1. الرئيسية
  2. التفسير الكبير
  3. سورة المائدة
  4. قوله تعالى يا أيها الذين آمنوا ليبلونكم الله بشيء من الصيد تناله أيديكم ورماحكم
صفحة جزء
ثم قال تعالى : ( ليعلم الله من يخافه بالغيب ) وفيه مسائل :

المسألة الأولى : أن هذا مجاز لأنه تعالى عالم لم يزل ولا يزال واختلفوا في معناه ، فقيل : نعاملكم معاملة من يطلب أن يعلم ، وقيل : ليظهر المعلوم وهو خوف الخائف ، وقيل : هذا على حذف المضاف ، والتقدير : ليعلم أولياء الله من يخافه بالغيب .

المسألة الثانية : قوله : ( بالغيب ) فيه وجهان :

الأول : من يخافه حال إيمانه بالغيب كما ذكر ذلك في أول كتابه وهو قوله : ( يؤمنون بالغيب ) .

الثاني : من يخاف بالغيب ؛ أي يخافه بإخلاص وتحقيق ولا يختلف الحال بسبب حضور أحد أو غيبته ، كما في حق المنافقين الذين إذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم .

المسألة الثالثة : الباء في قوله : ( بالغيب ) في محل النصب بالحال والمعنى من يخافه حال كونه غائبا عن رؤيته ، ومثل هذا قوله : ( من خشي الرحمن بالغيب ) [ق : 33] ، ( يخشون ربهم بالغيب ) [فاطر : 18] وأما معنى الغيب فقد ذكرناه في قوله : ( الذين يؤمنون بالغيب ) .

ثم قال تعالى : ( فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب أليم ) والمراد عذاب الآخرة والتعزير في الدنيا ، قال ابن عباس : هذا العذاب هو أن يضرب بطنه وظهره ضربا وجيعا وينزع ثيابه . قال القفال : وهذا جائز لأن اسم العذاب قد يقع على الضرب كما سمى جلد الزانيين عذابا فقال : ( وليشهد عذابهما طائفة ) [النور : 2] وقال : ( فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب ) [النساء : 25] وقال حاكيا عن سليمان في الهدهد : ( لأعذبنه عذابا شديدا ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية