صفحة جزء
[ ص: 148 ] 258 - عمرو بن ميمون الأودي

ومنهم عمرو بن ميمون الأودي ، المتحمل للعناء ، المتشوق للقاء ، كان للحياة مستبقا ، وللعبادة معتنقا .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا عباس بن محمد ، ثنا يحيى بن معين ، ثنا أبو المنذر ، قال : سمعت إسرائيل يحدث ، عن ابن أبي إسحاق أن عمرو بن ميمون الأودي : حج مائة حجة وعمرة ، وأن الأسود بن يزيد حج سبعين حجة وعمرة .

كذا رواه إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، ورواه شعبة عن أبي إسحاق أن عمرو بن ميمون حج ستين حجة وعمرة .

حدثنا عبد الرحمن بن العباس ، ثنا إبراهيم بن إسحاق الحربي ، ثنا عبد الله بن مطيع ، ثنا هشام ، عن أبي بلج ، عن عمرو بن ميمون : أنه كان يتمنى الموت ويقول : اللهم لا تخلفني مع الأشرار ، وألحقني بالأخيار .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ثنا عبد الله بن مطيع ح . وحدثنا عبد الله بن محمد ثنا إسحاق بن إبراهيم ، ثنا أحمد بن منيع ، قالا : ثنا هشيم ، ثنا أبو بلج ، عن عمرو بن ميمون ، أنه كان لا يتمنى الموت حتى أرسل إليه يزيد بن أبي مسلم فتعنته ولقي منه شدة ولم يكد أن يدعه ثم تركه بعد ذلك ، قال : فكان يقول : اليوم أتمنى الموت ، اللهم ألحقني بالأبرار ، ولا تخلفني مع الأشرار ، واسقني من خير الأنهار .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن شبل ، قال : ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : ثنا وكيع ، عن جعفر بن برقان ، عن زياد بن الجراح ، عن عمرو بن ميمون ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل : " اغتنم خمسا قبل خمس : حياتك قبل موتك ، وفراغك قبل شغلك ، وغناك قبل فقرك ، وشبابك قبل هرمك ، وصحتك قبل سقمك " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، حدثني أبو معمر ، ثنا قبيصة ، عن يونس بن أبي إسحاق ، قال : كان عمرو بن [ ص: 149 ] ميمون إذا دخل المسجد ذكر الله عز وجل .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا أبي ، ثنا سفيان ، عن مسعر ، عن الوليد بن العيزار ، عن عمرو بن ميمون ، قال : المساجد بيوت الله وحق على المزور أن يكرم زائره .

حدثنا فاروق الخطابي ، ثنا عباس بن الفضل الأسقاطي ، ثنا أحمد بن يونس ، ثنا زهير ، عن أبي إسحاق ، عن عمرو بن ميمون ، قال : لما تعجل موسى عليه السلام إلى ربه رأى رجلا في ظل العرش فغبطه بمكانه ، وقال : إن هذا لكريم على ربه عز وجل ، فسأل ربه أن يخبره باسمه فأخبره ، فقال : لكن سأنبئك من عمله ، كان لا يحسد الناس على ما آتاهم الله من فضله ، ولا يمشي بالنميمة ، ولا يعق والديه . رواه الأعمش عن أبي إسحاق نحوه .

التالي السابق


الخدمات العلمية