صفحة جزء
ثم قال : ( ومن يكتمها فإنه آثم قلبه ) وفيه مسائل :

المسألة الأولى : الآثم الفاجر ، روي أن عمر كان يعلم أعرابيا ( إن شجرة الزقوم طعام الأثيم ) [ الدخان : 43 ، 44 ] فكان يقول : طعام اليتيم ، فقال له عمر : طعام الفاجر . فهذا يدل على أن الإثم بمعنى الفجور .

المسألة الثانية : قال صاحب " الكشاف " : آثم خبر إن , وقلبه رفع بآثم على الفاعلية كأنه قيل فإنه يأثم قلبه , وقرئ " قلبه " بالفتح كقوله ( سفه نفسه ) [ البقرة : 130 ] وقرأ ابن أبي عبلة ( أثم قلبه ) أي جعله آثما .

المسألة الثالثة : اعلم أن كثيرا من المتكلمين قالوا . إن الفاعل والعارف والمأمور والمنهي هو القلب ، وقد استقصينا هذه المسألة في سورة الشعراء في تفسير قوله تعالى : ( نزل به الروح الأمين على قلبك ) [ الشعراء :193 ، 194 ] وذكرنا طرفا منه في تفسير قوله : ( قل من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك ) [ البقرة : 97 ] وهؤلاء يتمسكون بهذه الآية ويقولون : إنه تعالى أضاف الآثم إلى القلب فلولا أن القلب هو الفاعل وإلا لما كان آثما .

وأجاب من خالف في هذا القول بأن إضافة الفعل إلى جزء من أجزاء البدن إنما يكون لأجل أن أعظم أسباب الإعانة على ذلك الفعل إنما يحصل من ذلك العضو ، فيقال : هذا مما أبصرته عيني وسمعته أذني وعرفه قلبي ، ويقال : فلان خبيث الفرج ؛ ومن المعلوم أن أفعال الجوارح تابعة لأفعال القلوب ومتولدة مما يحدث في القلوب من الدواعي والصوارف ، فلما كان الأمر كذلك فلهذا السبب أضيف الآثم ههنا إلى القلب .

ثم قال عز وجل : ( والله بما تعملون عليم ) وهو تحذير من الإقدام على هذا الكتمان ؛ لأن المكلف إذا علم أنه لا يعزب عن علم الله ضمير قلبه كان خائفا حذرا من مخالفة أمر الله تعالى ، فإنه يعلم أنه تعالى يحاسبه على كل تلك الأفعال ، ويجازيه عليها إن خيرا فخير ، وإن شرا فشر .

التالي السابق


الخدمات العلمية