صفحة جزء
بقي في لفظ الآية سؤالات :

السؤال الأول : لم قيل :( واتخذ قوم موسى من بعده من حليهم عجلا جسدا ) والمتخذ هو السامري وحده ؟

والجواب فيه وجهان :

الأول : أن الله نسب الفعل إليهم ؛ لأن رجلا منهم باشره كما يقال : بنو تميم قالوا كذا وفعلوا كذا ، والقائل والفاعل واحد .

والثاني : أنهم كانوا مريدين لاتخاذه ، راضين به ، فكأنهم اجتمعوا عليه .

السؤال الثاني : لم قال :( من حليهم ) ولم يكن الحلي لهم ، وإنما حصل في أيديهم على سبيل العارية ؟

والجواب : أنه تعالى لما أهلك قوم فرعون بقيت تلك الأموال في أيديهم ، وصارت ملكا لهم كسائر أملاكهم بدليل قوله تعالى :( كم تركوا من جنات وعيون وزروع ومقام كريم ونعمة كانوا فيها فاكهين كذلك وأورثناها قوما آخرين ) [ الدخان : 25 - 28 ]

السؤال الثالث : هؤلاء الذين عبدوا العجل هم كل قوم موسى أو بعضهم ؟

والجواب : أن قوله تعالى :( واتخذ قوم موسى من بعده من حليهم عجلا ) يفيد العموم . قال الحسن :

[ ص: 7 ] كلهم عبدوا العجل غير هارون . واحتج عليه بوجهين :

الأول : عموم هذه الآية .

والثاني : قول موسى - عليه السلام - في هذه القصة( رب اغفر لي ولأخي ) [الأعراف : 151] قال خص نفسه وأخاه بالدعاء ، وذلك يدل على أن من كان مغايرا لهما ما كان أهلا للدعاء ، ولو بقوا على الإيمان لما كان الأمر كذلك ، وقال آخرون : بل كان قد بقي في بني إسرائيل من ثبت على إيمانه ، فإن ذلك الكفر إنما وقع في قوم مخصوصين ، والدليل عليه قوله تعالى :( ومن قوم موسى أمة يهدون بالحق وبه يعدلون ) [ الأعراف : 159 ] .

السؤال الرابع : هل انقلب ذلك التمثال لحما ودما على ما قاله بعضهم أو بقي ذهبا كما كان قبل ذلك ؟

والجواب : الذاهبون إلى الاحتمال الأول احتجوا على صحة قولهم بوجهين :

الأول : قوله تعالى :( عجلا جسدا له خوار ) والجسد اسم للجسم الذي يكون من اللحم والدم ، ومنهم من نازع في ذلك ، وقال بل الجسد اسم لكل جسم كثيف ، سواء كان من اللحم والدم أو لم يكن كذلك .

والحجة الثانية : أنه تعالى أثبت له خوارا ، وذلك إنما يتأتى في الحيوان . وأجيب عنه : بأن ذلك الصوت لما أشبه الخوار لم يبعد إطلاق لفظ الخوار عليه ، وقرأ علي رضي الله عنه : ( جؤار ) بالجيم والهمزة ، من جأر إذا صاح ، فهذا ما قيل في هذا الباب .

واعلم أنه تعالى لما حكى عنهم هذا المذهب والمقالة احتج على فساد كون ذلك العجل إلها بقوله :( ألم يروا أنه لا يكلمهم ولا يهديهم سبيلا اتخذوه وكانوا ظالمين ) وتقرير هذا الدليل أن هذا العجل لا يمكنه أن يكلمهم ، ولا يمكنه أن يهديهم إلى الصواب والرشد ، وكل من كان كذلك كان إما جمادا وإما حيوانا عاجزا ، وعلى التقديرين فإنه لا يصلح للإلهية ، واحتج أصحابنا بهذه الآية على أن من لا يكون متكلما ولا هاديا إلى سبيل لم يكن إلها ؛ لأن الإله هو الذي له الأمر والنهي ، وذلك لا يحصل إلا إذا كان متكلما ، فمن لا يكون متكلما لم يصح منه الأمر والنهي ، والعجل عاجز عن الأمر والنهي فلم يكن إلها . وقالت المعتزلة : هذه الآية تدل على أن شرط كونه إلها أن يكون هاديا إلى الصدق والصواب ، فمن كان مضلا عنه وجب أن لا يكون إلها .

فإن قيل : فهذا يوجب أنه لو صح أن يتكلم ويهدي ، يجوز أن يتخذ إلها ، وإلا فإن كان إثبات ذلك كنفيه في أنه لا يجوز أن يتخذ إلها فلا فائدة فيما ذكرتم .

والجواب من وجهين :

الأول : لا يبعد أن يكون ذلك شرطا لحصول الإلهية ، فيلزم من عدمه عدم الإلهية وإن كان لا يلزم من حصوله حصول الإلهية .

الثاني : أن كل من قدر على أن يكلمهم وعلى أن يهديهم إلى الخير والشر فهو إله ، والخلق لا يقدرون على الهداية ، إنما يقدرون على وصف الهداية ، فأما على وضع الدلائل ونصبها فلا قادر عليه إلا الله سبحانه وتعالى .

واعلم أنه ختم الآية بقوله :( وكانوا ظالمين ) أي كانوا ظالمين لأنفسهم حيث أعرضوا عن عبادة الله تعالى ، واشتغلوا بعبادة العجل . والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية