صفحة جزء
والفرق الخامس : بين القصتين أن نوحا عليه السلام قال : ( أبلغكم رسالات ربي وأنصح لكم وأعلم من الله ما لا تعلمون ) وأما هود عليه السلام فقال : ( أبلغكم رسالات ربي وأنا لكم ناصح أمين ) فنوح عليه السلام . قال : ( أنصح لكم ) وهو صيغة الفعل ، وهود عليه السلام قال : ( وأنا لكم ناصح ) وهو صيغة اسم الفاعل ، ونوح عليه السلام قال : ( وأعلم من الله ما لا تعلمون ) وهود عليه السلام لم يقل ذلك ، ولكنه زاد فيه كونه أمينا . والفرق بين الصورتين أن الشيخ عبد القاهر النحوي ذكر في كتاب دلائل الإعجاز أن صيغة الفعل تدل على التجدد ساعة فساعة ، وأما صيغة اسم الفاعل فإنها دالة على الثبات والاستمرار على ذلك الفعل .

وإذا ثبت هذا فنقول : إن القوم كانوا يبالغون في السفاهة على نوح عليه السلام ، ثم إنه في اليوم الثاني كان يعود إليهم ويدعوهم إلى الله ، وقد ذكر الله تعالى عنه ذلك فقال : ( رب إني دعوت قومي ليلا ونهارا ) [ نوح : 5 ] فلما كان من عادة نوح عليه السلام العود إلى تجديد تلك الدعوة في كل يوم وفي كل ساعة ، لا جرم ذكره بصيغة الفعل ، فقال : ( وأنصح لكم ) وأما هود عليه السلام فقوله : ( وأنا لكم ناصح ) يدل على كونه مثبتا في تلك النصيحة مستقرا فيها . أما ليس فيها إعلام بأنه سيعود إلى ذكرها حالا فحالا ويوما فيوما ، وأما الفرق الآخر في هذه الآية وهو أن نوحا عليه السلام قال : ( وأعلم من الله ما لا تعلمون ) وهودا وصف نفسه بكونه أمينا ، فالفرق أن نوحا عليه السلام كان أعلى شأنا وأعظم منصبا في النبوة من هود ، فلم يبعد أن يقال : إن نوحا كان يعلم من أسرار حكم الله وحكمته ما لم يصل إليه هود ، فلهذا السبب أمسك هود لسانه عن ذكر تلك الكلمة ، واقتصر على أن وصف نفسه بكونه أمينا ، ومقصود منه أمور :

أحدها : الرد عليهم في قولهم : ( وإنا لنظنك من الكاذبين ) .

وثانيها : أن مدار أمر الرسالة والتبليغ عن الله على الأمانة ، فوصف نفسه بكونه أمينا تقريرا للرسالة والنبوة .

وثالثها : كأنه قال لهم : كنت قبل هذه الدعوى أمينا فيكم ، ما وجدتم مني غدرا ولا مكرا ولا كذبا ، واعترفتم لي بكوني أمينا ، فكيف نسبتموني الآن إلى الكذب ؟

واعلم أن الأمين هو الثقة ، وهو فعيل من أمن يأمن أمنا ، فهو آمن وأمين بمعنى واحد .

واعلم أن القوم لما قالوا له : ( إنا لنراك في سفاهة ) فهو لم يقابل سفاهتهم بالسفاهة بل قابلها بالحلم والإغضاء ، ولم يزد على قوله : ( ليس بي سفاهة ) وذلك يدل على أن ترك الانتقام أولى كما قال : ( وإذا مروا باللغو مروا كراما ) [ الفرقان : 72 ] .

أما قوله : ( ولكني رسول من رب العالمين ) فهو مدح للنفس بأعظم صفات المدح ، وإنما فعل ذلك لأنه كان يجب عليه إعلام القوم بذلك ، وذلك يدل على أن مدح الإنسان نفسه إذا كان في موضع الضرورة جائز .

