صفحة جزء
( وحاجه قومه قال أتحاجوني في الله وقد هداني ولا أخاف ما تشركون به إلا أن يشاء ربي شيئا وسع ربي كل شيء علما أفلا تتذكرون )

( وحاجه قومه قال أتحاجوني في الله وقد هداني ولا أخاف ما تشركون به إلا أن يشاء ربي شيئا وسع ربي كل شيء علما أفلا تتذكرون )

اعلم أن إبراهيم - عليه السلام - لما أورد عليهم الحجة المذكورة ، فالقوم أوردوا عليه حججا على صحة أقوالهم ، منها أنهم تمسكوا بالتقليد كقولهم : ( إنا وجدنا آباءنا على أمة ) [ الزخرف : 23 ] وكقولهم للرسول - عليه السلام - : ( أجعل الآلهة إلها واحدا إن هذا لشيء عجاب ) [ ص : 5 ] ومنها : أنهم خوفوه بأنك لما طعنت في إلهية هذه الأصنام وقعت من جهة هذه الأصنام في الآفات والبليات ، ونظيره ما حكاه الله تعالى في قصة قوم هود : ( إن نقول إلا اعتراك بعض آلهتنا بسوء ) [ هود : 54 ] فذكروا هذا الجنس من الكلام مع إبراهيم - عليه السلام - .

فأجاب الله عن حجتهم بقوله : ( قال أتحاجوني في الله وقد هداني ) ، يعني لما ثبت بالدليل الموجب للهداية واليقين صحة قولي ، فكيف يلتفت إلى حجتكم العليلة ، وكلماتكم الباطلة .

وأجاب عن حجتهم الثانية وهي أنهم خوفوه بالأصنام بقوله : ( ولا أخاف ما تشركون به ) لأن الخوف إنما يحصل ممن يقدر على النفع والضر ، والأصنام جمادات لا تقدر ولا قدرة لها على النفع والضر ، فكيف يحصل الخوف منها ؟

فإن قيل : لا شك أن للطلسمات آثارا مخصوصة ، فلم لا يجوز أن يحصل الخوف منها من هذه الجهة ؟

قلنا : الطلسم يرجع حاصله إلى تأثيرات الكواكب ، وقد دللنا على أن قوى الكواكب على التأثيرات إنما يحصل من خلق الله تعالى فيكون الرجاء والخوف في الحقيقة ليس إلا من الله تعالى .

وأما قوله : ( إلا أن يشاء ربي ) ففيه وجوه :

أحدها : إلا أن أذنب فيشاء إنزال العقوبة بي .

وثانيها : إلا أن يشاء أن يبتليني بمحن الدنيا فيقطع عني بعض عادات نعمه .

وثالثها : إلا أن يشاء ربي فأخاف ما تشركون به بأن يحييها ويمكنها من ضري ونفعي ، ويقدرها على إيصال الخير والشر إلي .

واللفظ يحتمل كل هذه الوجوه ، وحاصل الأمر أنه لا يبعد أن يحدث للإنسان في مستقبل عمره شيء من المكاره ، والحمقى من الناس يحملون ذلك على أنه إنما حدث ذلك المكروه بسبب أنه طعن في إلهية الأصنام ، فذكر إبراهيم - عليه السلام - ذلك حتى لو أنه حدث به شيء من المكاره لم يحمل على هذا السبب .

[ ص: 49 ] ثم قال - عليه السلام - : ( وسع ربي كل شيء علما ) يعني أنه علام الغيوب فلا يفعل إلا الصلاح والخير والحكمة ، فبتقدير أن يحدث من مكاره الدنيا فذاك ؛ لأنه تعالى عرف وجه الصلاح والخير فيه لا لأجل أنه عقوبة على الطعن في إلهية الأصنام .

ثم قال : ( أفلا تتذكرون ) والمعنى : أفلا تتذكرون أن نفي الشركاء والأضداد والأنداد عن الله تعالى لا يوجب حلول العقاب ونزول العذاب ، والسعي في إثبات التوحيد والتنزيه لا يوجب استحقاق العقاب . والله أعلم .

المسألة الثانية : قرأ نافع وابن عامر "أتحاجوني" خفيفة النون على حذف أحد النونين ، والباقون على التشديد على الإدغام .

وأما قوله : ( وقد هداني ) قرأ نافع وابن عامر ( هداني ) بإثبات الياء على الأصل والباقون بحذفها للتخفيف .

المسألة الثالثة : أن إبراهيم - عليه السلام - حاجهم في الله وهو قوله : ( لا أحب الآفلين ) والقوم أيضا حاجوه في الله ، وهو قوله تعالى خبرا عنهم : ( وحاجه قومه قال أتحاجوني في الله ) فحصل لنا من هذه الآية أن المحاجة في الله تارة تكون موجبة للمدح العظيم والثناء البالغ ، وهي المحاجة التي ذكرها إبراهيم - عليه السلام - ، وذلك المدح والثناء هو قوله تعالى : ( وتلك حجتنا آتيناها إبراهيم على قومه ) وتارة تكون موجبة للذم وهو قوله : ( قال أتحاجوني في الله ) ولا فرق بين هذين البابين إلا أن المحاجة في تقرير الدين الحق توجب أعظم أنواع المدح والثناء ، والمحاجة في تقرير الدين الباطل توجب أعظم أنواع الذم والزجر .

وإذا ثبت هذا الأصل صار هذا قانونا معتبرا ، فكل موضع جاء في القرآن والأخبار يدل على تهجين أمر المحاجة والمناظرة فهو محمول على تقرير الدين الباطل ، وكل موضع جاء يدل على مدحه فهو محمول على تقرير الدين الحق والمذهب الصدق . والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية