صفحة جزء
حدثنا محمد بن علي ، ثنا محمد بن سعيد بن عبد الرحمن الرقي ; قال : سمعت عبد الملك بن عبد الحميد بن ميمون بن مهران ، قال : سمعت أبي يقول : سمعت عمي عمرو بن ميمون ، يقول : ما كان أبي بكثير الصيام والصلاة ، ولكنه كان يكره أن يعصي الله .

حدثنا محمد بن علي ، ثنا محمد بن سعيد ، ثنا محمد بن عبدوس الحراني ، ثنا يزيد بن قبيس ، ثنا علي بن الحسن الحلبي ، قال : حدثني عمرو بن ميمون بن مهران ، قال : خرجت بأبي أقوده في بعض سكك البصرة فمررت بجدول فلم يستطع الشيخ يتخطاه ، فاضطجعت له فمر على ظهري ، ثم قمت فأخذت بيده ثم دفعنا إلى منزل الحسن ، فطرقت الباب فخرجت إلينا جارية سداسية ، فقالت : من هذا ؟ قلت : هذا ميمون بن مهران أراد لقاء الحسن ، فقالت : كاتب عمر بن عبد العزيز ؟ قلت لها : نعم ، قالت : يا شقي ما بقاؤك إلى هذا الزمان السوء ، قال : فبكى الشيخ فسمع الحسن بكاءه فخرج إليه فاعتنقا ثم [ ص: 83 ] دخلا ، فقال ميمون : يا أبا سعيد قد آنست من قلبي غلظة فاستلن لي منه ، فقرأ الحسن : بسم الله الرحمن الرحيم : ( أفرأيت إن متعناهم سنين ثم جاءهم ما كانوا يوعدون ما أغنى عنهم ما كانوا يمتعون ) ، قال : فسقط الشيخ فرأيته يفحص برجله كما تفحص الشاة المذبوحة فأقام طويلا ثم أفاق ، فجاءت الجارية فقالت : قد أتعبتم الشيخ قوموا تفرقوا ، فأخذت بيد أبي فخرجت به ثم قلت : يا أبتاه هذا الحسن قد كنت أحسب أنه أكبر من هذا ؟ قال : فوكزني في صدري وكزة ثم قال :يا بني لقد قرأ علينا آية لو فهمتها بقلبك لأبقى لها فيك كلوم .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن خليد الحلبي ، ثنا عبد الله بن جعفر الرقي ، ثنا أبو المليح ، عن ميمون بن مهران ، قال : ما أحب أني أعطيت درهما في لهو وأن لي مكانه ألفا ، نخشى من فعل ذلك أن تصيبه هذه الآية : ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله ) الآية .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق الثقفي ، ثنا أبو همام ، ثنا مبشر بن إسماعيل ، قال : حدثني جعفر بن برقان ، عن ميمون بن مهران ، قال : كنت عند عمر بن عبد العزيز فلما قمت من عنده ، قال : إذا ذهب هذا وضرباؤه لم يبق من الناس إلا رجاج .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا عيسى بن سالم الشاشي ، ثنا أبو المليح ، قال : سمعت ميمون بن مهران يقول : لا خير في الدنيا إلا لرجلين : رجل تائب ، ورجل يعمل في الدرجات .

حدثنا أحمد بن جعفر ، ثنا عبد الله بن أحمد ، ثنا عيسى بن سالم ، ثنا أبو المليح ، قال : سمعت ميمون بن مهران ، يقول : لو أن أهل القرآن أصلحوا لصلح الناس .

حدثنا أحمد بن جعفر ، ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني يحيى بن عثمان ح . وحدثنا أبو محمد بن حبان ، ثنا أحمد بن عبد الله بن سابور ، ثنا أبو نعيم الحلبي ، قالا : ثنا أبو المليح ، عن ميمون بن مهران في قوله تعالى : ( ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون ) [ ص: 84 ] .

قال : وعيد للظالمين وتعزية للمظلوم .

حدثنا أحمد بن جعفر ، ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني يحيى بن عثمان ، ثنا أبو المليح ، عن ميمون بن مهران في قوله تعالى : ( إن جهنم كانت مرصادا ) . و( إن ربك لبالمرصاد ) . فالتمسوا لهذين الرصدين جوازا .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد الجرجاني ، ثنا أحمد بن موسى العدوي ، ثنا إسماعيل بن سعيد ، ثنا كثير بن هشام ، عن جعفر بن برقان ، قال : سمعت ميمون بن مهران ، يقول : إن هذا القرآن قد خلق في صدر كثير من الناس ، والتمسوا ما سواه من الأحاديث ، وإن فيمن يبتغي هذا العلم من يتخذه بضاعة يلتمس بها الدنيا ، ومنهم من يريد أن يشار إليه ، ومنهم من يريد أن يماري به وخيرهم من يتعلمه ويطيع الله عز وجل به .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا كثير بن هشام ، قال : ثنا جعفر بن برقان ، قال : سمعت ميمون بن مهران ، يقول : من تبع القرآن قاده القرآن حتى يحل به في الجنة ، ومن ترك القرآن لم يدعه القرآن يتبعه حتى يقذفه في النار .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا كثير بن هشام ، ثنا جعفر ، قال : سمعت ميمون بن مهران يقول : من كان يريد أن يعلم ما منزلته عند الله عز وجل ، فلينظر في عمله فإنه قادم على عمله كائنا ما كان .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا يحيى بن عثمان الحربي ، ثنا أبو المليح ، عن ميمون بن مهران ، قال : نظر رجل من المهاجرين إلى رجل يصلي فأخف الصلاة فعاتبه فقال : إني ذكرت ضيعة لي ، فقال : أكبر الضيعة أضعته .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا خالد بن حيان ، ثنا جعفر بن برقان ، عن ميمون بن مهران ، قال : لا يسلم للرجل الحلال حتى يجعل بينه وبين الحرام حاجزا من الحلال .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا معمر بن سليمان الرقي ، عن فرات بن سليمان ، عن ميمون بن مهران ، قال : [ ص: 85 ] ثلاث لا تبلون نفسك بهن : لا تدخل على السلطان وإن قلت : آمره بطاعة الله ، ولا تدخل على امرأة وإن قلت : أعلمها كتاب الله ، ولا تصغين بسمعك لذي هوى ، فإنك لا تدري ما يعلق بقلبك منه ؟ .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله حدثني جعفر بن محمد الرسغني ، ثنا أبو جعفر النفيلي ، ثنا عثمان بن عبد الرحمن ، عن طلحة بن زيد ، قال : قال ميمون بن مهران : لا تعرف الأمير ، ولا تعرف من يعرفه .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني جعفر بن محمد ، ثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا أبو المليح ، قال : سمعت ميمونا يقول : لأن أؤتمن على بيت المال أحب إلي من أن أؤتمن على امرأة .

حدثنا محمد بن علي ، ثنا محمد بن سعيد الرقي ، ثنا هلال بن العلاء ، حدثني علي بن جميل ، ثنا أبو المليح ، عن ميمون ، قال : ما بلغني عن أخ لي مكروه قط ، إلا كان إسقاط المكروه عنه أحب إلي من تحقيقه عليه ، فإن قال لم أقل كان قوله : لم أقل أحب إلي من ثمانية تشهد عليه ، فإن قال : قلت ، ولم يعتذر أبغضته من حيث أحببته . وقال : سمعت ابن عباس يقول : ما بلغني عن أخ لي مكروه قط ، إلا أنزلته إحدى ثلاث منازل : إن كان فوقي عرفت له قدره ، وإن كان نظيري تفضلت عليه ، وإن كان دوني لم أحفل به ، هذه سيرتي في نفسي فمن رغب عنها فإن أرض الله واسعة .

حدثنا محمد بن إبراهيم ، ثنا أبو علي محمد بن عبد الرحمن الرقي ، ثنا أبو عمرو هلال ، ثنا عمرو بن عثمان ، ثنا سفيان بن عقبة النخعي ، عن أبان بن أبي راشد القشيري ، قال : كنت إذا أردت الصائفة أتيت ميمون بن مهران أودعه ، فما يزيدني على كلمتين ، اتق الله ، ولا يغيرك طمع ولا غضب .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا العباس بن أبي طالب ، ثنا عبيد بن هشام أبو نعيم الحلبي ، ثنا عطاء بن مسلم ، عن أبي المليح ، قال : سمعت ميمونا ، يقول : العلماء هم ضالتي في كل بلدة وهم بغيتي ووجدت صلاح قلبي في مجالسة العلماء .

[ ص: 86 ] حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا محمد بن عمرو الباهلي ، ثنا سفيان ، عن أبي سوقة ، قال : لقيني ميمون بن مهران فقلت : حياك الله ، فقال : هذه تحية الشباب ، قل بالسلام .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا أبو يعلى الموصلي ، ثنا هشام بن الحارث ، ثنا أبو المليح الرقي ، عن حبيب بن أبي مرزوق ، قال : قال ميمون : وددت أن إحدى عيني ذهبت وبقيت الأخرى أتمتع بها ، وأني لم آل عملا قط ، قلت : ولا لعمر بن عبد العزيز ؟ قال : ولا لعمر بن عبد العزيز ، ولا خير في العمل لعمر ولا لغيره .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا يزيد بن الحباب ، ثنا سفيان ، ثنا جعفر بن برقان ، عن ميمون بن مهران ، قال : ما عرضت قولي على عملي ، إلا وجدت من نفسي اعتراضا .

