1. الرئيسية
  2. التفسير الكبير
  3. سورة المائدة
  4. قوله تعالى يا أيها الذين آمنوا ليبلونكم الله بشيء من الصيد تناله أيديكم ورماحكم
صفحة جزء
( يا أيها الذين آمنوا ليبلونكم الله بشيء من الصيد تناله أيديكم ورماحكم ليعلم الله من يخافه بالغيب فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب أليم ) .

قوله تعالى : ( ياأيها الذين آمنوا ليبلونكم الله بشيء من الصيد تناله أيديكم ورماحكم ) .

اعلم أن هذا نوع آخر من الأحكام ، ووجه النظم أنه تعالى كما قال : ( لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم ) [المائدة : 87] ثم استثنى الخمر والميسر عن ذلك ، فكذلك استثنى هذا النوع من الصيد عن المحللات ، وبين دخوله في المحرمات .

وهاهنا مسائل :

المسألة الأولى : اللام في قوله : ( ليبلونكم الله ) لام القسم ، لأن اللام والنون قد يكونان جوابا للقسم ، وإذا ترك القسم جيء بهما دليلا على القسم .

المسألة الثانية : الواو في قوله : ( ليبلونكم ) مفتوحة لالتقاء الساكنين .

المسألة الثالثة : ( ليبلونكم ) أي ليختبرن طاعتكم من معصيتكم ، أي ليعاملنكم معاملة المختبر .

المسألة الرابعة : قال مقاتل بن حيان : ابتلاهم الله بالصيد وهم محرمون عام الحديبية حتى كانت الوحش والطير تغشاهم في رحالهم ، فيقدرون على أخذها بالأيدي وصيدها بالرماح ، وما رأوا مثل ذلك قط ، فنهاهم الله عنها ابتلاء . قال الواحدي : الذي تناله الأيدي من الصيد ، الفراخ والبيض وصغار الوحش ، والذي تناله الرماح : الكبار ، وقال بعضهم : هذا غير جائز ; لأن الصيد اسم للمتوحش الممتنع دون ما لم يمتنع .

المسألة الخامسة : معنى التقليل والتصغير في قوله : ( بشيء من الصيد ) أن يعلم أنه ليس بفتنة من الفتن العظام التي يكون التكليف فيها صعبا شاقا ، كالابتلاء ببذل الأرواح والأموال ، وإنما هو ابتلاء سهل ، فإن الله تعالى امتحن أمة محمد - صلى الله عليه وسلم - بصيد البر كما امتحن بني إسرائيل بصيد البحر ، وهو صيد السمك .

[ ص: 72 ] المسألة السادسة : ( من ) في قوله : ( من الصيد ) للتبعيض من وجهين :

أحدهما : المراد صيد البر دون البحر . والثاني : صيد الإحرام دون صيد الإحلال ، وقال الزجاج : يحتمل أن تكون للتبيين كقوله : ( فاجتنبوا الرجس من الأوثان ) [الحج : 30] .

المسألة السابعة : أراد بالصيد المفعول ، بدليل قوله تعالى : ( تناله أيديكم ورماحكم ) والصيد إذا كان بمعنى المصدر يكون حدثا ، وإنما يوصف بنيل اليد والرماح ما كان عينا .

التالي السابق


الخدمات العلمية