1. الرئيسية
  2. التفسير الكبير
  3. سورة الأعراف
  4. قوله تعالى إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش
صفحة جزء
أما قوله : ( يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا ) ففيه مسائل :

المسألة الأولى : قرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وابن عامر وعاصم في رواية حفص " يغشي " بتخفيف الغين وفي الرعد هكذا ، وقرأ حمزة والكسائي وعاصم برواية أبي بكر بالتشديد ، وفي الرعد هكذا . قال الواحدي - رحمه الله - : الإغشاء والتغشية إلباس الشيء بالشيء ، وقد جاء التنزيل بالتشديد والتخفيف ، فمن التشديد قوله تعالى : ( فغشاها ما غشى ) [النجم : 54] ومن اللغة الثانية قوله : ( فأغشيناهم فهم لا يبصرون ) [يس : 9] والمفعول الثاني محذوف على معنى فأغشيناهم العمى وفقد الرؤية .

المسألة الثانية : قوله : ( يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا ) يحتمل أن يكون المراد يلحق الليل بالنهار ، وأن يكون المراد النهار بالليل ، واللفظ يحتملهما معا وليس فيه تغيير ، والدليل على الثاني قراءة حميد بن قيس " يغشى الليل النهار " بفتح الياء ونصب الليل ورفع النهار أي يدرك النهار الليل ويطلبه . قال القفال - رحمه الله - : إنه سبحانه لما أخبر عباده باستوائه على العرش عن استمرار أصعب المخلوقات على وفق مشيئته ، أراهم ذلك عيانا فيما يشاهدونه منها ليضم العيان إلى الخبر ، وتزول الشبه عن كل الجهات ، فقال : ( يغشي الليل النهار ) لأنه تعالى أخبر في هذا الكتاب الكريم بما في تعاقب الليل والنهار من المنافع العظيمة ، والفوائد الجليلة ، فإن بتعاقبهما يتم أمر الحياة ، وتكمل المنفعة والمصلحة .

المسألة الثالثة : قوله : ( يطلبه حثيثا ) قال الليث : الحث : الإعجال ، يقال : حثثت فلانا فاحتث ، فهو حثيث ومحثوث ، أي مجد سريع .

واعلم أنه سبحانه وصف هذه الحركة بالسرعة والشدة ، وذلك هو الحق ؛ لأن تعاقب الليل والنهار إنما يحصل بحركة الفلك الأعظم ، وتلك الحركة أشد الحركات سرعة ، وأكملها شدة ، حتى إن الباحثين عن أحوال الموجودات قالوا : الإنسان إذا كان في العدو الشديد الكامل ، فإلى أن يرفع رجله ويضعها يتحرك الفلك الأعظم ثلاثة آلاف ميل ، وإذا كان الأمر كذلك كانت تلك الحركة في غاية الشدة والسرعة ، فلهذا السبب قال تعالى : ( يطلبه حثيثا ) ونظير هذه الآية قوله سبحانه : ( لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون ) [يس : 40] فشبه ذلك السير وتلك الحركة بالسباحة في الماء ، والمقصود : التنبيه على سرعتها وسهولتها وكمال إيصالها .

التالي السابق


الخدمات العلمية