[ ص: 128 ] والفرق السادس بين القصتين : أن نوحا عليه السلام قال : ( أوعجبتم أن جاءكم ذكر من ربكم على رجل منكم لينذركم ولتتقوا ولعلكم ترحمون ) وفي قصة هود أعاد هذا الكلام بعينه إلا أنه حذف منه قوله : ( ولتتقوا ولعلكم ترحمون ) والسبب فيه أنه لما ظهر في القصة الأولى أن فائدة الإنذار هي حصول التقوى الموجبة للرحمة لم يكن إلى إعادته في هذه القصة حاجة ، وأما بعد هذه الكلمة فكله من خواص قصة هود عليه السلام ، وهو قوله تعالى حكاية عن هود عليه السلام : ( واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد قوم نوح ) .

واعلم أن الكلام في الخلفاء والخلائف والخليفة قد مضى في مواضع ، والمقصود منه أن تذكر النعم العظيمة يوجب الرغبة والمحبة وزوال النفرة والعداوة ، وقد ذكر هود عليه السلام ههنا نوعين من الإنعام :

الأول : أنه تعالى جعلهم خلفاء من بعد قوم نوح ، وذلك بأن أورثهم أرضهم وديارهم وأموالهم وما يتصل بها من المنافع والمصالح .

والثاني : قوله : ( وزادكم في الخلق بسطة ) وفيه مباحث :

البحث الأول : " الخلق " في اللغة عبارة عن التقدير ، فهذا اللفظ إنما ينطلق على الشيء الذي له مقدار وجثة وحجمية ، فكان المراد حصول الزيادة في أجسامهم ، ومنهم من حمل هذا اللفظ على الزيادة في القوة ، وذلك لأن القوى والقدر متفاوتة ، فبعضها أعظم وبعضها أضعف .

إذا عرفت هذا فنقول : لفظ الآية يدل على حصول الزيادة ، وأما اعتداد تلك الزيادة فليس في اللفظ البتة ما يدل عليه ، إلا أن العقل يدل على أن تلك الزيادة يجب أن تكون زيادة عظيمة واقعة على خلاف المعتاد ، وإلا لم يكن لتخصيصها بالذكر في معرض الأنعام فائدة . قال الكلبي : كان أطولهم مائة ذراع وأقصرهم ستين ذراعا ، وقال آخرون : تلك الزيادة هي مقدار ما تبلغه يدا إنسان إذا رفعهما ، ففضلوا على أهل زمانهم بهذا القدر ، وقال قوم يحتمل أن يكون المراد من قوله : ( وزادكم في الخلق بسطة ) كونهم من قبيلة واحدة متشاركين في القوة والشدة والجلادة ، وكون بعضهم محبا للباقين ناصرا لهم ، وزوال العداوة والخصومة من بينهم ، فإنه تعالى لما خصهم بهذه الأنواع من الفضائل والمناقب فقد قرر لهم حصولها ، فصح أن يقال : ( وزادكم في الخلق بسطة ) ولما ذكر هود هذين النوعين من النعمة قال : ( فاذكروا آلاء الله ) وفيه بحثان :

البحث الأول : لا بد في الآية من إضمار ، والتقدير : واذكروا آلاء الله واعملوا عملا يليق بتلك الإنعامات لعلكم تفلحون . وإنما أضمرنا العمل لأن الصلاح الذي هو الظفر بالثواب لا يحصل بمجرد التذكر ، بل لا بد له من العمل ، واستدل الطاعنون في وجوب الأعمال الظاهرة بهذه الآية ، وقالوا : إنه تعالى رتب حصول الصلاح على مجرد التذكر ، فوجب أن يكون مجرد التذكر كافيا في حصول الصلاح . وجوابه ما تقدم من أن سائر الآيات ناطقة بأنه لا بد من العمل . والله أعلم .

البحث الثاني : قال ابن عباس : " آلاء الله " أي نعم الله عليكم . قال الواحدي : واحد الآلاء إلى وألو وإلي . قال الأعشى :


أبيض لا يرهب الهزال ولا يقطع رحما ولا يخون إلى



قال : نظير الآلاء الآناء ، واحدها : أنا وإنى وإني ، وزاد صاحب " الكشاف " في الأمثلة فقال : ضلع وأضلاع ، وعنب وأعناب .

التالي السابق


الخدمات العلمية