صفحة جزء
أسند عمرو بن شرحبيل ، عن - عمر بن الخطاب ، وعبد الله بن مسعود ، وخباب بن الأرت ، وكبار الصحابة من المهاجرين والأنصار رضوان الله عليهم أجمعين .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، قال : ثنا بشر بن موسى ، قال : ثنا خلف بن الوليد ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا علي بن عبد العزيز ، قال : ثنا عبد الله بن رجاء ، قالا : ثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن أبي ميسرة ، عن - عمر بن الخطاب ، قال : لما نزل تحريم الخمر ، قال - عمر : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا ، فنزلت هذه الآية التي في سورة البقرة : ( يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ) الآية [ ص: 145 ] . قال : فدعي - عمر فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا ، فنزلت هذه الآية في سورة النساء : ( ياأيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى ) فكان منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أقام الصلاة نادى : لا يقربن الصلاة سكران ، فدعي - عمر فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا ، فنزلت هذه الآية التي في سورة المائدة فدعي - عمر فقرئت عليه ، فلما بلغ : ( فهل أنتم منتهون ) قال - عمر : انتهينا انتهينا . رواه سفيان الثوري وقيس بن الربيع ، عن أبي إسحاق نحوه .

حدثناه سليمان بن أحمد ، قال : ثنا الحسن بن العباس الرازي ، قال : ثنا محمد بن مهران الجمال ، قال : ثنا جرير ، عن سفيان الثوري ح . وحدثنا أبو بكر الطلحي ، قال : ثنا أبو حصين الوادعي ، قال : ثنا يحيى الحماني ، قال : ثنا قيس بن الربيع ، قالا : عن أبي إسحاق ، عن عمرو بن شرحبيل ، قال : قال عمر بن الخطاب : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا ، فنزلت هذه الآية التي في سورة البقرة : ( يسألونك عن الخمر والميسر ) الآية فذكر نحوه . رواه عبد الرحمن بن مهدي وغيره ، عن سفيان مثله .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا عبيد الله بن غنام ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا أبو أسامة ، عن زكريا ، عن أبي إسحاق ، عن أبي ميسرة ، قال : قال - عمر : يا رسول الله هذا مقام خليل ربنا تعالى ، قال : نعم ، قال : أفلا نتخذه مصلى ؟ قال : فنزلت : ( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى ) .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا معاذ بن المثنى ، ويوسف القاضي ، قالا : ثنا محمد بن كثير ، قال : ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن عمرو بن شرحبيل أبي ميسرة الهمداني ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : قلت : " يا رسول الله أي الذنب أعظم ؟ قال :أن تجعل لله ندا وهو خلقك " ، قال : ثم أي ؟ قال : " ثم أن تقتل ولدك خشية أن يأكل معك " ، قال : ثم أي ؟ قال : " ثم أن تزني بحليلة جارك " ، قال : فأنزل [ ص: 146 ] الله سبحانه وتعالى تصديق قول نبيه صلى الله عليه وسلم : ( والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ) الآية .

رواه جرير وابن نمير وغيره عن الأعمش مثله ، وخالف معمر أصحاب الأعمش فرواه عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن مسروق ، عن عبد الله .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، قال : ثنا عبد الله بن شيرويه ، قال : ثنا إسحاق بن إبراهيم ، قال : أنبأنا جرير ، عن منصور ، عن أبي وائل ، عن أبي ميسرة عمرو بن شرحبيل ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : " سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الذنب أعظم ؟ قال :أن تجعل لله ندا وهو خلقك " فذكر مثله . ورواه واصل عن أبي وائل ، فخالف الأعمش ومنصورا .

حدثناه محمد بن جعفر ، قال : ثنا إبراهيم بن إسحاق الحربي ، قال : ثنا عمرو بن مرزوق ، قال : أنبأنا - شعبة ، عن واصل ، قال : سمعت أبا وائل يحدث عن عبد الله ، قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أي الذنب أعظم ؟ قال :أن تجعل لله ندا وهو خلقك " ، قلت : ثم أي ؟ قال : "أن تزني بحليلة جارك " .

كذا رواه واصل من دون أبي ميسرة ، وتابع - شعبة الثوري ومهدي بن ميمون ، عن واصل عليه ، ورواه سعيد بن مسروق ، عن واصل ، عن أبي وائل ، عن عبد الله مثله موقوفا ، وتابعه على الوقف الحسن بن عبيد الله النخعي ، عن أبي وائل ، عن عبد الله .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : ثنا محمد بن أبي بكر المقدمي ، قال : ثنا مؤمل بن إسماعيل ، قال : ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن زيد بن وهب ، وعن عمارة بن عمير ، عن عمرو بن شرحبيل ، عن عبد الله بن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " إنكم سترون بعدي أثرة وأمورا تنكرونها " ، قلنا : فما تأمرنا ؟ قال : " أدوا إليهم حقهم وسلوا الله حقكم " . غريب من حديث الثوري عن الأعمش ، تفرد به مؤمل عنه .

حدثنا إبراهيم بن أحمد بن أبي حصين ، والحسن بن حمويه الخثعمي قالا : ثنا محمد بن عبد الله [ ص: 147 ] الحضرمي ، قال : ثنا محمد بن جعفر بن أبي مواثة ، قال : ثنا يونس بن بكير ، عن الأعمش ، عن طلحة بن مصرف ، عن أبي عمار ، عن عمرو بن شرحبيل ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كذب علي متعمدا ليضل به فليتبوأ مقعده من النار " . هذا حديث غريب من حديث طلحة والأعمش ، لم يروه مجودا مرفوعا إلا يونس بن بكير .

حدثنا محمد بن إسحاق ، وعبد الله بن محمد ، قالا : ثنا إبراهيم بن محمد بن الحارث ، قال : ثنا عبيد بن عبيدة التمار ، قال : ثنا معتمر بن سليمان ، عن أبيه ، عن سليمان ، عن سفيان ، عن عمرو بن شرحبيل ، عن عبد الله بن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " يجيء الرجل آخذا بيد الرجل ، فيقول : يا رب هذا قتلني فيقول الله تعالى : لم قتلته ؟ فيقول : لتكون العزة لك ، قال : فيقول : فإنها لي ، قال : ويجيء الرجل آخذا بيد الرجل ، فيقول : يا رب قتلني هذا ، فيقول الله تعالى : لم قتلته ؟ فيقول : لتكون العزة لفلان ؟ فيقول : إنها ليست له ، بؤ بذنبه " . غريب من حديث سليمان التيمي عن الأعمش ، لم يروه عنه إلا ابنه معتمر ، ورواه عمرو بن عاصم ، عن معتمر مثله .

حدثنا حبيب بن الحسن ، قال : ثنا عبد الله بن محمد بن ناجية ، قال : ثنا إبراهيم بن المستمر العروقي ، قال : ثنا عمرو بن عاصم بن معتمر مثله .

حدثنا عبد الرحمن بن العباس ، قال : ثنا إبراهيم بن إسحاق الحربي ، قال : ثنا الحسين بن الأسود ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا أبو جعفر زهير ، قال : ثنا ابن كرامة ، قالا : ثنا عبد الله بن موسى ، قال : ثنا فطر ، عن أبي إسحاق ، عن عمرو بن شرحبيل ، قال : دخلت على خباب نعوده ، وقال : لولا أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا يتمنين أحدكم الموت " لتمنيته . غريب من حديث عمرو عن خباب ، لم نكتبه إلا من حديث فطر .

التالي السابق


الخدمات العلمية