صفحة جزء
أما قوله تعالى : ( أن لعنة الله على الظالمين ) ففيه مسألتان :

المسألة الأولى : قرأ نافع وأبو عمرو وعاصم ( أن ) مخففة ( لعنة ) بالرفع ، والباقون مشددة ( لعنة ) بالنصب . قال الواحدي رحمه الله : من شدد فهو الأصل ، ومن خفف ( أن ) فهي مخففة من الشديدة على إرادة إضمار القصة والحديث تقديره أنه لعنة الله ، ومثله قوله تعالى : ( وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين ) [يونس : 10] التقدير : أنه ، ولا تخفف أن إلا ويكون معها إضمار الحديث والشأن . ويجوز أيضا أن تكون المخففة هي التي للتفسير كأنها تفسير لما أذنوا به كما ذكرناه في قوله : ( أن قد وجدنا ) وروى صاحب "الكشاف" أن الأعمش قرأ ( إن لعنة الله ) بكسر ( إن ) على إرادة القول ، أو على إجراء ( أذن ) مجرى "قال" .

المسألة الثانية : اعلم أن هذه الآية تدل على أن ذلك المؤذن أوقع لعنة الله على من كان موصوفا بصفات أربعة .

الصفة الأولى : كونهم ظالمين ؛ لأنه قال : ( أن لعنة الله على الظالمين ) قال أصحابنا : المراد منه المشركون ، وذلك لأن المناظرة المتقدمة إنما وقعت بين أهل الجنة وبين الكفار ، بدليل أن قول أهل الجنة : هل وجدتم ما وعد ربكم حقا ؟ لا يليق ذكره إلا مع الكفار .

وإذا ثبت هذا فقول المؤذن بعده : ( أن لعنة الله على الظالمين ) يجب أن يكون منصرفا إليهم ، فثبت أن المراد بالظالمين ههنا المشركون, وأيضا أنه وصف هؤلاء الظالمين بصفات ثلاثة . هي مختصة بالكفار, وذلك يقوي ما ذكرناه ، وقال القاضي : المراد منه كل من كان ظالما سواء كان كافرا أو كان فاسقا ؛ تمسكا بعموم اللفظ .

الصفة الثانية : قوله : ( الذين يصدون عن سبيل الله ) ومعناه : أنهم يمنعون الناس من قبول الدين الحق ، تارة بالزجر والقهر ، وأخرى بسائر الحيل .

والصفة الثالثة : قوله : ( ويبغونها عوجا ) والمراد منه إلقاء الشكوك والشبهات في دلائل الدين الحق .

والصفة الرابعة : قوله : ( وهم بالآخرة كافرون ) واعلم أنه تعالى لما بين أن تلك اللعنة إنما أوقعها ذلك المؤذن على الظالمين الموصوفين بهذه الصفات الثلاثة ، كان ذلك تصريحا بأن تلك اللعنة ما وقعت إلا على الكافرين ، وذلك يدل على فساد ما ذكره القاضي من أن ذلك اللعن يعم الفاسق والكافر . والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية