صفحة جزء
( ولا تهنوا في ابتغاء القوم إن تكونوا تألمون فإنهم يألمون كما تألمون وترجون من الله ما لا يرجون وكان الله عليما حكيما )

قوله تعالى : ( ولا تهنوا في ابتغاء القوم إن تكونوا تألمون فإنهم يألمون كما تألمون وترجون من الله ما لا يرجون وكان الله عليما حكيما ) .

اعلم أنه تعالى لما ذكر بعض الأحكام التي يحتاج المجاهد إلى معرفتها عاد مرة أخرى إلى الحث على الجهاد فقال : ( ولا تهنوا ) أي : ولا تضعفوا ولا تتوانوا : ( في ابتغاء القوم ) أي : في طلب الكفار بالقتال ، ثم أورد الحجة عليهم في ذلك فقال : ( إن تكونوا تألمون فإنهم يألمون كما تألمون ) والمعنى : أن حصول الألم قدر مشترك بينكم وبينهم ، فلما لم يصر خوف الألم مانعا لهم عن قتالكم ، فكيف صار مانعا لكم عن قتالهم ؟ ثم زاد في تقرير الحجة وبين أن المؤمنين أولى بالمصابرة على القتال من المشركين ؛ لأن المؤمنين مقرون بالثواب والعقاب والحشر والنشر ، والمشركين لا يقرون بذلك ، فإذا كانوا مع إنكارهم الحشر والنشر يجدون [ ص: 26 ] في القتال فأنتم أيها المؤمنون المقرون بأن لكم في هذا الجهاد ثوابا عظيما ، وعليكم في تركه عقابا عظيما ، أولى بأن تكونوا مجدين في هذا الجهاد ، وهو المراد من قوله تعالى : ( وترجون من الله ما لا يرجون ) ويحتمل أيضا أن يكون المراد من هذا الرجاء ما وعدهم الله تعالى في قوله : ( ليظهره على الدين كله ) [التوبة : 33] . وفي قوله : ( ياأيها النبي حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين ) [الأنفال : 64] .

وفيه وجه ثالث ، وهو أنكم تعبدون الإله العالم القادر السميع البصير ، فيصح منكم أن ترجوا ثوابه ، وأما المشركون فإنهم يعبدون الأصنام وهي جمادات ، فلا يصح منهم أن يرجوا من تلك الأصنام ثوابا أو يخافوا منها عقابا .

وقرأ الأعرج : ( أن تكونوا تألمون ) بفتح الهمزة ، بمعنى : ولا تهنوا لأن تكونوا تألمون ، وقوله : ( فإنهم يألمون كما تألمون ) تعليل .

ثم قال : ( وكان الله عليما حكيما ) أي : لا يكلفكم شيئا ، ولا يأمركم ولا ينهاكم إلا بما هو عالم بأنه سبب لصلاحكم في دينكم ودنياكم .

التالي السابق


الخدمات العلمية