ، طلب منك أن تدعوه ووعدك الإجابة .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا عمر بن أيوب ، ثنا أبو معمر ، ثنا حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ، عن طاوس : ( أولئك ينادون من مكان بعيد ) قال : بعيد من قلوبهم .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا أبي ، ثنا هاشم بن القاسم ، ثنا الأشجعي ، عن سفيان قال : قال طاوس : إن الموتى يفتنون في قبورهم سبعا ، فكانوا يستحبون أن يطعم عنهم تلك الأيام .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أبو يحيى الرازي ، ثنا عبد الله بن عمران ، ثنا ابن إدريس ، قال : سمعت ليثا يذكر عن طاوس - وذكر النساء - فقال : كان فيهن كفر من مضى وكفر من بقي .

حدثنا أبو بكر محمد بن الحسن الآجري ، ثنا عبد الله بن محمد بن عبد الحميد ، ثنا زهير بن محمد ، ثنا علي بن قادم ، ثنا سفيان ، عن ليث بن سليم قال : قال لي طاوس : ما تعلمت فتعلمه لنفسك فإن الأمانة والصدق قد ذهبا من الناس .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أبو بكر بن أبي عاصم ، حدثنا الحلواني ، حدثنا أبو عاصم ، عن زمعة ، عن سلمة بن وهرام ، عن طاوس قال : كان يقال : اسجد للقرد في زمانه .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أبو يحيى الرازي ، ثنا حفص بن [ ص: 12 ] عمر المهرقاني ، ثنا عبد الله بن مهدي ، عن حماد بن زيد ، عن الصلت بن راشد قال : كنت جالسا عند طاوس فسأله سلم بن قتيبة عن شيء فانتهره ، قال : قلت : هذا سلم بن قتيبة صاحب خراسان ، قال : ذلك أهون له علي .

حدثنا القاضي محمد بن أحمد في كتابه ، ثنا محمد بن أيوب ، ثنا نصر بن علي ، ثنا ديار المرادي ، عن رجل منهم قال : قيل لطاوس : إن منزلك قد استهدم ، قال : قد أمسينا .

حدثنا محمد بن علي ، ثنا الحسن بن محمد ، ثنا سلمة بن شبيب ، أنا عبد الرزاق ، أنا معمر ، عن ابن طاوس ، عن أبيه في قوله تعالى : ( وخلق الإنسان ضعيفا ) ، قال : في أمور النساء ، ليس يكون الإنسان في شيء أضعف منه في أمور النساء .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن أبي سهل ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا يحيى بن بكير ، ثنا إبراهيم بن نافع ، عن ابن طاوس ، عن أبيه قال : حلو الدنيا مر الآخرة ، ومر الدنيا حلو الآخرة .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن أبي سهل ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا أبو أسامة ، ثنا نافع بن عمر ، عن بشر بن عاصم ، قال : قال طاوس : ما رأيت مثل أحد أمن على نفسه ، قد رأيت رجلا لو قيل لي : من أفضل من تعرف ؟ قلت : فلان ذلك الرجل . فمكث على ذلك ثم أخذه وجع في بطنه فأصاب منه شيئا استنضح بطنه عليه واشتهاه ، فرأيته في قطع ما أدري أي طرفيه أسرع حتى مات عرقا .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، ثنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن الزهري ، عن ابن طاوس ، عن أبيه قال : لقي عيسى ابن مريم إبليس فقال : أما علمت أنه لا يصيبك إلا ما قدر لك ؟ قال : نعم . قال إبليس : فأوف بذروة هذا الجبل فترد منه فانظر أتعيش أم لا ؟ قال طاوس في حديثه : قال عيسى : أما علمت أن الله [ ص: 13 ] تعالى قال : لا يختبرني عبدي فإني أفعل ما شئت . وقال الزهري في حديثه : إن العبد لا يبتلي ربه ، ولكن الله يبتلي عبده ، قال : فخصمه .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني فضيل بن عياض ، عن ليث ، عن طاوس قال : حج الأبرار على الرحال .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا أبو سلمة ، عن ابن أبي رواد قال : رأيت طاوسا وأصحابا له إذا صلوا العصر لم يكلموا أحدا وابتهلوا في الدعاء .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن يحيى بن المنذر ، ثنا موسى بن إسماعيل ، ثنا أبو داود الطيالسي ، عن زمعة بن صالح ، عن ابن طاوس ، عن أبيه قال : من لم يدخل في وصية لم ينله جهد البلاء .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن يحيى بن المنذر ، ثنا موسى بن إسماعيل ، ثنا أبو داود الطيالسي ، عن زمعة بن صالح ، عن ابن طاوس ، - أو غيره عن طاوس - قال : لم يجهد البلاء من لم يتول اليتامى ، أو يكون قاضيا بين الناس في أموالهم أو أميرا على رقابهم .

حدثنا محمد بن أحمد بن علي ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا داود بن المحبر ، ثنا عباد بن كثير ، عن عبد الله بن طاوس قال : قال لي أبي : يا بني ، صاحب العقلاء تنسب إليهم وإن لم تكن منهم ، ولا تصاحب الجهال فتنسب إليهم وإن لم تكن منهم ، واعلم أن لكل شيء غاية ، وغاية المرء حسن خلقه .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عفان ، ثنا حماد بن زيد ، ثنا أيوب ، أن رجلا سأل طاوسا عن مسألة فانتهره ، فقال : يا أبا عبد الرحمن ، إني أخوك ، فقال : أخي من دون المسلمين .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، ثنا عبد الرزاق ، ثنا معمر ، عن ابن طاوس قال : جاء رجل من الخوارج إلى أبي فقال : أنت أخي ؟ فقال : أخي من بين عباد الله ، المسلمون كلهم إخوة .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا حاتم بن الليث ، ثنا عفان ، ثنا حماد بن زيد ، عن أيوب قال : سأل رجل طاوسا عن شيء فانتهره ، ثم قال : تريد أن تجعل في عنقي حبلا ثم يطاف بي ؟ .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا مكي بن عبد الرزاق ، ثنا [ ص: 14 ] أحمد بن يوسف ، ثنا عبد الرزاق ، أخبرتني أختي أم الحكم ، عن زوجها داود بن إبراهيم ، أن طاوسا رأى رجلا مسكينا في عينيه عمش وفي ثوبه وسخ ، فقال له : عد أن الفقر من الله فأين أنت عن الماء ؟! .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أخبرنا عبد الرزاق ، عن داود بن إبراهيم ، ثنا معمر ، عن ابن طاوس ، عن أبيه قال : إقرار ببعض الظلم خير من القيام فيه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أخبرنا عبد الرزاق ، عن داود بن إبراهيم ، أن الأسد حبس الناس ليلة في طريق الحج ، فرق الناس بعضهم بعضا ، فلما كان السحر ذهب عنهم ، فنزل الناس يمينا وشمالا فألقوا أنفسهم وناموا ، فقام طاوس يصلي ، فقال له رجل : ألا تنام فإنك نصبت هذه الليلة ؟ فقال طاوس : وهل ينام السحر أحد ؟!

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، عن عبد الرزاق ، عن ابن جريج وابن عيينة ، قالا : قال ابن طاوس عن أبيه قال : قلت له : ما أفضل ما يقال على الميت ؟ فقال : الاستغفار .

التالي السابق


الخدمات العلمية