صفحة جزء
وأما قوله تعالى : ( قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة ) ففيه مسألتان :

المسألة الأولى : تفسير الآية هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا غير خالصة لهم ؛ لأن المشركين شركاؤهم فيها خالصة يوم القيامة لا يشركهم فيها أحد .

فإن قيل : هلا قيل للذين آمنوا ولغيرهم ؟

قلنا : فهم منه التنبيه على أنها خلقت للذين آمنوا على طريق الأصالة ، وأن الكفرة تبع لهم ، كقوله تعالى : ( ومن كفر فأمتعه قليلا ثم أضطره إلى عذاب النار ) ( البقرة : 126 ) والحاصل : إن ذلك تنبيه على أن هذه النعم إنما تصفو عن شوائب الرحمة يوم القيامة ، أما في الدنيا فإنها تكون مكدرة مشوبة .

[ ص: 54 ] المسألة الثانية : قرأ نافع ( خالصة ) بالرفع ، والباقون بالنصب ، قال الزجاج : الرفع على أنه خبر بعد خبر ، كما تقول : زيد عاقل لبيب ، والمعنى : قل هي ثابتة للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة . قال أبو علي : ويجوز أن يكون قوله : (خالصة) خبر المبتدأ ، وقوله : ( للذين آمنوا ) متعلقا بـ (خالصة) . والتقدير : هي خالصة للذين آمنوا في الحياة الدنيا . وأما القراءة بالنصب ، فعلى الحال . والمعنى : أنها ثابتة للذين آمنوا في حال كونها خالصة لهم يوم القيامة .

ثم قال تعالى : ( كذلك نفصل الآيات لقوم يعلمون ) ومعنى تفصيل الآيات قد سبق ، وقوله : ( لقوم يعلمون ) أي لقوم يمكنهم النظر به والاستدلال حتى يتوصلوا به إلى تحصيل العلوم النظرية ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية