صفحة جزء
ثم قال تعالى : ( أو نلعنهم كما لعنا أصحاب السبت ) قال مقاتل وغيره : نمسخهم قردة كما فعلنا ذلك بأوائلهم . وقال أكثر المحققين : الأظهر حمل الآية على اللعن المتعارف ، ألا ترى إلى قوله تعالى : ( قل هل أنبئكم بشر من ذلك مثوبة عند الله من لعنه الله وغضب عليه وجعل منهم القردة والخنازير ) [ المائدة : 60 ] [ ص: 99 ] ففصل تعالى ههنا بين اللعن وبين مسخهم قردة وخنازير ، وههنا سؤالات :

السؤال الأول : إلى من يرجع الضمير في قوله : ( أو نلعنهم ) ؟

الجواب : إلى الوجوه إن أريد الوجهاء أو لأصحاب الوجوه ؛ لأن المعنى من قبل أن نطمس وجوه قوم ، أو يرجع إلى الذين أوتوا على طريقة الالتفات .

السؤال الثاني : قد كان اللعن والطمس حاصلين قبل الوعيد على الفعل ، فلا بد وأن يتحدا .

والجواب : أن لعنه تعالى لهم من بعد هذا الوعيد يكون أزيد تأثيرا في الخزي ، فيصح ذلك فيه .

السؤال الثالث : قوله تعالى : ( ياأيها الذين أوتوا الكتاب ) خطاب مشافهة ، وقوله : ( أو نلعنهم ) خطاب مغايبة ، فكيف يليق أحدهما بالآخر ؟

الجواب : منهم من حمل ذلك على طريقة الالتفات ، كما في قوله تعالى : ( حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم ) [ يونس : 22 ] ومنهم من قال : هذا تنبيه على أن التهديد حاصل في غيرهم ممن يكذبون من أبناء جنسهم . وعندي فيه احتمال آخر : وهو أن اللعن هو الطرد والإبعاد ، وذكر البعيد لا يكون إلا بالمغايبة ، فلما لعنهم ذكرهم بعبارة الغيبة .

ثم قال تعالى : ( وكان أمر الله مفعولا ) وفيه مسألتان :

المسألة الأولى : قال ابن عباس : يريد لا راد لحكمه ولا ناقض لأمره ، على معنى أنه لا يتعذر عليه شيء يريد أن يفعله ، كما تقول في الشيء الذي لا شك في حصوله : هذا الأمر مفعول وإن لم يفعل بعد . وإنما قال : ( وكان ) إخبارا عن جريان عادة الله في الأنبياء المتقدمين أنه مهما أخبرهم بإنزال العذاب عليهم فعل ذلك لا محالة ، فكأنه قيل لهم : أنتم تعلمون أنه كان تهديد الله في الأمم السالفة واقعا لا محالة ، فاحترزوا الآن وكونوا على حذر من هذا الوعيد ، والله أعلم .

المسألة الثانية : احتج الجبائي بهذه الآية على أن كلام الله محدث فقال : قوله : ( وكان أمر الله مفعولا ) يقتضي أن أمره مفعول ، والمخلوق والمصنوع والمفعول واحد ، فدل هذا على أن أمر الله مخلوق مصنوع ، وهذا في غاية السقوط ؛ لأن الأمر في اللغة جاء بمعنى الشأن والطريقة والفعل ، قال تعالى : ( وما أمر فرعون برشيد ) [ هود : 97 ] والمراد ههنا ذاك .

التالي السابق


الخدمات العلمية