صفحة جزء
ثم قال تعالى :( قل إنما علمها عند ربي ) أي لا يعلم الوقت الذي فيه يحصل قيام القيامة إلا الله سبحانه ونظيره قوله سبحانه :( إن الله عنده علم الساعة ) [لقمان : 34] وقوله :( وأن الساعة آتية لا ريب فيها ) [الحج : 7] وقوله :( إن الساعة آتية أكاد أخفيها ) [طه : 15] ولما سأل جبريل رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : متى الساعة فقال عليه السلام : "ليس المسئول عنها بأعلم من السائل" قال المحققون : والسبب في إخفاء الساعة عن العباد أنهم إذا لم يعلموا متى تكون ، كانوا على حذر منها ، فيكون ذلك أدعى إلى الطاعة ، وأزجر عن المعصية ، ثم إنه تعالى أكد هذا المعنى فقال :( لا يجليها لوقتها ) التجلية إظهار الشيء والتجلي ظهوره ، والمعنى : لا يظهرها في وقتها المعين( إلا هو ) أي لا يقدر على إظهار وقتها المعين بالإعلام والإخبار إلا هو .

ثم قال تعالى :( ثقلت في السماوات والأرض ) والمراد وصف الساعة بالثقل ، ونظيره قوله تعالى :( ويذرون وراءهم يوما ثقيلا ) [الإنسان : 27] وأيضا وصف الله تعالى زلزلة الساعة بالعظم فقال :( إن زلزلة الساعة شيء عظيم ) [الحج : 1] ووصف عذابها بالشدة فقال :( وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد ) [الحج : 2 ] .

إذا عرفت هذا فنقول : للمفسرين في تفسير قوله :( ثقلت في السماوات والأرض ) وجوه : قال الحسن : ثقل مجيئها على السماوات والأرض ، لأجل أن عند مجيئها شققت السماوات ، وتكورت الشمس والقمر ، وانتثرت النجوم وثقلت على الأرض ؛ لأجل أن في ذلك اليوم تبدل الأرض غير الأرض ، وتبطل الجبال والبحار ، وقال أبو بكر الأصم : إن هذا اليوم ثقيل جدا على أهل السماء والأرض ، لأن فيه فناءهم وهلاكهم وذلك ثقيل على القلوب . وقال قوم : إن هذا اليوم عظيم الثقل على القلوب بسبب أن الخلق يعلمون أنهم يصيرون بعدها إلى البعث والحساب والسؤال ، والخوف من الله في مثل هذا اليوم شديد . وقال السدي : [ ص: 67 ] ( ثقلت ) أي خفيت في السماوات والأرض ولم يعلم أحد من الملائكة المقربين والأنبياء المرسلين متى يكون حدوثها ووقوعها . وقال قوم :( ثقلت في السماوات والأرض ) أي ثقل تحصيل العلم بوقتها المعين على أهل السماوات والأرض ، وكما يقال في المحمول الذي يتعذر حمله أنه قد ثقل على حامله ، فكذلك يقال في العلم الذي استأثر الله تعالى به أنه يثقل عليهم .

ثم قال :( لا تأتيكم إلا بغتة ) وهذا أيضا تأكيد لما تقدم وتقرير لكونها بحيث لا تجيء إلا بغتة فجأة على حين غفلة من الخلق ، وعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إن الساعة تفجأ الناس ، فالرجل يصلح موضعه ، والرجل يسقي ماشيته ، والرجل يقوم بسلعته في سوقه ، والرجل يخفض ميزانه ويرفعه " وروى الحسن عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " والذي نفس محمد بيده لتقومن الساعة وإن الرجل ليرفع اللقمة إلى فيه حتى تحول الساعة بينه وبين ذلك " .

التالي السابق


الخدمات العلمية