1. الرئيسية
  2. التفسير الكبير
  3. سورة البقرة
  4. قوله تعالى يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم ومما أخرجنا لكم من الأرض
صفحة جزء
أما قوله تعالى : ( ولا تيمموا الخبيث ) ففيه مسألتان :

المسألة الأولى : يقال : أممته ، ويممته ، وتأممته ، كله بمعنى قصدته ، قال الأعشى :


تيممت قيسا وكم دونه من الأرض من مهمه ذي شرف



المسألة الثانية : قرأ ابن كثير وحده " ولا تيمموا " بتشديد التاء ؛ لأنه كان في الأصل تاءان تاء المخاطبة ، وتاء الفعل ، فأدغم إحداهما في الأخرى ، والباقون بفتح التاء مخففة . وعلى هذا، الخلاف في أخواتها ، وهي ثلاثة وعشرون موضعا : لا تفرقوا ، توفاهم ، تعاونوا ، فتفرق بكم ، تلقف ، تولوا ، تنازعوا ، تربصون ، فإن تولوا ، لا تكلم ، تلقونه ، تبرجن ، تبدل ، تناصرون ، تجسسوا ، تنابزوا ، لتعارفوا ، تميز ، تخيرون ، تلهى ، تلظى ، تنزل الملائكة ، وههنا بحثان :

البحث الأول : قال أبو علي : هذا الإدغام غير جائز ؛ لأن المدغم يسكن ، وإذا سكن لزم أن تجلب همزة الوصل عند الابتداء به ، كما جلبت في أمثلة الماضي نحو : ادارأتم ، وارتبتم ، واطيرنا ، لكن أجمعوا على أن همزة الوصل لا تدخل على المضارع .

[ ص: 56 ] البحث الثاني : اختلفوا في التاء المحذوفة على قراءة العامة ، فقال بعضهم : هي التاء الأولى ، وسيبويه لا يسقط إلا الثانية ، والفراء يقول : أيهما أسقطت جاز لنيابة الباقية عنها .

أما قوله تعالى : ( منه تنفقون ) .

فاعلم أن في كيفية نظم الآية وجهين :

الأول : أنه تم الكلام عند قوله : ( ولا تيمموا الخبيث ) ثم ابتدأ ، فقال : ( منه تنفقون ولستم بآخذيه إلا أن تغمضوا فيه ) فقوله : ( منه تنفقون ) استفهام على سبيل الإنكار ، والمعنى : أمنه تنفقون مع أنكم لستم بآخذيه إلا مع الإغماض ؟ .

والثاني : أن الكلام إنما يتم عند قوله : ( إلا أن تغمضوا فيه ) ويكون الذي مضمرا ، والتقدير : ولا تيمموا الخبيث منه الذي تنفقونه ولستم بآخذيه إلا بإغماض فيه ، ونظيره إضمار التي في قوله تعالى : ( فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها ) [البقرة : 256] والمعنى الوثقى التي لا انفصام لها .

أما قوله تعالى : ( ولستم بآخذيه إلا أن تغمضوا فيه ) ففيه مسائل :

المسألة الأولى : الإغماض في اللغة غض البصر وإطباق جفن على جفن ، وأصله من الغموض ، وهو الخفاء ، يقال : هذا الكلام غامض أي : خفي الإدراك . والغمض المتطامن الخفي من الأرض .

المسألة الثانية : في معنى الإغماض في هذه الآية وجوه :

الأول : أن المراد بالإغماض ههنا المساهلة ، وذلك لأن الإنسان إذا رأى ما يكره أغمض عينيه لئلا يرى ذلك ، ثم كثر ذلك حتى جعل كل تجاوز ومساهلة في البيع وغيره إغماضا ، فقوله : ( ولستم بآخذيه إلا أن تغمضوا فيه ) يقول : لو أهدي إليكم مثل هذه الأشياء لما أخذتموها إلا على استحياء وإغماض ، فكيف ترضون لي ما لا ترضونه لأنفسكم ؟! .

والثاني : أن يحمل الإغماض على المتعدي كما تقول : أغمضت بصر الميت وغمضته ، والمعنى ولستم بآخذيه إلا إذا أغمضتم بصر البائع ، يعني أمرتموه بالإغماض والحط من الثمن .

ثم ختم الآية بقوله : ( واعلموا أن الله غني حميد ) والمعنى أنه غني عن صدقاتكم ، ومعنى "حميد" أي : محمود على ما أنعم بالبيان . وفيه وجه آخر ، وهو أن قوله : ( غني ) كالتهديد على إعطاء الأشياء الرديئة في الصدقات ، و ( حميد ) بمعنى حامد أي : أنا أحمدكم على ما تفعلونه من الخيرات ، وهو كقوله : ( فأولئك كان سعيهم مشكورا ) [الإسراء : 19] .

التالي السابق


الخدمات العلمية