صفحة جزء
ثم قال تعالى : ( وما تنفقون إلا ابتغاء وجه الله ) وفيه مسائل :

المسألة الأولى : في هذه الآية وجوه :

الأول : أن يكون المعنى : ولستم في صدقتكم على أقاربكم من المشركين تقصدون إلا وجه الله ، فقد علم الله هذا من قلوبكم ، فأنفقوا عليهم إذا كنتم إنما تبتغون بذلك [ ص: 69 ] وجه الله في صلة رحم وسد خلة مضطر ؛ وليس عليكم اهتداؤهم حتى يمنعكم ذلك من الإنفاق عليهم .

الثاني : أن هذا وإن كان ظاهره خبرا إلا أن معناه نهي ، أي ولا تنفقوا إلا ابتغاء وجه الله ، وورد الخبر بمعنى الأمر والنهي كثيرا ، قال تعالى : ( والوالدات يرضعن أولادهن ) [البقرة : 233] ( والمطلقات يتربصن ) [البقرة : 228].

الثالث : أن قوله : ( وما تنفقون ) أي ولا تكونوا منفقين مستحقين لهذا الاسم الذي يفيد المدح حتى تبتغوا بذلك وجه الله .

المسألة الثانية : ذكر في الوجه في قوله : ( إلا ابتغاء وجه الله ) قولان : أحدهما : أنك إذا قلت : فعلته لوجه زيد فهو أشرف في الذكر من قولك : فعلته له ؛ لأن وجه الشيء أشرف ما فيه ، ثم كثر حتى صار يعبر عن الشرف بهذا اللفظ . والثاني : أنك إذا قلت : فعلت هذا الفعل له فههنا يحتمل أن يقال : فعلته له ولغيره أيضا ، أما إذا قلت فعلت هذا الفعل لوجهه ، فهذا يدل على أنك فعلت الفعل له فقط وليس لغيره فيه شركة .

المسألة الثالثة : أجمعوا على أنه لا يجوز صرف الزكاة إلى غير المسلم ، فتكون هذه الآية مختصة بصدقة التطوع ، وجوز أبو حنيفة رضي الله عنه صرف صدقة الفطر إلى أهل الذمة ، وأباه غيره ، وعن بعض العلماء : لو كان شر خلق الله لكان لك ثواب نفقتك .

ثم قال تعالى : ( وما تنفقوا من خير يوف إليكم ) أي يوف إليكم جزاؤه في الآخرة ، وإنما حسن قوله : ( إليكم ) مع التوفية لأنها تضمنت معنى التأدية .

ثم قال : ( وأنتم لا تظلمون ) أي لا تنقصون من ثواب أعمالكم شيئا لقوله تعالى : ( آتت أكلها ولم تظلم منه شيئا ) [الكهف : 33] يريد لم تنقص .

التالي السابق


الخدمات العلمية