صفحة جزء
[ ص: 144 ] حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إسحاق بن إبراهيم الديري ، قال : قرأنا على عبد الرزاق ، عن معمر ، عن أبي إسحاق ، عن عمرو بن شرحبيل ، قال : مات رجل فلما أدخل قبره أتته الملائكة ، فقالوا : إنا جالدوك مائة جلدة من عذاب الله ، قال : فذكر صيامه وصلاته واجتهاده ، قال : فخففوا عنه حتى انتهى إلى عشرة من عذاب الله ، ثم سألهم فخففوا عنه حتى انتهى إلى واحدة ، فقالوا : إنا جالدوك جلدة واحدة لا بد منها ، فجلدوه جلدة اضطرم قبره نارا وغشي عليه ، فلما أفاق قال : فيم جلدتموني هذه الجلدة ، قالا : إنك نمت يوما ثم صليت ولم تتوضأ ، وسمعت رجلا يستغيث مظلوما فلم تغثه . رواه أبو سنان عن إسحاق نحوه .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أبو يحيى الرازي ، ثنا هناد بن السري ، ثنا إسحاق الرازي ، عن أبي سنان ، عن أبي إسحاق ، عن عمرو بن شرحبيل ، قال : مات رجل فأتاه ملك معه سوط من نار ، فقال : إني جالدك بهذا مائة جلدة ، فذكر نحوه .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا عبيد أبو عبد الرحمن ، ثنا حفص بن عمران الفزاري ، عن أبي إسحاق ، عن عمرو بن شرحبيل ، في قوله تعالى : ( ياأيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا ) قال : عيسى ابن مريم عليه السلام يأكل من غزل أمه .

التالي السابق


الخدمات العلمية