صفحة جزء
حدثنا أبو عمرو ، ومحمد بن أحمد بن حمدان ، قال : ثنا الحسن بن سفيان ، قال : ثنا جبارة بن المغلس ، قال : ثنا عبد الكريم بن عبد الرحمن البجلي الخزاز ، قال : ثنا أبو إسحاق ، عن عمرو بن ميمون ، عن - عمر بن الخطاب ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ما ساء قوم إلا زخرفوا مساجدهم " . غريب من حديث عمرو وأبي إسحاق تفرد به عنه عبد الكريم .

حدثنا سعد بن محمد الناقد ، قال : ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، قال : ثنا طاهر بن أبي أحمد الزبيري ، قال : حدثني أبي ، قال : ثنا أبو إسرائيل ، عن الوليد بن العيزار ، عن عمرو بن ميمون ، عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ، قال : " إذا ذكر الصالحون فحي هلا بعمر ، ما كنا ننكر - ونحن أصحاب رسول الله متوافرون - أن السكينة تنطق على لسان - عمر " " هذا حديث غريب من حديث - عمر والوليد ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : ثنا يونس بن حبيب ، قال : ثنا أبو داود ، قال : ثنا - شعبة ، قال : أخبرني أبو إسحاق ، عن عمرو بن ميمون ، عن عبد الله ، قال : قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في قبة نحوا من أربعين ، فقال : " أترضون أن تكونوا ربع أهل الجنة ؟ قالوا : نعم ، قال : أترضون أن تكونوا ثلث أهل الجنة ؟ قال : فوالذي نفسي بيده إني لأرجو أن تكونوا نصف أهل الجنة ، وذلك أن الجنة لا يدخلها إلا نفس مسلمة وما أنتم في الشرك إلا كالشعرة البيضاء في جلد الثور الأسود ، أو كالشعرة السوداء في [ ص: 153 ] جلد الثور الأحمر . رواه زيد بن أبي أنيسة ومعمر بن راشد وإسرائيل وأبو الأحوص ، عن أبي إسحاق نحوه .

حدثنا أبو بكر محمد بن جعفر بن الهيثم الأنباري ، قال : ثنا محمد بن إسماعيل الترمذي ، قال : ثنا يحيى بن يحيى ، قال : ثنا يحيى بن زكرياء ، عن أبيه ، عن إسحاق ، عن عمرو بن ميمون ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : " كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دعا دعا ثلاثا ، وإذا سأل سأل ثلاثا " . رواه سفيان الثوري وزهير وإسرائيل ، عن أبي إسحاق نحوه .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ومحمد بن أحمد ، قالا : ثنا محمد بن يونس الكديمي ، قال : ثنا سهل بن حماد أبو عتاب ، قال : ثنا جرير بن أيوب ، عن أبي إسحاق ، عن عمرو بن ميمون ، عن عبد الله بن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : في قوله تعالى : ( يوم تبدل الأرض غير الأرض ) قال : " تبدل بأرض بيضاء كأنها فضة لم يسفك فيها دم حرام ، ولم يعمل فيها خطيئة " . لم يروه عن أبي إسحاق مرفوعا إلا جرير ، ورواه أبو الأحوص وإسرائيل وزكرياء بن أبي زائدة موقوفا على عبد الله .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، قال : ثنا أبو شعيب عبد الله بن الحسن الحراني ، قال : ثنا يحيى بن عبد الحميد ، قال : ثنا أبو عوانة ، عن أبي بلج ، عن عمرو بن ميمون ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " سدوا أبواب المسجد كلها إلا باب علي " . لم يروه عنه إلا أبو بلج يحيى بن أبي سليمان ، ورواه - شعبة ، عن أبي بلج مثله .

حدثناه سليمان بن أحمد ، قال : ثنا أبو شعيب الحراني ، قال : ثنا أبو جعفر النفيلي ، قال : ثنا سكين بن بكير ، قال : ثنا - شعبة ، قال : ثنا أبو بلج عن عمرو بن ميمون ، عن ابن عباس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أمر بالأبواب فسدت كلها إلا باب علي " .

حدثنا محمد بن جعفر بن الهيثم الأنباري قال : ثنا إبراهيم بن إسحاق الحربي ، قال : ثنا عاصم بن علي ، قال : ثنا - شعبة ، عن يحيى بن أبي سليمان ، عن عمرو بن [ ص: 154 ] ميمون ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " من سره أن يجد طعم الإيمان فليحب المرء لا يحبه إلا لله " .

حدثنا محمد بن جعفر بن الهيثم ، قال : ثنا جعفر بن محمد بن شاكر الصائغ ، قال : ثنا محمد بن سابق ، قال : ثنا مسعر بن كدام ، عن أبي قيس ، عن عمرو بن ميمون ، عن أبي مسعود الأنصاري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أيعجز أحدكم - أو يغلب - أن يقرأ كل ليلة ثلث القرآن ، فكأنه ثقل عليهم ، فقال : الله الواحد الصمد لم يلد ولم يولد إلى آخره " . رواه الثوري عن أبي قيس مثله ، واختلف على عمرو بن ميمون فيه .

التالي السابق


الخدمات العلمية