حدثنا أحمد بن جعفر ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا المقدام بن داود ، ثنا علي بن معبد ، قال : ثنا خالد بن حيان ، ثنا جعفر بن برقان ، قال : قال لي ميمون بن مهران : يا جعفر ، قل لي في وجهي ما أكره فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره .

حدثنا أحمد بن جعفر ، ثنا عبد الله بن أحمد ، ثنا عيسى بن سالم أبو سعيد الشاشي ، ثنا أبو المليح الرقي ، عن ميمون بن مهران : في قوله تعالى : ( خافضة رافعة ) . قال : قال : تخفض أقواما وترفع آخرين .

حدثنا أحمد بن جعفر ، ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني عيسى بن سالم ، ثنا أبو المليح ، ثنا بعض أصحابي ، عن ميمون ، قال : مشيت معه فإذا علي ثوب كتان ، قال : أما بلغك أنه لا يلبس الكتان إلا غني أو عزي .

حدثنا أحمد بن جعفر ، ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني عيسى بن سالم ، ثنا أبو المليح ، قال : سمعت ميمون بن مهران ، يقول : أول من مشت معه الرجال وهو راكب الأشعث بن قيس الكندي ، ولقد أدركت السلف وهم إذا نظروا إلى رجل راكب ورجل ماش يحضر معه ، قالوا : قاتله الله جبار .

[ ص: 87 ] حدثنا أحمد بن جعفر ، ثنا عبيد الله بن أحمد ، بلغني عن عبد الله بن كريم بن حيان - وقد رأيته - قال :ثنا أبو المليح ، قال : قال ميمون بن مهران : ما أحب أن لي ما بين باب الرها إلى حران بخمسة دراهم ، وقال ميمون : يقول أحدهم : اجلس في بيتك وأغلق عليك بابك وانظر هل يأتيك رزقك . نعم والله لو كان له مثل يقين مريم وإبراهيم عليهما السلام وأغلق بابه وأرخى عليه ستره . وقال ميمون : لو أن كل إنسان منا تعاهد كسبه ولم يكسب إلا طيبا ، ثم أخرج ما عليه ما احتيج إلى الأغنياء ، ولا احتاج الفقراء ، وقال ميمون في قوله تعالى : ( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ) . قال : غرفا .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا عبد الله بن محمد البغوي ، ثنا عيسى بن سالم ، ثنا أبو المليح ، قال : قال لنا ميمون بن مهران ونحن حوله : يا معشر الشباب قوتكم اجعلوها في شبابكم ونشاطكم في طاعة الله ، يا معشر الشيوخ حتى متى ؟!

حدثنا عبد الرحمن بن محمد بن سياه الواعظ ، ثنا جعفر بن أحمد بن فارس ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا كثير بن هشام ، ثنا جعفر بن برقان ، عن ميمون بن مهران ، قال : لئن أتصدق بدرهم في حياتي أحب إلي من أن يتصدق عني بعد موتي بمائة درهم .

حدثنا أحمد بن السندي ، ثنا جعفر بن محمد الفريابي ، ثنا أبو نعيم الحلبي ، ثنا أبو المليح الرقي ، عن ميمون بن مهران ، قال : كان يقال : الذكر ذكران : ذكر الله باللسان وأفضل من ذلك أن تذكره عند المعصية إذا أشرفت عليها .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا الحسن بن الجهم ، ثنا الحسين بن الفرج ، ثنا كثير بن هشام ، ثنا جعفر بن برقان ، عن ميمون بن مهران ، قال : ثلاث المؤمن والكافر فيهن سواء : الأمانة تؤديها إلى من ائتمنك عليها من مسلم وكافر ، وبر الوالدين ، قال الله تعالى : ( وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما ) الآية ، والعهد تفي به لمن عاهدت من مسلم أو كافر .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا محمد بن القاسم بن هاشم بن سعيد ، ثنا إبراهيم بن سعيد ، ثنا هلال بن العلاء ، عن سفيان ، عن خلف بن حوشب ، عن [ ص: 88 ] ميمون بن مهران ، قال : لولا أنا على حمر كراء ، لسلمنا على آل فلان وعلى آل الشام .

حدثنا محمد بن علي ، ثنا محمد بن سعيد ، ثنا هلال بن العلاء ، ثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا أبو المليح ، عن ميمون ، قال : أدركت من لم يكن يملأ عينيه من السماء خوفا من ربه عز وجل .

التالي السابق


الخدمات العلمية