صفحة جزء
العاشر من المحرمات المذكورة في هذه الآية قوله تعالى : ( وما ذبح على النصب ) وفيه مسألتان :

المسألة الأولى : النصب يحتمل أن يكون جمعا وأن يكون واحدا ، فإن قلنا إنه جمع ففي واحده ثلاثة أوجه :

الأول : أن واحده نصاب ، فقولنا : نصاب ونصب كقولنا : حمار وحمر .

الثاني : أن واحده النصب ، فقولنا نصب ونصب كقولنا : سقف وسقف ورهن ورهن ، وهو قول ابن الأنباري .

والثالث : أن واحده النصبة . قال الليث : النصب جمع النصبة ، وهي علامة تنصب للقوم ، أما إن قلنا : أن النصب واحد فجمعه أنصاب ، فقولنا : نصب وأنصاب كقولنا طنب وأطناب . قال الأزهري : وقد جعل الأعشى النصب واحدا فقال :


ولا النصب المنصوب لا تنسكنه لعاقبة والله ربك فاعبدا



المسألة الثانية : من الناس من قال : النصب هي الأوثان ، وهذا بعيد لأن هذا معطوف على قوله : ( وما أهل لغير الله به ) وذلك هو الذبح على اسم الأوثان ، ومن حق المعطوف أن يكون مغايرا للمعطوف عليه .

وقال ابن جريج : النصب ليس بأصنام فإن الأصنام أحجار مصورة منقوشة ، وهذه النصب أحجار كانوا [ ص: 107 ] ينصبونها حول الكعبة ، وكانوا يذبحون عندها للأصنام ، وكانوا يلطخونها بتلك الدماء ويضعون اللحوم عليها ، فقال المسلمون : يا رسول الله كان أهل الجاهلية يعظمون البيت بالدم ، فنحن أحق أن نعظمه ، وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - لم ينكره ، فأنزل الله تعالى : ( لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ) [الحج : 37] .

واعلم أن " ما " في قوله ( وما ذبح ) في محل الرفع لأنه عطف على قوله : ( حرمت عليكم الميتة ) إلى قوله : ( وما أكل السبع ) .

واعلم أن قوله : ( وما ذبح على النصب ) فيه وجهان :

أحدهما : وما ذبح على اعتقاد تعظيم النصب .

والثاني : وما ذبح للنصب ، و ( اللام ) و ( على ) يتعاقبان ، قال تعالى : ( فسلام لك من أصحاب اليمين ) [الواقعة : 91] أي : فسلام عليك منهم ، وقال ( وإن أسأتم فلها ) [الإسراء : 7] أي : فعليها .

التالي السابق


الخدمات العلمية