صفحة جزء
[ ص: 113 ] 253 - خيثمة بن عبد الرحمن

ومنهم المطعم للإخوان ، والمكرم للخلان ، خيثمة بن عبد الرحمن .

كان بالنعم واثقا ، وللقائه تائقا .

وقيل : إن التصوف والانتفاء من الأعراض ، للابتغاء من الأعواض .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا أبو جعفر بن ماهان الرازي ، ثنا سفيان بن وكيع ، ثنا حفص بن غياث ، عن الأعمش ، قال : ورث خيثمة بن عبد الرحمن مائتي ألف درهم أنفقها على الفقراء والفقهاء .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا أبو همام ، قال : ثنا عيسى بن يونس ، ثنا الأعمش ، قال : كان خيثمة يصنع الخبيص والطعام الطيب ثم يدعو إبراهيم - يعني النخعي - ويدعونا معه ، فيقول : كلوا ما أشتهيه ما أصنع إلا من أجلكم .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا الفضل بن سهل ، قال : حدثني أبو نعيم ، قال : قال مسعر : كان لخيثمة سلة فيها خبيص تحت السرير ، إذا جاء القراء وأصحابه أخرجها إليهم .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن شبل ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : ثنا أبو خالد الأحمر ، عن الأعمش ، قال : كنا إذا دخلنا على خيثمة جاء بالسلة من تحت السرير ، وقال : كلوا فوالله ما أشتهيه وما أصنعه إلا لكم .

حدثنا علي بن أحمد بن محمد ، وعبيد الله بن إسحاق ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، ثنا أبو كريب ، ثنا أبو أسامة ، عن الأعمش ، قال : ربما دخلنا على خيثمة فيخرج السلة من تحت السرير فيها الخبيص والفالوذج ، فيقول : ما أشتهيه كلوا أما إني ما جعلته إلا لكم ، وكان يصر الدراهم وكان موسرا فإذا رأى الرجل من أصحابه منخرق القميص أو الرداء أو به خلة تحينه ، فإذا خرج من الباب خرج هو من باب آخر حتى يلقاه فيعطيه فيقول : اشتر قميصا ، اشتر رداء ، اشتر حاجة كذا .

حدثنا إبراهيم ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، قال : ثنا جرير ، [ ص: 114 ] عن الأعمش ، قال : رأيت على إبراهيم ثيابا بيضاء ، فسألته عنها ، فقال : كسانيها خيثمة .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، حدثني العباس بن محمد ، ثنا سعيد بن محمد ، ثنا حفص ، عن الأعمش ، قال : كان خيثمة يجيء إلى المسجد ومعه صرار في خرقة ، فيجلس مع أصحابه فإذا رأى أحدا من أصحابه قد تخرق قميصه أو رداؤه فقام الرجل فخرج من المسجد اتبعه من باب آخر يعارضه ويقول : يا أخي خذ هذه الصرة فاشتر بها رداء ، اشتر بها قميصا .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثني أبي ، ثنا معمر ، ثنا عبد الله بن المبارك ، ثنا سفيان ، عن العلاء بن المسيب ، قال : كان خيثمة يحمل صرارا وكان موسرا فيجلس في المسجد فإذا رأى رجلا من أصحابه في ثيابه - يعني خرقا أو رقة - اعترض له فأعطاه صرة .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، قال : ثنا محمد بن إسحاق ، قال : ثنا أبو همام ، ثنا عيسى بن يونس ، ثنا الأعمش ، قال : نفست امرأة المسيب بن رافع فاشترى لها خيثمة خادما بستمائة .

أخبرنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد في كتابه ، قال : حدثني إسماعيل بن عبد الله ، قال : ثنا محمد بن حميد ، قال : ثنا جرير ، عن الأعمش ، قال : كان خيثمة يجري على المسيب بن رافع في كل شهر خمسين درهما واشترى له خادما .

التالي السابق


الخدمات العلمية