صفحة جزء
( ما جعل الله من بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام ولكن الذين كفروا يفترون على الله الكذب وأكثرهم لا يعقلون ) .

قوله تعالى : ( ما جعل الله من بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام ) في الآية مسائل :

المسألة الأولى : اعلم أنه تعالى لما منع الناس من البحث عن أمور ما كلفوا بالبحث عنها ، كذلك منعهم عن التزام أمور ما كلفوا التزامها ، ولما كان الكفار يحرمون على أنفسهم الانتفاع بهذه الحيوانات وإن كانوا في غاية الاحتياج إلى الانتفاع بها ، بين تعالى أن ذلك باطل فقال : ( ما جعل الله من بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام ) .

المسألة الثانية : اعلم أنه يقال : فعل وعمل وطفق وجعل وأنشأ وأقبل ، وبعضها أعم من بعض ، وأكثرها عموما فعل ؛ لأنه واقع على أعمال الجوارح وأعمال القلوب ، أما إنه واقع على أعمال الجوارح فظاهر ، وأما إنه واقع على أعمال القلوب ، فدليل عليه قوله تعالى : ( لو شاء الله ما عبدنا من دونه من شيء نحن ولا آباؤنا ) إلى قوله : ( كذلك فعل الذين من قبلهم ) [النحل : 33] وأما (عمل) فإنه أخص من فعل ؛ لأنه لا يقع إلا على أعمال الجوارح ، ولا يقع على الهم والعزم والقصد ، والدليل عليه قوله عليه السلام : " نية المؤمن خير من عمله " جعل النية خيرا من العمل ، فلو كانت النية عملا ، لزم كون النية خيرا من نفسها ، وأما "جعل " فله وجوه :

أحدها : الحكم ، ومنه قوله : ( وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إناثا ) [الزخرف : 19] .

وثانيها : الخلق ، ومنه قوله : ( وجعل الظلمات والنور ) [الأنعام : 1] . وثالثها : بمعنى التصيير ، ومنه قوله : ( إنا ) [ ص: 91 ] ( جعلناه قرآنا عربيا ) [الزخرف : 3] .

إذا عرفت هذا فنقول : قوله : ( ما جعل الله ) أي ما حكم الله بذلك ولا شرع ولا أمر به .

المسألة الثالثة : أنه تعالى ذكر هاهنا أربعة أشياء :

أولها : البحيرة ، وهي فعيلة من البحر وهو الشق ، يقال : بحر ناقته : إذا شق أذنها ، وهي بمعنى المفعول ، قال أبو عبيدة والزجاج : الناقة إذا نتجت خمسة أبطن وكان آخرها ذكرا شقوا أذن الناقة وامتنعوا من ركوبها وذبحها وسيبوها لآلهتهم ، ولا يجز لها وبر ، ولا يحمل على ظهرها ، ولا تطرد عن ماء ، ولا تمنع عن مرعى ، ولا ينتفع بها ، وإذا لقيها المعيى لم يركبها تحريجا .

وأما السائبة : فهي فاعلة من ساب : إذا جرى على وجه الأرض ، يقال : ساب الماء وسابت الحية ، فالسائبة هي التي تركت حتى تسيب إلى حيث شاءت ، وهي المسيبة ، كعيشة راضية ، بمعنى مرضية ، وذكروا فيها وجوها :

أحدها : ما ذكره أبو عبيدة ، وهو أن الرجل كان إذا مرض أو قدم من سفر أو نذر نذرا أو شكر نعمة سيب بعيرا ، فكان بمنزلة البحيرة في جميع ما حكموا لها .

وثانيها : قال الفراء : إذا ولدت الناقة عشرة أبطن كلهن إناث ، سيبت فلم تركب ولم تحلب ولم يجز لها وبر ، ولم يشرب لبنها إلا ولد أو ضيف .

وثالثها : قال ابن عباس : السائبة هي التي تسيب للأصنام ؛ أي تعتق لها ، وكان الرجل يسيب من ماله ما يشاء ، فيجيء به إلى السدنة وهم خدم آلهتهم فيطعمون من لبنها أبناء السبيل .

ورابعها : السائبة هو العبد يعتق على أن لا يكون عليه ولاء ولا عقل ولا ميراث .

وأما الوصيلة ، فقال المفسرون : إذا ولدت الشاة أنثى فهي لهم ، وإن ولدت ذكرا فهو لآلهتهم ، وإن ولدت ذكرا وأنثى قالوا : وصلت أخاها . وأما الحام فيقال : حماه يحميه : إذا حفظه ، وفيه وجوه :

أحدها : الفحل إذا ركب ولد ولده قيل : حمى ظهره ؛ أي حفظه عن الركوب ، فلا يركب ولا يحمل عليه ولا يمنع من ماء ولا مرعى إلى أن يموت ، فحينئذ تأكله الرجال والنساء .

وثانيها : إذا نتجت الناقة عشرة أبطن قالوا : حمت ظهرها ، حكاه أبو مسلم .

وثالثها : الحام هو الفحل الذي يضرب في الإبل عشر سنين فيخلى ، وهو من الأنعام التي حرمت ظهورها ، وهو قول السدي .

فإن قيل : إذا جاز إعتاق العبيد والإماء فلم لا يجوز إعتاق هذه البهائم من الذبح والإتعاب والإيلام ؟

قلنا : الإنسان مخلوق لخدمة الله تعالى وعبوديته ، فإذا تمرد عن طاعة الله تعالى عوقب بضرب الرق عليه ، فإذا أزيل الرق عنه تفرغ لعبادة الله تعالى ، فكان ذلك عبادة مستحسنة ، وأما هذه الحيوانات فإنها مخلوقة لمنافع المكلفين ، فتركها وإهمالها يقتضي فوات منفعة على مالكها من غير أن يحصل في مقابلتها فائدة ، فظهر الفرق ، وأيضا الإنسان إذا كان عبدا فأعتق قدر على تحصيل مصالح نفسه ، وأما البهيمة إذا أعتقت وتركت لم تقدر على رعاية مصالح نفسها فوقعت في أنواع من المحنة أشد وأشق مما كانت فيها حال ما كانت مملوكة ، فظهر الفرق .

ثم قال تعالى : ( ولكن الذين كفروا يفترون على الله الكذب وأكثرهم لا يعقلون ) .

[ ص: 92 ] قال المفسرون : إن عمرو بن لحي الخزاعي كان قد ملك مكة ، وكان أول من غير دين إسماعيل ، فاتخذ الأصنام ونصب الأوثان وشرع البحيرة والسائبة والوصيلة والحام .

قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " فلقد رأيته في النار يؤذي أهل النار بريح قصبه " والقصب المعى وجمعه الأقصاب ، ويروى يجر قصبه في النار .

قال ابن عباس : قوله : ( ولكن الذين كفروا يفترون على الله الكذب ) يريد عمرو بن لحي وأصحابه ، يقولون على الله هذه الأكاذيب والأباطيل في تحريمهم هذه الأنعام ، والمعنى أن الرؤساء يفترون على الله على الكذب ، فأما الأتباع والعوام فأكثرهم لا يعقلون ، فلا جرم يفترون على الله هذه الأكاذيب من أولئك الرؤساء .

التالي السابق


الخدمات العلمية