صفحة جزء
ثم قال تعالى : ( قال عيسى ابن مريم اللهم ربنا أنزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدا لأولنا وآخرنا وآية منك وارزقنا وأنت خير الرازقين ) .

وفيه مسائل :

المسألة الأولى : أما الكلام في ( اللهم ) فقد تقدم بالاستقصاء في سورة آل عمران في قوله : ( قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء ) [آل عمران : 26] فقوله : ( اللهم ) نداء ، وقوله : ( ربنا ) نداء ثان ، وأما قوله : ( تكون لنا ) صفة للمائدة وليس بجواب للأمر ، وفي قراءة عبد الله ( تكن ) لأنه جعله جواب الأمر . قال الفراء : وما كان من نكرة قد وقع عليها أمر جاز في الفعل بعده الجزم والرفع ، ومثاله قوله تعالى : ( فهب لي من لدنك وليا يرثني ) [مريم : 6] بالجزم والرفع ( فأرسله معي ردءا يصدقني ) [القصص : 34] بالجزم والرفع .

وأما قوله : ( عيدا لأولنا وآخرنا ) أي نتخذ اليوم الذي تنزل فيه المائدة عيدا نعظمه نحن ومن يأتي بعدنا ، ونزلت يوم الأحد فاتخذه النصارى عيدا ، والعيد في اللغة اسم لما عاد إليك في وقت معلوم ، واشتقاقه من عاد يعود ، فأصله هو العود ، فسمي العيد عيدا لأنه يعود كل سنة بفرح جديد ، وقوله : ( وآية منك ) أي دلالة على توحيدك وصحة نبوة رسولك ( وارزقنا ) أي وارزقنا طعاما نأكله ( وأنت خير الرازقين ) .

المسألة الثانية : تأمل في هذا الترتيب فإن الحواريين لما سألوا المائدة ذكروا في طلبها أغراضا ، فقدموا ذكر الأكل فقالوا : ( نريد أن نأكل منها ) وأخروا الأغراض الدينية الروحانية ، فأما عيسى فإنه لما طلب المائدة وذكر أغراضه فيها قدم الأغراض الدينية وأخر غرض الأكل حيث قال : ( وارزقنا ) وعند هذا يلوح لك مراتب درجات الأرواح في كون بعضها روحانية وبعضها جسمانية ، ثم إن عيسى عليه السلام لشدة صفاء دينه وإشراق روحه لما ذكر الرزق بقوله : ( وارزقنا ) لم يقف عليه بل انتقل من الرزق إلى الرزاق فقال : ( وأنت خير الرازقين ) فقوله : ( ربنا ) ابتداء منه بذكر الحق سبحانه وتعالى ، وقوله : ( أنزل علينا ) انتقال من الذات إلى الصفات ، وقوله : ( تكون لنا عيدا لأولنا وآخرنا ) إشارة إلى ابتهاج الروح بالنعمة لا من حيث إنها نعمة ، بل من حيث إنها صادرة عن المنعم ، وقوله : ( وآية منك ) إشارة إلى كون هذه المائدة دليلا لأصحاب النظر والاستدلال ، وقوله : ( وارزقنا ) إشارة إلى حصة النفس ، وكل ذلك نزول من حضرة الجلال . فانظر كيف ابتدأ بالأشرف فالأشرف نازلا إلى الأدون فالأدون . ثم قال : ( وأنت خير الرازقين ) وهو عروج مرة أخرى من الخلق إلى الخالق ومن غير الله إلى الله ومن الأخس إلى الأشرف ، وعند ذلك تلوح لك شمة من كيفية عروج الأرواح المشرقة النورانية الإلهية ونزولها ، اللهم اجعلنا من أهله .

[ ص: 110 ] المسألة الثالثة : في قراءة زيد ( يكون لنا عيدا لأولنا وآخرنا ) والتأنيث بمعنى الآية .

التالي السابق


الخدمات العلمية