صفحة جزء
المسألة الخامسة : الآية تدل على أن الحسن والحسين من ذرية رسول - الله - صلى الله عليه وسلم - ؛ لأن الله تعالى جعل عيسى من ذرية إبراهيم مع أنه لا ينتسب إلى إبراهيم إلا بالأم ، فكذلك الحسن والحسين من ذرية رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وإن انتسبا إلى رسول الله بالأم وجب كونهما من ذريته ، ويقال : إن أبا جعفر الباقر استدل بهذه الآية عند الحجاج بن يوسف .

المسألة السادسة : قوله تعالى : ( ومن آبائهم وذرياتهم وإخوانهم ) يفيد أحكاما كثيرة :

الأول : أنه تعالى ذكر الآباء والذريات والإخوان ، فالآباء هم الأصول ، والذريات هم الفروع ، والإخوان فروع الأصول ، وذلك يدل على أنه تعالى خص كل من تعلق بهؤلاء الأنبياء بنوع من الشرف والكرامة .

والثاني : أنه تعالى قال : ( ومن آبائهم ) وكلمة "من" للتبعيض .

فإن قلنا : المراد من تلك الهداية الهداية إلى الثواب والجنة والهداية إلى الإيمان والمعرفة ، فهذه الكلمة تدل على أنه قد كان في آباء هؤلاء الأنبياء من كان غير مؤمن ولا واصل إلى الجنة .

أما لو قلنا : المراد بهذه الهداية النبوة لم يفد ذلك .

الثالث : أنا إذا فسرنا هذه الهداية بالنبوة كان قوله : ( وذرياتهم وإخوانهم ) كالدلالة على أن شرط كون الإنسان رسولا من عند الله أن يكون رجلا ، وأن المرأة لا يجوز أن تكون رسولا من عند الله تعالى ، وقوله تعالى بعد ذلك : ( واجتبيناهم ) يفيد النبوة ؛ لأن الاجتباء إذا ذكر في حق الأنبياء - عليهم السلام - لا يليق به إلا الحمل على النبوة والرسالة .

ثم قال تعالى : ( ذلك هدى الله يهدي به من يشاء من عباده ) واعلم أنه يجب أن يكون المراد من هذا الهدى هو معرفة التوحيد وتنزيه الله تعالى عن الشرك ؛ لأنه قال بعده : ( ولو أشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعملون ) وذلك يدل على أن المراد من ذلك الهدى ما يكون جاريا مجرى الأمر المضاد للشرك .

وإذا ثبت أن المراد بهذا الهدى معرفة الله بوحدانيته . ثم إنه تعالى صرح بأن ذلك الهدى من الله تعالى ، ثبت أن الإيمان لا يحصل إلا بخلق الله تعالى ، ثم إنه تعالى ختم هذه الآية بنفي الشرك فقال : ( ولو أشركوا ) والمعنى أن هؤلاء الأنبياء لو أشركوا لحبط عنهم طاعاتهم وعباداتهم . والمقصود منه تقرير التوحيد وإبطال طريقة الشرك . وأما الكلام في حقيقة الإحباط فقد ذكرناه على سبيل الاستقصاء في سورة البقرة فلا حاجة إلى الإعادة . والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية