صفحة جزء
( فأنجيناه وأهله إلا امرأته كانت من الغابرين وأمطرنا عليهم مطرا فانظر كيف كان عاقبة المجرمين ) .

قوله تعالى : ( فأنجيناه وأهله إلا امرأته كانت من الغابرين وأمطرنا عليهم مطرا فانظر كيف كان عاقبة المجرمين ) .

اعلم أن قوله : ( فأنجيناه وأهله ) يحتمل أن يكون المراد من أهله أنصاره وأتباعه الذين قبلوا دينه ، ويحتمل أن يكون المراد المتصلين به بالنسب . قال ابن عباس : المراد ابنتاه . وقوله : ( إلا امرأته ) أي زوجته ، يقال : امرأة الرجل بمعنى زوجته ، ويقال : رجل المرأة ، بمعنى زوجها ؛ لأن الزوج بمنزلة المالك لها ، وليست المرأة بمنزلة المالك للرجل ، فإذا أضيفت إلى الرجل بالاسم العام عرفت الزوجية وملك النكاح ، والرجل إذا أضيف إلى المرأة بالاسم العام تعرف الزوجية . وقوله : ( كانت من الغابرين ) يقال : غبر الشيء [ ص: 140 ] يغبر غبورا ، إذا مكث وبقي . قال الهذلي :


فغبرت بعدهم بعيش ناصب وأخال أني لاحق مستتبع



يعني بقيت ، فمعنى الآية أنها كانت من الغابرين عن النجاة . أي من الذين بقوا عنها ولم يدركوا النجاة ، يقال : فلان غبر هذا الأمر ، أي لم يدركه ، ويجوز أن يكون المراد أنها لم تسر مع لوط وأهله ، بل تخلفت عنه وبقيت في ذلك الموضع الذي هو موضع العذاب .

ثم قال : ( وأمطرنا عليهم مطرا ) يقال : مطرت السماء وأمطرت ، والأول أفصح ، وأمطرهم مطرا وعذابا ، وكذلك أمطر عليهم ، والمراد أنه تعالى أمطر عليهم حجارة من السماء بدليل أنه تعالى قال في آية أخرى : ( وأمطرنا عليهم حجارة من سجيل ) [ الحجر : 74 ] .

ثم قال : ( فانظر كيف كان عاقبة المجرمين ) وفيه مسألتان :

المسألة الأولى : ظاهر هذا اللفظ وإن كان مخصوصا بالرسول عليه السلام إلا أن المراد سائر المكلفين ؛ ليعتبروا بذلك فينزجروا .

فإن قيل : كيف يعتبرون بذلك وقد أمنوا من عذاب الاستئصال ؟

قلنا : إن عذاب الآخرة أعظم وأدون من ذلك ، فعند سماع هذه القصة يذكرون عذاب الآخرة مؤنبة على عذاب الاستئصال ، ويكون ذلك زجرا وتحذيرا .

المسألة الثانية : مذهب الشافعي رضي الله عنه أن اللواطة توجب الحد ، وقال أبو حنيفة : لا توجبه ، وللشافعي رحمه الله أن يحتج بهذه الآية من وجوه :

الأول : أنه ثبت في شريعة لوط عليه السلام رجم اللوطي ، والأصل في الثابت البقاء ، إلا أن يظهر طريان الناسخ ، ولم يظهر في شرع محمد عليه الصلاة والسلام ناسخ لهذا الحكم ، فوجب القول ببقائه .

الثاني قوله تعالى : ( أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده ) [ الأنعام : 90 ] قد بينا في تفسير هذه الآية أنها تدل على أن شرع من قبلنا حجة علينا .

والثالث : أنه تعالى قال : ( فانظر كيف كان عاقبة المجرمين ) والظاهر أن المراد من هذه العاقبة ما سبق ذكره وهو إنزال الحجر عليهم ، ومن المجرمين الذين يعملون عمل قوم لوط ؛ لأن ذلك هو المذكور السابق فينصرف إليه ، فصار تقدير الآية : فانظر كيف أمطر الله الحجارة على من يعمل ذلك العمل المخصوص .

وذكر الحكم عقيب الوصف المناسب يدل على كون ذلك الوصف علة لذلك الحكم ، فهذه الآية تقتضي كون هذا الجرم المخصوص علة لحصول هذا الزاجر المخصوص ، وإذا ظهرت العلة وجب أن يحصل هذا الحكم أينما حصلت هذه العلة .

التالي السابق


الخدمات العلمية