صفحة جزء
حدثنا محمد بن معمر ، ثنا أبو شعيب الحراني ، ثنا يحيى بن عبد الله ، ثنا الأوزاعي ، حدثني عبدة بن أبي لبابة ، قال : كانت فتنة ابن الزبير تسع سنين ، فمكث شريح لا يخبر ولا يستخبر . رواه ابن ثوبان ، عن عبدة ، عن الشعبي ، عن شريح .

أخبرناه أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا محمد بن رافع ، ثنا زيد بن الحباب ، ثنا عبد الرحمن بن ثوبان ، قال : أخبرني عبدة أنه سمع الشعبي يقول : قال شريح : كانت الفتنة فما سألت عنها ، فقال رجل : لو كنت مثلك ما باليت متى مت ؟ فقال له شريح : كيف بما في قلبي . ورواه شقيق بن سلمة عن شريح .

حدثنا أحمد بن محمد بن سنان ، ثنا أبو العباس السراج ، ثنا محمد بن الصباح ، أنبأنا جرير ، عن الأعمش ، عن شقيق ، قال : قال شريح في الفتنة : ما استخبرت ولا أخبرت ولا ظلمت مسلما ولا معاهدا دينارا ولا درهما . قال : قلت له : لو كنت على حالك لأحببت أن أكون قد مت ، قال : فأومأ إلى قلبه فقال : كيف بهذا ؟

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا سعيد بن يحيى بن سعيد الأموي ، ثنا أبي ، قال : ثنا الأعمش ، عن شقيق ، قال : قال لي شريح : ما أخبرت ولا استخبرت منذ كانت الفتنة ، قال : لو كنت مثلك لسرني أن أكون قد مت ، قال : فكيف بما في صدري ، تلتقي الفئتان إحداهما أحب إلي من الأخرى .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا أبو العباس السراج ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا كثير بن هشام ، ثنا جعفر بن برقان ، قال : سمعت ميمون بن مهران يقول : قال شريح في الفتنة التي كانت على عهد ابن الزبير : ما سألت فيها ولا أخبرت ، قال جعفر : وحدثني غير ميمون أنه قال : وأخاف أن لا أكون نجوت .

حدثنا أحمد بن محمد بن سنان ، ثنا محمد بن إسحاق ، قال : سمعت أبا كريب يقول : قال :ثنا وكيع ، عن يونس بن أبي إسحاق ، عن أبيه ، عن شريح ، أنه كان يقول : اخرجوا بنا إلى الكناسة حتى ننظر إلى الإبل كيف خلقت .

[ ص: 134 ] أخبرنا محمد بن أحمد بن إبراهيم في كتابه ، قال : ثنا أبو يحيى الرازي ، ثنا أبو كريب ، ثنا عثام بن علي ، عن الأعمش ، قال : مر شريح بقوم وهم يلعبون ، فقال : ما لكم ؟ قالوا : فرغنا يا أبا أمامة ، قال : ما بهذا أمر الفارغ .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق الثقفي ، ثنا سوار بن عبد الله العنبري ، ثنا العلاء بن جرير العنبري ، قال : حدثني سالم أبو عبد الله ، قال : شهدت شريحا وتقدم إليه رجل قال : أين أنت ؟ قال : بينك وبين الحائط ، فقال : إني رجل من أهل الشام ، فقال : بعيد سحيق ، قال : إني تزوجت امرأة ، قال : بالرفاء والبنين ، قال : إني اشترطت لها دارها ، قال : الشرط أملك ، قال : اقض بيننا ، قال : قد فعلت .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا أبي ، ثنا ابن نمير ، عن سفيان ، عن رجل ، عن شريح ، أنه قيل له : بأي شيء أصبت هذا العلم ، قال : بمقاومة العلماء ، آخذ منهم وأعطيهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية