صفحة جزء
غريب من حديث الأعمش ، تفرد به أبو بكر النهشلي واسمه - عبد الله بن قطاف كوفي .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، وسليمان بن أحمد ، قالا : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا أحمد بن محمد بن أيوب ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين ويلهمه رشده .

غريب من حديث الأعمش ، تفرد به عنه أبو بكر بن عياش ، واختلف في اسمه ، فقيل : اسمه كنيته ، وقيل : اسمه شعبة .

حدثنا أبو إسحاق بن حمزة ، حدثني أبو بكر محمد بن جعفر الصابوني الرافقي ، أخبرني محمد بن هارون بن محمد بن بكار ح . وحدثنا محمد بن سليمان القشيري ، قال : سمعت ابن السماك يقول : أخبرني الأعمش ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من عبد يخطو خطوة إلا سئل عنها ، وما أراد بها .

غريب من [ ص: 108 ] حديث الأعمش ، تفرد به ابن السماك واسمه محمد ، وهو الواعظ الكوفي .

حدثنا أحمد بن إبراهيم بن علي الكندي البغدادي بمكة ، ثنا الحسن بن علي بن الوليد الفسوي ، ثنا سعيد بن سليمان ، ثنا مسهر بن عبد الملك بن سلع ، عن الأعمش ، عن أبي وائل بن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا ذكر أصحابي فأمسكوا ، وإذا ذكر النجوم فأمسكوا ، وإذا ذكر القدر فأمسكوا .

غريب من حديث الأعمش تفرد به عنه مسهر .

حدثنا أبو إسحاق بن حمزة ، ثنا محمد بن سليمان ح . وحدثنا محمد بن حميد ، ثنا عبدان بن أحمد ، قالا : ثنا هشام بن عمار ، ثنا الربيع بن بدر ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن عبد الله رضي الله تعالى عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : القرآن شافع مشفع ، وماحل مصدق ، من جعله أمامه قاده إلى الجنة ، ومن جعله خلفه ساقه إلى النار .

غريب من حديث الأعمش تفرد به عنه الربيع .

حدثنا محمد بن حميد ، ثنا إبراهيم بن محمد بن سعيد الدستوائي ، ثنا إبراهيم بن حماد الأزدي ، ثنا عبد الرحمن بن حماد البصري ، قال : ثنا الأعمش ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تجافوا عن ذنب السخي ، فإن الله تعالى آخذ بيده كلما عثر .

غريب من حديث الأعمش ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا محمد بن عمر بن سلم ، ثنا عمر بن أيوب بن مالك - وما سمعته إلا منه - ثنا الحسن بن حماد الضبي ، ثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لشبر من الجنة خير من الدنيا وما فيها .

غريب من حديث الأعمش ، لم نكتبه إلا عن هذا الشيخ .

حدثنا محمد بن المظفر بن موسى الحافظ ، ثنا أبو حفص أحمد بن محمد بن عمر بن حفص الأوصابي ، ثنا أبي ، ثنا ابن حمير ، ثنا الثوري ، ثنا الأعمش ، عن شقيق ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله ) قال : أجورهم يدخلهم الجنة ، ويزيدهم من فضله الشفاعة لمن وجبت له النار ممن صنع إليهم المعروف في الدنيا .

غريب من حديث الأعمش ، عزيز عجيب من حديث [ ص: 109 ] الثوري ، تفرد به إسماعيل بن عبيد الله الكندي ، عن الأعمش ، وعن إسماعيل بقية بن الوليد ، وحديث الثوري لم نكتبه إلا عن هذا الشيخ .

