صفحة جزء
النوع الخامس : من النعم المذكورة ههنا قوله :( إذ يوحي ربك إلى الملائكة أني معكم ) وفيه بحثان :

الأول : قال الزجاج :( إذ ) في موضع نصب ، والتقدير : وليربط على قلوبكم ويثبت به الأقدام حال ما يوحي إلى الملائكة بكذا وكذا ، ويجوز أن يكون على تقدير اذكروا .

الثاني : قوله :( أني معكم ) فيه وجهان :

الأول : أن يكون المراد أنه تعالى أوحى إلى الملائكة أني مع المؤمنين فانصروهم وثبتوهم ، وهذا الثاني أولى لأن المقصود من هذا الكلام إزالة التخويف ، والملائكة ما كانوا يخافون الكفار ، وإنما الخائف هم المسلمون .

ثم قال :( فثبتوا الذين آمنوا ) واختلفوا في كيفية هذا التثبيت على وجوه :

الأول : أنهم عرفوا الرسول صلى الله عليه وسلم أن الله ناصر المؤمنين ، والرسول عرف المؤمنين ذلك ، فهذا هو التثبيت .

والثاني : أن الشيطان كما يمكنه إلقاء الوسوسة إلى الإنسان ، فكذلك الملك يمكنه إلقاء الإلهام إليه فهذا هو التثبيت في هذا الباب .

والثالث : أن الملائكة كانوا يتشبهون بصور رجال من معارفهم وكانوا يمدونهم بالنصر والفتح والظفر .

والنوع السادس من النعم المذكورة في هذه الآية : قوله :( سألقي في قلوب الذين كفروا الرعب ) وهذا من النعم الجليلة ، وذلك لأن أمير النفس هو القلب ، فلما بين الله تعالى أنه ربط قلوب المؤمنين بمعنى أنه قواها وأزال الخوف عنها ذكر أنه ألقى الرعب والخوف في قلوب الكافرين ، فكان ذلك من أعظم نعم الله على المؤمنين .

أما قوله تعالى :( فاضربوا فوق الأعناق ) ففيه وجهان :

الأول : أنه أمر للملائكة متصل بقوله تعالى :( فثبتوا ) وقيل : بل أمر للمؤمنين ، وهذا هو الأصح لما بينا أنه تعالى ما أنزل الملائكة لأجل المقاتلة والمحاربة . واعلم أنه تعالى لما بين أنه حصل في حق المسلمين جميع موجبات النصر والظفر ، فعند هذا أمرهم بمحاربتهم .

وفي قوله :( فاضربوا فوق الأعناق ) قولان :

الأول : أن ما فوق العنق هو الرأس ، فكان هذا أمرا بإزالة الرأس عن الجسد .

والثاني : أن قوله :( فاضربوا فوق الأعناق ) أي فاضربوا الأعناق .

ثم قال :( واضربوا منهم كل بنان ) يعني الأطراف من اليدين والرجلين ، ثم اختلفوا فمنهم من قال المراد أن يضربوهم كما شاءوا ، لأن ما فوق العنق هو الرأس ، وهو أشرف الأعضاء ، والبنان عبارة عن أضعف الأعضاء ، فذكر الأشرف والأخس تنبيها على كل الأعضاء ، ومنهم من قال : بل المراد إما القتل ، وهو ضرب ما فوق الأعناق ، أو قطع البنان ، لأن الأصابع هي الآلات في أخذ السيوف والرماح وسائر الأسلحة ، فإذا قطع بنانهم عجزوا عن المحاربة .

واعلم أنه تعالى لما ذكر هذه الوجوه الكثيرة من النعم على المسلمين ، قال :( ذلك بأنهم شاقوا الله ورسوله ) والمعنى : أنه تعالى ألقاهم في الخزي والنكال من هذه الوجوه الكثيرة بسبب أنهم شاقوا الله ورسوله . قال الزجاج :( شاقوا ) جانبوا ، وصاروا في شق غير شق المؤمنين ، والشق الجانب و( شاقوا الله ) مجاز ، والمعنى : شاقوا أولياء الله ودين الله .

ثم قال :( ومن يشاقق الله ورسوله فإن الله شديد العقاب ) يعني أن هذا الذي نزل بهم في ذلك اليوم شيء قليل مما أعده الله لهم من العقاب في القيامة ، والمقصود منه الزجر عن الكفر والتهديد عليه .

التالي السابق


الخدمات العلمية