صفحة جزء
( يوم يجمع الله الرسل فيقول ماذا أجبتم ) .

قوله تعالى : ( يوم يجمع الله الرسل فيقول ماذا أجبتم ) .

اعلم أن عادة الله تعالى جارية في هذا الكتاب الكريم أنه إذا ذكر أنواعا كثيرة من الشرائع والتكاليف والأحكام أتبعها إما بالإلهيات ، وإما بشرح أحوال الأنبياء ، أو بشرح أحوال القيامة ليصير ذلك مؤكدا لما تقدم ذكره من التكاليف والشرائع ، فلا جرم لما ذكر فيما تقدم أنواعا كثيرة من الشرائع أتبعها بوصف أحوال القيامة أولا ، ثم ذكر أحوال عيسى . أما وصف أحوال القيامة فهو قوله : ( يوم يجمع الله الرسل ) وفيه مسائل :

المسألة الأولى : في هذه الآية قولان ، أحدهما : أنها متصلة بما قبلها وعلى هذا التقدير ففيه وجهان :

الأول : قال الزجاج : تقديره : واتقوا الله يوم يجمع الله الرسل ، ولا يجوز أن ينصب على الظرف لهذا الفعل لأنهم لم يؤمروا بالتقوى في ذلك اليوم ، ولكن على المفعول له .

الثاني : قال القفال رحمه الله : يجوز أن يكون التقدير : والله لا يهدي القوم الفاسقين يوم يجمع الله الرسل ، أي لا يهديهم إلى الجنة ، كما قال : ( ولا ليهديهم طريقا إلا طريق جهنم ) [النساء : 169] .

والقول الثاني : أنها منقطعة عما قبلها ، وعلى هذا التقدير ففيه وجهان :

الأول : أن التقدير : اذكر يوم يجمع الله الرسل .

والثاني : أن يكون التقدير : يوم يجمع الله الرسل كان كيت وكيت .

المسألة الثانية : قال صاحب "الكشاف " قوله : ( ماذا ) منتصب بـ ( أجبتم ) انتصاب مصدره ، على معنى : أي إجابة أجبتم ؟ إجابة إنكار أم إجابة إقرار . ولو أريد الجواب لقيل : بماذا أجبتم ؟ فإن قيل : وأي فائدة في هذا السؤال ؟ قلنا : توبيخ قومهم ، كما أن قوله : ( وإذا الموءودة سئلت بأي ذنب قتلت ) [التكوير : 8] المقصود منه توبيخ من فعل ذلك الفعل .

التالي السابق


الخدمات العلمية