حدثنا محمد بن حميد ، ثنا عبد الله بن صالح البخاري ، ثنا الحسن بن علي الحلواني ، ثنا عون بن عمارة ، ثنا بشير مولى بني هاشم ، عن سليمان الأعمش ، عن أبي وائل ، عن عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه ، قال : كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فأقبل راكب حتى أناخ بالنبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إني أتيتك من مسيرة تسع ، أنضيت راحلتي ، وأسهرت ليلي ، وأظمأت نهاري ، لأسألك عن خصلتين أسهرتاني ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ما اسمك ؟ قال :أنا زيد الخيل ، قال : بل أنت زيد الخير ، فسل فرب معضلة قد سئل عنها . قال : أسألك عن علامة الله فيمن يريد وعلامته فيمن لا يريد ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : كيف أصبحت ؟ قال : أصبحت أحب الخير وأهله ومن يعمل به ، وإن عملت به أيقنت بثوابه ، وإن فاتني منه شيء حننت إليه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : هذه علامة الله فيمن يريد ، وعلامته فيمن لا يريد ولو أرادك بالأخرى هيأك لها ، ثم لا يبالي في أي واد هلكت .

غريب من حديث الأعمش ، تفرد به عنه بشير وعنه عون بن عمارة .

حدثنا أبو القاسم إبراهيم بن أبي حصين ، ثنا الحسن بن الطيب ، ثنا محمد بن صدران ، ثنا بزيغ أبو الخليل ، عن الأعمش ، عن شقيق ، عن ابن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سيأتي على الناس زمان يقعدون في المساجد حلقا حلقا ، إنما همتهم الدنيا فلا تجالسوهم ، فإنه ليس لله فيهم حاجة .

غريب من حديث الأعمش ، تفرد به ابن صدران عن بزيغ ، وبزيغ هو الخصاف البصري ، واهي الحديث .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أبو حفص عمر بن يزيد الرفا البصري ، ثنا شعبة ، عن عمرو بن مرة ، عن شقيق بن سلمة ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما بال أقوام يشرفون المترفين ، ويستخفون بالعابدين ، ويعملون بالقرآن ما وافق أهواءهم وما خالف أهواءهم تركوه ، فعند ذلك يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض ، [ ص: 110 ] يسعون فيما يدرك بغير السعي من القدر المقدور والأجل المكتوب والرزق المقسوم ، ولا يسعون فيما لا يدرك إلا بالسعي من الجزاء الموفور والسعي المشكور والتجارة التي لا تبور .

غريب من حديث عمرو ، وشعبة ، تفرد به عنه عمر بن يزيد الرفا .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، قال : ثنا عبيد بن غنام ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ح . وحدثنا أبو بكر بن مالك ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثني أبي : قالا : ثنا أبو خالد الأحمر ، قال : سمعت عمرو بن قيس ، عن ‌ عاصم ، عن شقيق ، عن عبد الله رضي الله تعالى عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد من الذهب والفضة ،وليس للحجة المبرورة ثواب دون الجنة .

غريب تفرد به ‌ عاصم ، تفرد به عنه عمرو بن قيس الملائي .

حدثنا أبو القاسم بن أبي حصين ، وأبو بكر الطلحي ، وسليمان بن أحمد ، قالوا : ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، قال : ثنا علي بن حكيم الأزدي ، قال : ثنا شريك ، عن جامع بن أبي راشد ، عن أبي وائل ، عن عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا هذا الكلام : اللهم أصلح ذات بيننا ، وألف بين قلوبنا ، واهدنا سبل السلام ، ونجنا من الظلمات إلى النور ، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ، اللهم بارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وقلوبنا وأزواجنا وذرياتنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم ، واجعلنا شاكرين لنعمتك مثنين بها قائليها وأتمها علينا .

غريب من حديث جامع ، تفرد به علي بن شريك .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا محمد بن هارون بن مجمع ، ثنا غالب بن جبريل السمرقندي ، ثنا أحمد بن أبي عبد الله إمام مسجد سمرقند ، عن أبي حمزة السكري ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الأرواح جنود مجندة [ ص: 111 ] فما تعارف منها ائتلف ، وما تناكر منها اختلف .

غريب من حديث الأعمش ، لم نكتبه إلا بهذا الإسناد .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : ثنا يونس بن حبيب ، قال : ثنا أبو داود ، قال : ثنا شعبة ، عن الأعمش سمع أبا وائل شقيقا ، عن حذيفة ح . وحدثنا محمد بن جعفر بن الهيثم ، قال : ثنا جعفر بن محمد الصائغ ، قال : ثنا قبيصة ، قال : ثنا سفيان عن منصور والأعمش عن أبي وائل عن حذيفة : أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى سباطة قوم فبال قائما - زاد الأعمش - ثم تنحى فأتي بماء فتوضأ ومسح على خفيه .

