صفحة جزء
وأما قوله تعالى : ( وأجل مسمى عنده ) .

فاعلم أن صريح هذه الآية يدل على حصول أجلين لكل إنسان ، واختلف المفسرون في تفسيرهما على وجوه :

الأول : قال أبو مسلم : قوله : ( ثم قضى أجلا ) المراد منه آجال الماضين من الخلق ، وقوله : ( وأجل مسمى عنده ) المراد منه آجال الباقين من الخلق فهو خص هذا الأجل الثاني بكونه مسمى عنده ؛ لأن الماضين لما ماتوا صارت آجالهم معلومة ، أما الباقون فهم بعد لم يموتوا فلم تصر آجالهم معلومة ، فلهذا المعنى قال : ( وأجل مسمى عنده ) .

والثاني : أن الأجل الأول هو أجل الموت والأجل المسمى عند الله هو أجل القيامة ؛ لأن مدة حياتهم في الآخرة لا آخرة لها ولا انقضاء ولا يعلم أحد كيفية الحال في هذا الأجل إلا الله سبحانه وتعالى .

والثالث : الأجل الأول ما بين أن يخلق إلى أن يموت ، والثاني ما بين الموت والبعث وهو البرزخ .

والرابع : أن الأول هو النوم ، والثاني الموت .

والخامس : أن الأجل الأول مقدار ما انقضى من عمر كل أحد ، والأجل الثاني مقدار ما بقي من عمر كل أحد .

والسادس : وهو قول حكماء الإسلام أن لكل إنسان أجلين :

أحدهما : الآجال الطبيعية .

والثاني : الآجال الاخترامية ، أما الآجال الطبيعية : فهي التي لو بقي ذلك المزاج مصونا من العوارض الخارجية لانتهت مدة بقائه إلى الوقت الفلاني ، وأما الآجال الاخترامية : فهي التي تحصل بسبب من الأسباب الخارجية كالغرق والحرق ولدغ الحشرات وغيرها من الأمور المعضلة ، وقوله : ( مسمى عنده ) أي معلوم عنده أو مذكور اسمه في اللوح المحفوظ ، ومعنى عنده شبيه بما يقول الرجل في المسألة : عندي أن الأمر كذا وكذا أي هذا اعتقادي وقولي .

فإن قيل : المبتدأ النكرة إذا كان خبره ظرفا وجب تأخيره فلم جاز تقديمه في قوله : ( وأجل مسمى عنده ) ؟ [ ص: 128 ] قلنا : لأنه تخصص بالصفة فقارب المعرفة كقوله : ( ولعبد مؤمن خير من مشرك ) .

وأما قوله : ( ثم أنتم تمترون ) فنقول : المرية والامتراء هو الشك .

واعلم أنا إن قلنا : المقصود من ذكر هذا الكلام الاستدلال على وجود الصانع كان معناه أن بعد ظهور مثل هذه الحجة الباهرة : أنتم تمترون في صحة التوحيد ، وإن كان المقصود تصحيحالقول بالمعاد ، فكذلك والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية