صفحة جزء
أما قوله : ( وهو قائم يصلي في المحراب ) فهو يدل على أن الصلاة كانت مشروعة في دينهم ، والمحراب قد ذكرنا معناه .

أما قوله : ( أن الله يبشرك بيحيى ) ففيه مسائل :

المسألة الأولى : أما البشارة فقد فسرناها في قوله تعالى : ( وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات ) [ البقرة : 25 ] وفي قوله : ( يبشرك بيحيى ) وجهان : الأول : أنه تعالى كان قد عرف زكريا أنه سيكون في الأنبياء رجل اسمه يحيى وله ذرية عالية ، فإذا قيل : إن ذلك النبي المسمى بيحيى هو ولدك كان ذلك بشارة له بيحيى - عليه السلام - والثاني : أن الله يبشرك بولد اسمه يحيى .

المسألة الثانية : قرأ ابن عامر وحمزة " إن " بكسر الهمزة ، والباقون بفتحها ، أما الكسر فعلى إرادة القول ، أو لأن النداء نوع من القول ، وأما الفتح فتقديره : فنادته الملائكة بأن الله يبشرك .

المسألة الثالثة : قرأ حمزة والكسائي " يبشرك " بفتح الياء وسكون الباء وضم الشين ، وقرأ الباقون " يبشرك " وقرئ أيضا " يبشرك " قال أبو زيد يقال : بشر يبشر بشرا ، وبشر يبشر تبشيرا ، وأبشر يبشر ثلاث لغات .

المسألة الرابعة : قرأ حمزة والكسائي " يحيى " بالإمالة لأجل الياء والباقون بالتفخيم ، وأما أنه لم سمي يحيى فقد ذكرناه في سورة مريم ، واعلم أنه تعالى ذكر من صفات يحيى ثلاثة أنواع :

الصفة الأولى : قوله : ( مصدقا بكلمة من الله ) وفيه مسألتان :

المسألة الأولى : قال الواحدي : قوله : ( مصدقا بكلمة من الله ) نصب على الحال لأنه نكرة ، ويحيى معرفة .

المسألة الثانية : في المراد بكلمة من الله قولان :

الأول : وهو قول أبي عبيدة : أنها كتاب من الله ، واستشهد بقولهم : أنشد فلان كلمة ، والمراد به القصيدة الطويلة .

[ ص: 32 ] والقول الثاني : وهو اختيار الجمهور : أن المراد من قوله : ( بكلمة من الله ) هو عيسى -عليه السلام - قال السدي : لقيت أم عيسى أم يحيى - عليهما السلام - وهذه حامل بيحيى وتلك بعيسى ، فقالت : يا مريم أشعرت أني حبلى ؟ فقالت مريم : وأنا أيضا حبلى ، قالت امرأة زكريا فإني وجدت ما في بطني يسجد لما في بطنك فذلك قوله : ( مصدقا بكلمة من الله ) وقال ابن عباس : إن يحيى كان أكبر سنا من عيسى بستة أشهر ، وكان يحيى أول من آمن وصدق بأنه كلمة الله وروحه ، ثم قتل يحيى قبل رفع عيسى -عليهما السلام - ، فإن قيل : لم سمي عيسى كلمة في هذه الآية ، وفي قوله : ( إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ) [ النساء : 171 ] ؟ قلنا : فيه وجوه :

الأول : أنه خلق بكلمة الله ، وهو قوله : " كن " من غير واسطة الأب ، فلما كان تكوينه بمحض قول الله " كن " وبمحض تكوينه وتخليقه من غير واسطة الأب والبذر ، لا جرم سمي : كلمة كما يسمى المخلوق خلقا ، والمقدور قدرة ، والمرجو رجاء ، والمشتهى شهوة ، وهذا باب مشهور في اللغة .

والثاني : أنه تكلم في الطفولية ، وآتاه الله الكتاب في زمان الطفولية ، فكان في كونه متكلما بالغا مبلغا عظيما ، فسمي كلمة بهذا التأويل وهو مثل ما يقال : فلان جود وإقبال إذا كان كاملا فيهما .

والثالث : أن الكلمة كما أنها تفيد المعاني والحقائق ، كذلك عيسى كان يرشد إلى الحقائق والأسرار الإلهية ، فسمي : كلمة ، بهذا التأويل ، وهو مثل تسميته روحا من حيث إن الله تعالى أحيا به من الضلالة كما يحيا الإنسان بالروح ، وقد سمى الله القرآن روحا فقال : ( وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ) [ الشورى : 52 ] .

والرابع : أنه قد وردت البشارة به في كتب الأنبياء الذين كانوا قبله ، فلما جاء قيل : هذا هو تلك الكلمة ، فسمي كلمة بهذا التأويل قالوا : ووجه المجاز فيه أن من أخبر عن حدوث أمر فإذا حدث ذلك الأمر قال : قد جاء قولي وجاء كلامي ، أي ما كنت أقول وأتكلم به ، ونظيره قوله تعالى : ( وكذلك حقت كلمة ربك على الذين كفروا أنهم أصحاب النار ) [ غافر : 6 ] وقال : ( ولكن حقت كلمة العذاب على الكافرين ) [ الزمر : 71 ] .

الخامس : أن الإنسان قد يسمى بفضل الله ولطف الله ، فكذا عيسى - عليه السلام - كان اسمه العلم : كلمة الله ، وروح الله ، واعلم أن كلمة الله هي كلامه ، وكلامه على قول أهل السنة صفة قديمة قائمة بذاته ، وعلى قول المعتزلة أصوات يخلقها الله تعالى في جسم مخصوص دالة بالوضع على معان مخصوصة ، والعلم الضروري حاصل بأن الصفة القديمة أو الأصوات التي هي أعراض غير باقية يستحيل أن يقال : أنها هي ذات عيسى - عليه السلام - ، ولما كان ذلك باطلا في بداهة العقول لم يبق إلا التأويل .

التالي السابق


الخدمات العلمية