رواه الناس عن الأعمش ، ورواه عن أبي وائل منصور ، وعاصم ، وحصين في آخرين .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا الفضل بن أحمد الأصبهاني قال :ثنا إسماعيل بن عمرو البجلي ، قال : ثنا عبد السلام بن حرب ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن حذيفة رضي الله تعالى عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بكاء المؤمن في قلبه ، وبكاء المنافق من هامته .

غريب من حديث الأعمش ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا محمد بن المظفر ، قال : ثنا أحمد بن سعيد الدمشقي ، قال : ثنا هشام بن عمار ، ثنا مسلمة بن علي ، عن الأعمش ، عن شقيق ، عن حذيفة رضي الله تعالى عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إياكم والزنى فإن فيه ست خصال ، ثلاثا في الدنيا وثلاثا في الآخرة ، فأما اللواتي في الدنيا فإنه يذهب بالبهاء ويورث الفقر وينقص الرزق . وأما اللواتي في الآخرة فإنه يورث سخط الرب وسوء الحساب والخلود في النار .

غريب من حديث الأعمش ، تفرد به مسلمة ، ، وهو ضعيف الحديث .

حدثنا أحمد بن جعفر النسائي ، وأبو سعيد عبد الرحمن بن محمد بن حسكا القاضي النيسابوري ، قال : ثنا محمد بن عبدة القاضي البغدادي ، ثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري ، ثنا قيس ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن حذيفة رضي الله تعالى عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ويل لمن لا يعلم ، وويل لمن علم ثم لا يعمل .

غريب من حديث الأعمش ، لم نكتبه إلا [ ص: 112 ] من هذا الوجه ، وقيس هو ابن الربيع وأبو أحمد هو الزبيري .

حدثنا محمد بن عمر بن سلم ، ثنا محمد بن جعفر بن حبيب ، ثنا أبو نعيم ، ثنا سفيان الثوري ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، قال : كنت مع عبد الله وأبي موسى الأشعري ، فقالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن بين يدي الساعة أياما ينزل فيها الجهل ويرفع فيها العلم ويكثر فيها الهرج . قال : والهرج القتل .

صحيح ثابت من حديث الأعمش ، رواه غير واحد .

حدثنا محمد بن عمر بن سلم ، وسليمان بن أحمد ، قالا : ثنا محمد بن جعفر ، ثنا أبو نعيم ، ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن أبي موسى رضي الله تعالى عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المرء مع من أحب .

رواه أبو معاوية ومحمد بن عبيد وغيرهما ، عن الأعمش .

حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى ، ثنا عبد الله بن أبي داود ، وأحمد بن عمير ، قالا : ثنا مؤمل بن إهاب ، ثنا أبو داود ، قال : ثنا شعبة ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن أبي موسى رضي الله تعالى عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن هذا الدرهم والدينار أهلكا من كان قبلكم ولا أراهما إلا وهما مهلكاكم .

غريب من حديث شعبة عن الأعمش ، لا أعلم رواه عن شعبة إلا أبو داود ويحيى بن سعيد ، وحديث أبي داود تفرد به عنه مؤمل ، وحديث يحيى بن عبد الله بن هاشم الطوسي .

حدثنا أبو طاهر محمد بن الفضل بن محمد بن إسحاق بن خزيمة ، ثنا جدي ، ثنا أبو غسان مالك بن الخليل الأزدي ، ثنا ابن أبي عدي ، عن شعبة ، عن حبيب ، عن أبي وائل ، عن أسامة بن زيد رضي الله تعالى عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : يجاء بالأمير يوم القيامة فيلقى في النار فيطحن فيها كما يطحن الحمار بطاحونته ، فيقال له : ألم تكن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر ؟ قال : بلى ولكن لم أكن أفعله .

غريب من حديث شعبة عن حبيب ، مشهور من حديث الأعمش وغيره عن شقيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية