صفحة جزء
أسند شريح عن البدريين : منهم عمر بن الخطاب ، وعلي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنهما . حدثنا محمد بن عبد الله بن سعيد ، قال : ثنا عبدان بن أحمد ، قال : ثنا محمد [ ص: 138 ] بن مصفى ، قال : ثنا بقية ، قال : ثنا - شعبة أو غيره ، عن مجالد ، عن الشعبي ، عن شريح ، عن - عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يا عائشة ( إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا ) إنهم أصحاب البدع وأصحاب الأهواء وأصحاب الضلالة من هذه الأمة ، يا عائشة إن لكل صاحب ذنب توبة إلا أصحاب الأهواء والبدع ، أنا منهم بريء وهم مني براء " . هذا حديث غريب من حديث - شعبة تفرد به بقية .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا أبو الزنباع ، عن روح بن الفرج ، ويحيى بن أيوب ، قالا : ثنا يوسف بن عدي ، قال : ثنا القاسم بن مالك ، عن أشعث بن سوار ، عن الشعبي ، عن شريح ، قال : قال - عمر بن الخطاب : " لا تغالوا بمهور النساء ، فإنها لو كانت مكرمة في الدنيا والآخرة ، كان أحقكم بها وأولاكم بها محمد صلى الله عليه وسلم وأهل بيته ، ما تزوج امرأة من نسائه ولا زوج بنتا من بناته بأكثر من اثنتي عشرة أوقية " . غريب من حديث الشعبي ، عن شريح ، والمشهور من حديث ابن سيرين ، عن أبي الجعفاء ، عن - عمر ، تفرد به القاسم بن مالك المزني عن أشعث .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن عمرو الخلال المكي ، قال : ثنا يعقوب بن حميد بن كاسب ، قال : ثنا إسماعيل بن داود المخرافي ، ثنا سليمان بن بلال ، عن أبي الحسين الأيلي ، عن الحكم بن عبد الله الأيلي أن محمد بن كعب القرظي ، حدثه أن الحسن بن أبي الحسن حدثه أنه سمع شريحا وهو قاضي - عمر بن الخطاب يقول : قال عمر بن الخطاب : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ستغربلون حتى تصيروا في حثالة من الناس قد مرجت عهودهم وخربت أماناتهم ، فقال قائل : فكيف بنا يا رسول الله ؟ قال : تعملون بما تعرفون ، وتتركون ما تنكرون ، وتقولون أحد أحد ، انصرنا على من ظلمنا واكفنا من بغانا " . غريب من حديث محمد بن كعب والحسن وشريح ما علمت له وجها غير هذا .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، قال : ثنا الحسن بن سفيان ، قال : ثنا أحمد بن سفيان ، قال : ثنا يحيى بن أيوب ، قال : ثنا عبد الجبار بن وهب ، قال : ثنا محمد بن عبد الله السلمي ، عن شريح ، قال : حدثني البدريون [ ص: 139 ] منهم - عمر بن الخطاب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ما من شاب يدع لذة الدنيا ولهوها ويستقبل بشبابه طاعة الله إلا أعطاه أجر اثنين وسبعين صديقا ، ثم قال : يقول الله تعالى : " أيها الشاب التارك لشهوته لي ، المبتذل شبابه لي ، أنت عندي كبعض ملائكتي " . غريب من حديث شريح ، تفرد به يحيى بن عبد الجبار .

التالي السابق


الخدمات العلمية