صفحة جزء
( ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله واعلموا أن الله يعلم ما في أنفسكم فاحذروه واعلموا أن الله غفور حليم ) .

قوله تعالى : ( ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله واعلموا أن الله يعلم ما في أنفسكم فاحذروه واعلموا أن الله غفور حليم )

اعلم أن في لفظ العزم وجوها :

الأول : أنه عبارة عن عقد القلب على فعل من الأفعال، قال تعالى : ( فإذا عزمت فتوكل على الله ) [آل عمران : 159] واعلم أن العزم إنما يكون عزما على الفعل، فلا بد في الآية من إضمار فعل ، وهذا اللفظ إنما يعدى إلى الفعل بحرف "على" ، فيقال : فلان عزم على كذا . إذا ثبت هذا كان تقدير الآية : ولا تعزموا على عقدة النكاح، قال سيبويه : والحذف في هذه الأشياء لا يقاس، فعلى هذا تقدير الآية : ولا تعزموا عقدة النكاح أن تقدروها حتى يبلغ الكتاب أجله ، والمقصود منه المبالغة في النهي عن النكاح في زمان العدة ؛ فإن العزم متقدم على المعزوم عليه، فإذا ورد النهي عن العزم فلأن يكون النهي متأكدا عن الإقدام على المعزوم عليه أولى.

القول الثاني : أن يكون العزم عبارة عن الإيجاب، يقال : عزمت عليكم، أي : أوجبت عليكم ، ويقال : هذا من باب العزائم ، لا من باب الرخص، وقال عليه الصلاة والسلام : " عزمة من عزمات ربنا " ، وقال : " إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه " ، ولذلك فإن العزم بهذا المعنى جائز على الله تعالى، وبالوجه الأول لا يجوز.

إذا عرفت هذا فنقول : الإيجاب سبب الوجود ظاهرا، فلا يبعد أن يستفاد لفظ العزم في الوجود ، وعلى هذا فقوله : ( ولا تعزموا عقدة النكاح ) أي : لا تحققوا ذلك ولا تنشئوه، ولا تفرغوا منه فعلا ( حتى يبلغ الكتاب أجله ) وهذا القول هو اختيار أكثر المحققين .

[ ص: 115 ]

القول الثالث : قال القفال رحمه الله : إنما لم يقل : ولا تعزموا على عقدة النكاح؛ لأن المعنى : لا تعزموا عليهن عقدة النكاح، أي : لا تعزموا عليهن أن يعقدن النكاح، كما تقول : عزمت عليك أن تفعل كذا.

فأما قوله تعالى : ( عقدة النكاح ) فاعلم أن أصل العقد الشد، والعهود والأنكحة تسمى عقودا ؛ لأنها تعقد كما يعقد الحبل.

أما قوله تعالى : ( حتى يبلغ الكتاب أجله ) ففي الكتاب وجهان :

الأول : المراد منه : المكتوب ، والمعنى : تبلغ العدة المفروضة آخرها، وصارت منقضية .

والثاني : أن يكون الكتاب نفسه في معنى الفرض ؛ كقوله : ( كتب عليكم الصيام ) [البقرة : 183] فيكون المعنى : حتى يبلغ هذا التكليف آخره ونهايته، وإنما حسن أن يعبر عن معنى : فرض، بلفظ "كتب" لأن ما يكتب يقع في النفوس أنه أثبت وآكد ، وقوله : ( حتى ) هو غاية ، فلا بد من أن يفيد ارتفاع الحظر المتقدم؛ لأن من حق الغاية التي ضربت للحظر أن تقتضي زواله.

ثم إنه تعالى ختم الآية بالتهديد فقال : ( واعلموا أن الله يعلم ما في أنفسكم فاحذروه ) وهو تنبيه على أنه تعالى لما كان عالما بالسر والعلانية، وجب الحذر في كل ما يفعله الإنسان في السر والعلانية . ثم ذكر بعد الوعيد الوعد، فقال : ( واعلموا أن الله غفور حليم ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية