صفحة جزء
[ ص: 64 ] ( الذين يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين أيبتغون عندهم العزة فإن العزة لله جميعا ) .

ثم قال تعالى : ( الذين يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين أيبتغون عندهم العزة فإن العزة لله جميعا ) .

الذين : نصب على الذم ، بمعنى أريد الذين ، أو رفع بمعنى هم الذين ، واتفق المفسرون على أن المراد بالذين يتخذون المنافقون ، وبالكافرين اليهود ، وكان المنافقون يوالونهم ، ويقول بعضهم لبعض : إن أمر محمد لا يتم ، فيقول اليهود : بأن العزة والمنعة لهم .

ثم قال تعالى : ( أيبتغون عندهم العزة ) قال الواحدي : أصل العزة في اللغة : الشدة ، ومنه قيل للأرض الصلبة الشديدة : عزاز ، ويقال : قد استعز المرض على المريض : إذا اشتد مرضه وكاد أن يهلك ، وعز الهم : اشتد ، ومنه عز علي أن يكون كذا : بمعنى اشتد ، وعز الشيء : إذا قل حتى لا يكاد يوجد ؛ لأنه اشتد مطلبه ، واعتز فلان بفلان : إذا اشتد ظهره به ، وشاة عزوز : التي يشتد حلبها ويصعب ، والعزة : القوة منقولة من الشدة ؛ لتقارب معنييهما ، والعزيز : القوي المنيع بخلاف الذليل .

إذا عرفت هذا فنقول : إن المنافقين كانوا يطلبون العزة والقوة بسبب اتصالهم باليهود ، ثم إنه تعالى أبطل عليهم هذا الرأي بقوله : ( فإن العزة لله جميعا ) .

فإن قيل : هذا كالمناقض لقوله : ( ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ) [المنافقون : 8] .

قلنا : القدرة الكاملة لله ، وكل من سواه فبإقداره صار قادرا ، وبإعزازه صار عزيزا ، فالعزة الحاصلة للرسول عليه الصلاة والسلام وللمؤمنين لم تحصل إلا من الله تعالى ، فكان الأمر عند التحقيق أن العزة جميعا لله .

التالي السابق


الخدمات العلمية