صفحة جزء
وفي هذه الآية مسائل :

المسألة الأولى : أنه تعالى حكم عليهم بالتولي عن الدلائل وبالإعراض عن الحق وأنهم لا يقبلونه البتة ، ولا ينتفعون به البتة . فنقول : وجب أن يكون صدور الإيمان منهم محالا ، لأنه لو صدر الإيمان لكان إما أن يوجد ذلك الإيمان مع بقاء هذا الخبر صدقا أو مع انقلابه كذبا ، والأول محال ، لأن وجود الإيمان مع الإخبار بعدم الإيمان جمع بين النقيضين وهو محال .

والثاني محال ، لأن انقلاب خبر الله الصدق كذبا محال ، لا سيما في الزمان الماضي المنقضي ، وهكذا القول في انقلاب علم الله جهلا ، وتقريره سبق مرارا .

المسألة الثانية : النحويون يقولون : كلمة( ولو ) وضعت للدلالة على انتفاء الشيء لأجل انتفاء غيره ، فإذا قلت : لو جئتني لأكرمتك ، أفاد أنه ما حصل المجيء ، وما حصل الإكرام . ومن الفقهاء من قال : إنه لا يفيد إلا الاستلزام ، فأما الانتفاء لأجل انتفاء الغير ، فلا يفيده هذا اللفظ والدليل عليه الآية والخبر ، أما الآية ، فهي هذه الآية ، وتقريره : أن كلمة( ولو ) لو أفادت ما ذكروه لكان قوله :( ولو علم الله فيهم خيرا لأسمعهم ) يقتضي أنه تعالى ما علم فيهم خيرا وما أسمعهم . ثم قال :( ولو أسمعهم لتولوا ) فيكون معناه : أنه ما أسمعهم وأنهم ما تولوا ؛ لكن عدم التولي خير من الخيرات ، فأول الكلام يقتضي نفي الخير ، وآخره يقتضي حصول الخير ، وذلك متناقض . فثبت أن القول بأن كلمة( ولو ) تفيد انتفاء الشيء لانتفاء غيره يوجب هذا التناقض ، فوجب أن [ ص: 117 ] لا يصار إليه . وأما الخبر فقوله عليه السلام : "نعم الرجل صهيب لو لم يخف الله لم يعصه " فلو كانت لفظة "لو" تفيد ما ذكروه لصار المعنى أنه خاف الله وعصاه ، وذلك متناقض . فثبت أن كلمة( ولو ) لا تفيد انتفاء الشيء لانتفاء غيره ، وإنما تفيد مجرد الاستلزام .

واعلم أن هذا الدليل أحسن إلا أنه على خلاف قول جمهور الأدباء .

المسألة الثالثة : أن معلومات الله تعالى على أربعة أقسام :

أحدها : جملة الموجودات .

والثاني : جملة المعدومات .

والثالث : أن كل واحد من الموجودات لو كان معدوما فكيف يكون حاله .

الرابع : أن كل واحد من المعدومات لو كان موجودا كيف يكون حاله ، والقسمان الأولان علم بالواقع ، والقسمان الثانيان علم بالمقدر الذي هو غير واقع ، فقوله :( ولو علم الله فيهم خيرا لأسمعهم ) من القسم الثاني وهو العلم بالمقدرات ، وليس من أقسام العلم بالواقعات ، ونظيره قوله تعالى حكاية عن المنافقين :( لئن أخرجتم لنخرجن معكم )( وإن قوتلتم لننصرنكم ) [الحشر : 11] وقال تعالى :( لئن أخرجوا لا يخرجون معهم ولئن قوتلوا لا ينصرونهم ولئن نصروهم ليولن الأدبار ) [الحشر : 12] فعلم تعالى في المعدوم أنه لو كان موجودا كيف يكون حاله ، وأيضا قوله :( ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه ) فأخبر عن المعدوم أنه لو كان موجودا كيف يكون حاله .

التالي السابق


الخدمات العلمية