صفحة جزء
النوع الثاني : من ضلالاتهم : ما ذكره الله تعالى بقوله : ( ويقولون سمعنا وعصينا ) وفيه وجهان :

الأول : أن النبي - عليه السلام - كان إذا أمرهم بشيء قالوا في الظاهر : سمعنا ، وقالوا في أنفسهم : وعصينا .

والثاني : أنهم كانوا يظهرون قولهم : سمعنا وعصينا ، إظهارا للمخالفة ، واستحقارا للأمر .

النوع الثالث : من ضلالتهم قوله : ( واسمع غير مسمع ) .

واعلم أن هذه الكلمة ذو وجهين يحتمل المدح والتعظيم ، ويحتمل الإهانة والشتم . أما أنه يحتمل المدح فهو أن يكون المراد : اسمع غير مسمع مكروها ، وأما أنه محتمل للشتم والذم فذاك من وجوه :

الأول : أنهم كانوا يقولون للنبي - صلى الله عليه وسلم - : اسمع ، ويقولون في أنفسهم : لا سمعت ، فقوله : (غير مسمع ) معناه : غير سامع ، فإن السامع مسمع ، والمسمع سامع .

الثاني : غير مسمع ، أي غير مقبول منك ، ولا تجاب إلى ما تدعو إليه ، ومعناه غير مسمع جوابا يوافقك ، فكأنك ما أسمعت شيئا .

الثالث : اسمع غير مسمع كلاما ترضاه ، ومتى كان كذلك فإن الإنسان لا يسمعه لنبو سمعه عنه ، فثبت بما ذكرنا أن هذه الكلمة محتملة للذم والمدح ، فكانوا يذكرونها لغرض الشتم .

[ ص: 96 ]

النوع الرابع : من ضلالاتهم قولهم : ( وراعنا ليا بألسنتهم وطعنا في الدين ) أما تفسير ( راعنا ) فقد ذكرناه في سورة البقرة وفيه وجوه :

الأول : أن هذه كلمة كانت تجري بينهم على جهة الهزء والسخرية ؛ فلذلك نهى المسلمون أن يتلفظوا بها في حضرة الرسول - صلى الله عليه وسلم - .

الثاني : قوله : ( راعنا ) معناه أرعنا سمعك ، أي اصرف سمعك إلى كلامنا وأنصت لحديثنا وتفهم ، وهذا مما لا يخاطب به الأنبياء عليهم السلام ، بل إنما يخاطبون بالإجلال والتعظيم .

الثالث : كانوا يقولون راعنا ، ويوهمونه في ظاهر الأمر أنهم يريدون أرعنا سمعك ، وكانوا يريدون سبه بالرعونة في لغتهم .

الرابع : أنهم كانوا يلوون ألسنتهم حتى يصير قولهم : ( راعنا ) راعينا ، وكانوا يريدون أنك كنت ترعى أغناما لنا ، وقوله : ( ليا بألسنتهم ) قال الواحدي : أصل " ليا " لويا ، لأنه من لويت ، ولكن الواو أدغمت في الياء لسبقها بالسكون ، ومثله الطي . وفي تفسيره وجوه :

الأول : قال الفراء : كانوا يقولون : راعنا ويريدون به الشتم ، فذاك هو اللي ، وكذلك قولهم : ( غير مسمع ) وأرادوا به لا سمعت ، فهذا هو اللي .

الثاني : أنهم كانوا يصلون بألسنتهم ما يضمرونه من الشتم إلى ما يظهرونه من التوقير على سبيل النفاق .

الثالث : لعلهم كانوا يفتلون أشداقهم وألسنتهم عند ذكر هذا الكلام على سبيل السخرية ، كما جرت عادة من يهزأ بإنسان بمثل هذه الأفعال ، ثم بين تعالى أنهم إنما يقدمون على هذه الأشياء لطعنهم في الدين ؛ لأنهم كانوا يقولون لأصحابهم : إنما نشتمه ولا يعرف ، ولو كان نبيا لعرف ذلك ، فأظهر الله تعالى ذلك فعرفه خبث ضمائرهم ، فانقلب ما فعلوه طعنا في نبوته دلالة قاطعة على نبوته ؛ لأن الإخبار عن الغيب معجز .

فإن قيل : كيف جاءوا بالقول المحتمل للوجهين بعدما حرفوا وقالوا : سمعنا وعصينا ؟

والجواب من وجهين :

الأول : أنا حكينا عن بعض المفسرين أنه قال : إنهم ما كانوا يظهرون قولهم : ( وعصينا ) بل كانوا يقولونه في أنفسهم .

والثاني : هب أنهم أظهروا ذلك إلا أن جميع الكفرة كانوا يواجهونه بالكفر والعصيان ، ولا يواجهونه بالسب والشتم .

ثم قال تعالى : ( ولو أنهم قالوا سمعنا وأطعنا واسمع وانظرنا لكان خيرا لهم وأقوم ) والمعنى أنهم لو قالوا بدل قولهم سمعنا وعصينا : سمعنا وأطعنا لعلمهم بصدقك ولإظهارك الدلائل والبينات مرات بعد مرات ، وبدل قولهم : ( واسمع غير مسمع ) قولهم : واسمع ، وبدل قولهم : ( راعنا ) قولهم : ( انظرنا ) أي اسمع منا ما نقول ، وانظرنا حتى نتفهم عنك لكان خيرا لهم عند الله وأقوم ، أي أعدل وأصوب ، ومنه يقال : رمح قويم أي مستقيم ؛ وقومت الشيء من عوج فتقوم .

ثم قال : ( ولكن لعنهم الله بكفرهم ) والمراد أنه تعالى إنما لعنهم بسبب كفرهم .

ثم قال : ( فلا يؤمنون إلا قليلا ) وفيه قولان :

أحدهما : أن القليل صفة للقوم ، والمعنى فلا يؤمن منهم إلا أقوام قليلون . ثم منهم من قال : كان ذلك القليل عبد الله بن سلام وأصحابه ، وقيل : هم الذين علم الله منهم أنهم يؤمنون بعد ذلك .

والقول الثاني : أن القليل صفة للإيمان ، والتقدير : فلا يؤمنون إلا إيمانا قليلا ، فإنهم كانوا يؤمنون بالله والتوراة وموسى ، ولكنهم كانوا يكفرون بسائر الأنبياء ، ورجح أبو علي الفارسي هذا القول على الأول ، قال : لأن " قليلا " لفظ مفرد ، ولو أريد به ناس لجمع نحو قوله : ( إن هؤلاء لشرذمة قليلون ) [ الشعراء : 54 ] ويمكن أن [ ص: 97 ] يجاب عنه بأنه قد جاء فعيل مفردا ، والمراد به الجمع ، قال تعالى : ( وحسن أولئك رفيقا ) [ النساء : 69 ] وقال : ( ولا يسأل حميم حميما يبصرونهم ) [ المعارج : 11 ] فدل عود الذكر مجموعا إلى القبيلين على أنه أريد بهما الكثرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية