صفحة جزء
أسند وهب عن عدة من الصحابة رضي الله عنهم منهم : ابن عباس ، وجابر ، والنعمان بن بشير . وروى عن أبي هريرة ، ومعاذ بن جبل ، وعن أخيه ، وعن طاوس .

وروى عنه من التابعين عدة منهم : عمرو بن دينار ، وعبد العزيز بن رفيع ، ووهب بن كيسان ، وزيد بن أسلم ، وموسى بن عقبة ، وعطاء بن السائب ، وعمار الدهني ، ومحمد بن جحادة ، وأبان بن أبي عياش .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا محمد بن الحسن بن كيسان ، قال : ثنا أبو حذيفة ، قال : ثنا سفيان ، عن أبي موسى ، عن وهب بن منبه ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من سكن البادية جفا ، ومن اتبع الصيد غفل ، ومن أتى السلطان افتتن ) .

رواه أبو نعيم وأبو قرة عن سفيان نحوه ، وأبو موسى هو اليماني لا نعرف له اسما .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، قال : ثنا يحيى بن محمد مولى بني هاشم ، قال : ثنا يحيى بن حسان ، قال : ثنا هشام بن سليمان المخزومي ، عن سفيان الثوري ، عن أبي موسى ، عن وهب بن منبه ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يدخل الجنة من أتى ذات محرم " .

غريب من حديث الثوري ، تفرد به هشام ولم نكتبه إلا في حديث يحيى بن حسان .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، قال : ثنا الحسين بن حفص ، قال : ثنا سفيان ، عن أبي موسى اليماني ، عن وهب بن منبه ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بعثت مرحمة وملحمة ، ولم أبعث تاجرا ولا زارعا ، ألا وإن شرار هذه الأمة التجار والزراعون إلا من شح على نفسه " .

هذا حديث غريب من حديث الثوري ، تفرد به الحسن .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، قال : ثنا محمد بن العباس بن أيوب ، [ ص: 73 ] قال : ثنا الحسن بن عرفة ، قال : ثنا الوليد بن الفضل العنزي ، قال : ثنا عبد الله بن إدريس ، عن أبيه ، عن وهب بن منبه ، عن ابن عباس ، قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبعث رجالا إلى البلدان يدعون الناس إلى الإسلام ، فقال رجل : لو بعثت أبا بكر وعمر ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " أبو بكر وعمر لا غنى بي عنهما ، إن أبا بكر وعمر من الإسلام بمنزلة السمع والبصر من الإنسان " .

كذا قال الحسن بن عرفة : عبد الله بن إدريس ، وإنما هو عبد المنعم بن إدريس ، والحديث غريب تفرد به الوليد بن الفضل عنه .

التالي السابق


الخدمات العلمية