صفحة جزء
المسألة الخامسة : المجسمة تمسكوا في إثبات الأعضاء لله تعالى بقوله : ( يريدون وجهه ) وسائر الآيات المناسبة له مثل قوله : ( ويبقى وجه ربك ) [ الرحمن : 27 ] .

وجوابه أن قوله : ( قل هو الله أحد ) يقتضي الوحدانية التامة ، وذلك ينافي التركيب من الأعضاء [ ص: 195 ] والأجزاء ، فثبت أنه لا بد من التأويل ، وهو من وجهين :

الأول : قوله : ( يريدون وجهه ) المعنى يريدونه إلا أنهم يذكرون لفظ الوجه للتعظيم ، كما يقال هذا وجه الرأي وهذا وجه الدليل .

والثاني : أن من أحب ذاتا أحب أن يرى وجهه ، فرؤية الوجه من لوازم المحبة ، فلهذا السبب جعل الوجه كناية عن المحبة وطلب الرضا ، وتمام هذا الكلام تقدم في قوله : ( ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله ) [ البقرة : 115 ] .

ثم قال تعالى : ( ما عليك من حسابهم من شيء وما من حسابك عليهم من شيء ) اختلفوا في أن الضمير في قوله : " حسابهم " وفي قوله : " عليهم " إلى ماذا يعود ؟

والقول الأول : أنه عائد إلى المشركين ، والمعنى ما عليك من حساب المشركين من شيء ولا حسابك على المشركين وإنما الله هو الذي يدبر عبيده كما يشاء وأراد . والغرض من هذا الكلام أن النبي صلى الله عليه وسلم يتحمل هذا الاقتراح من هؤلاء الكفار ، فلعلهم يدخلون في الإسلام ويتخلصون من عقاب الكفر ، فقال تعالى : لا تكن في قيد أنهم يتقون الكفر أم لا فإن الله تعالى هو الهادي والمدبر .

القول الثاني : أن الضمير عائد إلى الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي ، وهم الفقراء ، وذلك أشبه بالظاهر . والدليل عليه أن الكناية في قوله : ( فتطردهم فتكون من الظالمين ) عائدة لا محالة إلى هؤلاء الفقراء ، فوجب أن يكون سائر الكنايات عائدة إليهم ، وعلى هذا التقدير فذكروا في قوله : ( ما عليك من حسابهم من شيء ) قولين :

أحدهما : أن الكفار طعنوا في إيمان أولئك الفقراء ، وقالوا : يا محمد إنهم إنما اجتمعوا عندك وقبلوا دينك لأنهم يجدون بهذا السبب مأكولا وملبوسا عندك ، وإلا فهم فارغون عن دينك ، فقال الله تعالى إن كان الأمر كما يقولون ، فما يلزمك إلا اعتبار الظاهر وإن كان لهم باطن غير مرضي عند الله ، فحسابهم عليه لازم لهم ، لا يتعدى إليك ، كما أن حسابك عليك لا يتعدى إليهم ، كقوله : ( ولا تزر وازرة وزر أخرى ) [ الأنعام : 164 ] .

فإن قيل : أما كفى قوله : ( ما عليك من حسابهم من شيء ) حتى ضم إليه قوله : ( وما من حسابك عليهم من شيء )

قلنا : جعلت الجملتان بمنزلة جملة واحدة قصد بهما معنى واحد وهو المعنى في قوله : ( ولا تزر وازرة وزر أخرى ) ولا يستقل بهذا المعنى إلا الجملتان جميعا ، كأنه قيل لا تؤاخذ أنت ولا هم بحساب صاحبه .

القول الثاني : ما عليك من حساب رزقهم من شيء فتملهم وتطردهم ، ولا حساب رزقك عليهم ، وإنما الرازق لهم ولك هو الله تعالى ، فدعهم يكونوا عندك ولا تطردهم .

واعلم أن هذه القصة شبيهة بقصة نوح عليه السلام إذ قال له قومه : ( أنؤمن لك واتبعك الأرذلون ) [ الشعراء : 111 ] فأجابهم نوح عليه السلام و( قال وما علمي بما كانوا يعملون إن حسابهم إلا على ربي لو تشعرون ) وعنوا بقولهم : " الأرذلون " الحاكة والمحترفين بالحرف الخسيسة ، فكذلك ههنا . وقوله : ( فتطردهم ) جواب النفي ومعناه ، ما عليك من حسابهم من شيء فتطردهم ، بمعنى أنه لم يكن عليك حسابهم حتى أنك لأجل ذلك الحساب تطردهم ، وقوله : ( فتكون من الظالمين ) يجوز أن يكون عطفا على [ ص: 196 ] قوله : ( فتطردهم ) على وجه التسبب لأن كونه ظالما معلول طردهم ومسبب له . وأما قوله : ( فتكون من الظالمين ) ففيه قولان :

الأول : ( فتكون من الظالمين ) لنفسك بهذا الطرد .

الثاني : أن تكون من الظالمين لهم لأنهم لما استوجبوا مزيد التقريب والترحيب كان طردهم ظلما لهم ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية