صفحة جزء
[ ص: 105 ] ( وإذ تخلق من الطين كهيئة الطير بإذني فتنفخ فيها فتكون طيرا بإذني وتبرئ الأكمه والأبرص بإذني وإذ تخرج الموتى بإذني ) .

ورابعها : قوله تعالى : ( وإذ تخلق من الطين كهيئة الطير بإذني فتنفخ فيها فتكون طيرا بإذني ) وفيه مسائل :

المسألة الأولى : قرأ نافع ( فتكون طائرا ) والباقون ( طيرا ) بغير ألف ، وطير جمع طائر كضأن وضائن وركب وراكب .

المسألة الثانية : أنه تعالى ذكر هاهنا ( فتنفخ فيها ) وذكر في آل عمران ( فأنفخ فيه ) .

والجواب : أن قوله : ( كهيئة الطير ) أي هيئة مثل هيئة الطير فقوله : ( فتنفخ فيها ) الضمير للكاف ؛ لأنها صفة الهيئة التي كان يخلقها عيسى وينفخ فيها ولا يرجع إلى الهيئة المضاف إليها ؛ لأنها ليست من خلقه ولا نفخه في شيء .

إذا عرفت هذا فنقول : الكاف تؤنث بحسب المعنى لدلالتها على الهيئة التي هي مثل هيئة الطير ، وتذكر بحسب الظاهر ، وإذا كان كذلك جاز أن يقع الضمير عنها تارة على وجه التذكير وأخرى على وجه التأنيث .

المسألة الثالثة : أنه تعالى اعتبر الإذن في خلق الطين كهيئة الطير ، وفي صيرورته ذلك الشيء طيرا . وإنما أعاد قوله : ( بإذني ) تأكيدا لكون ذلك واقعا بقدرة الله تعالى وتخليقه لا بقدرة عيسى وإيجاده .

وخامسها : قوله تعالى : ( وتبرئ الأكمه والأبرص بإذني ) وإبراء الأكمه والأبرص معروف ، وقال الخليلي : الأكمه من ولد أعمى ، والأعمى من ولد بصيرا ثم عمي .

وسادسها : قوله تعالى : ( وإذ تخرج الموتى بإذني ) أي وإذ تخرج الموتى من قبورهم أحياء بإذني ؛ أي بفعلي ذلك عند دعائك ، وعند قولك للميت : اخرج بإذن الله من قبرك ، وذكر الإذن في هذه الأفاعيل إنما هو على معنى إضافة حقيقة الفعل إلى الله تعالى كقوله : ( وما كان لنفس أن تموت إلا بإذن الله ) [آل عمران : 145] أي إلا بخلق الله الموت فيها .

التالي السابق


الخدمات العلمية