صفحة جزء
( يا بني آدم إما يأتينكم رسل منكم يقصون عليكم آياتي فمن اتقى وأصلح فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون والذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون )

قوله تعالى : ( يابني آدم إما يأتينكم رسل منكم يقصون عليكم آياتي فمن اتقى وأصلح فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون والذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون )

اعلم أنه تعالى لما بين أحوال التكليف وبين أن لكل أحد أجلا معينا لا يتقدم ولا يتأخر بين أنهم بعد الموت كانوا مطيعين فلا خوف عليهم ولا حزن ، وإن كانوا متمردين وقعوا في أشد العذاب .

وقوله : ( إما يأتينكم ) هي إن الشرطية ضمت إليها ما مؤكدة لمعنى الشرط ، ولذلك لزمت فعلها النون الثقيلة ، وجزاء هذا الشرط هو الفاء وما بعده من الشرط والجزاء ، وهو قوله : ( فمن اتقى وأصلح ) وإنما قال : " رسل " - وإن كان خطابا للرسول عليه الصلاة والسلام وهو خاتم الأنبياء عليه وعليهم السلام - لأنه تعالى أجرى الكلام على ما يقتضيه سنته في الأمم ، وإنما قال : ( منكم ) لأن كون الرسول منهم أقطع لعذرهم وأبين للحجة عليهم من جهات :

أحدها : أن معرفتهم بأحواله وبطهارته تكون متقدمة .

وثانيها : أن معرفتهم بما يليق بقدرته تكون متقدمة, فلا جرم لا يقع في المعجزات التي تظهر عليه شك وشبهة في أنها حصلت بقدرة الله تعالى لا بقدرته ، فلهذا السبب قال تعالى : ( ولو جعلناه ملكا لجعلناه رجلا ) [الأنعام : 9] .

وثالثها : ما يحصل من الألفة وسكون القلب إلى أبناء الجنس ، بخلاف ما لا يكون من الجنس ، فإنه لا يحصل معه الألفة .

وأما قوله : ( يقصون عليكم آياتي ) فقيل : تلك الآيات هي القرآن . وقيل : الدلائل ، وقيل : الأحكام والشرائع . والأولى دخول الكل فيه ؛ لأن جميع هذه الأشياء آيات الله تعالى ؛ لأن الرسل إذا جاءوا فلا بد وأن يذكروا جميع هذه الأقسام .

ثم قسم تعالى حال الأمة فقال : ( فمن اتقى وأصلح ) وجمع هاتين الحالتين مما يوجب الثواب ؛ لأن المتقي هو الذي يتقي كل ما نهى الله تعالى عنه ، ودخل في قوله : ( وأصلح ) أنه أتى بكل ما أمر به .

ثم قال تعالى في صفته : ( فلا خوف عليهم ) أي : بسبب الأحوال المستقبلة ( ولا هم يحزنون ) أي : بسبب الأحوال الماضية ؛ لأن الإنسان إذا جوز وصول المضرة إليه في الزمان المستقبل خاف ، وإذا تفكر فعلم [ ص: 58 ] أنه وصل إليه بعض ما لا ينبغي في الزمان الماضي ؛ حصل الحزن في قلبه لهذا السبب ، والأولى في نفي الحزن أن يكون المراد أن لا يحزن على ما فاته في الدنيا ؛ لأن حزنه على عقاب الآخرة يجب أن يرتفع بما حصل له من زوال الخوف فيكون كالمعاد ، وحمله على الفائدة الزائدة أولى ، فبين تعالى أن حاله في الآخرة تفارق حاله في الدنيا ، فإنه في الآخرة لا يحصل في قلبه خوف ولا حزن البتة .

واختلف العلماء في أن المؤمنين من أهل الطاعات هل يلحقهم خوف وحزن عند أهوال يوم القيامة . فذهب بعضهم إلى أنه لا يلحقهم ذلك ، والدليل عليه هذه الآية ، وأيضا قوله تعالى : ( لا يحزنهم الفزع الأكبر ) [ الأنبياء : 103 ] وذهب بعضهم إلى أنه يلحقهم ذلك الفزع ؛ لقوله تعالى : ( يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ) [ الحج : 2 ] أي : من شدة الخوف .

وأجاب هؤلاء عن هذه الآية : بأن معناه أن أمرهم يؤول إلى الأمن والسرور ، كقول الطبيب للمريض : لا بأس عليك ، أي : أمرك يؤول إلى العافية والسلامة ، وإن كان في الوقت في بأس من علته .

ثم بين تعالى أن الذين كذبوا بهذه الآيات التي يجيء بها الرسل ( واستكبروا ) أي : أنفوا من قبولها وتمردوا عن التزامها ( أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ) وقد تمسك أصحابنا بهذه الآية على أن الفاسق من أهل الصلاة لا يبقى مخلدا في النار ؛ لأنه تعالى بين أن المكذبين بآيات الله والمستكبرين عن قبولها ، هم الذين يبقون مخلدين في النار ، وكلمة " هم " تفيد الحصر ، فذلك يقتضي أن من لا يكون موصوفا بذلك التكذيب والاستكبار ، لا يبقى مخلدا في النار . والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية