صفحة جزء
( إلا الذين عاهدتم من المشركين ثم لم ينقصوكم شيئا ولم يظاهروا عليكم أحدا فأتموا إليهم عهدهم إلى مدتهم إن الله يحب المتقين )

قوله تعالى :( إلا الذين عاهدتم من المشركين ثم لم ينقصوكم شيئا ولم يظاهروا عليكم أحدا فأتموا إليهم عهدهم إلى مدتهم إن الله يحب المتقين ) .

هذا الاستثناء إلى أي شيء عاد ؟ فيه وجهان :

الأول : قال الزجاج : إنه عائد إلى قوله :( براءة ) والتقدير( براءة من الله ورسوله ) إلى المشركين المعاهدين إلا من الذين لم ينقضوا العهد .

والثاني : قال صاحب "الكشاف" : وجهه أن يكون مستثنى من قوله :( فسيحوا في الأرض ) لأن الكلام خطاب للمسلمين ، والتقدير : براءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتم منهم ثم لم ينقصوكم فأتموا إليهم عهدهم .

واعلم أنه تعالى وصفهم بأمرين :

أحدهما : قوله :( ثم لم ينقصوكم ) .

والثاني : قوله :( ولم يظاهروا عليكم أحدا ) .

والأقرب أن يكون المراد من الأول أن يقدموا على المحاربة بأنفسهم ، ومن الثاني أن يهيجوا أقواما آخرين وينصروهم ويرغبوهم في الحرب ، ثم قال :( فأتموا إليهم عهدهم ) والمعنى أن الذين ما غدروا من هذين الوجهين ، فأتموا إليهم عهدهم ، ولا تجعلوا الوافين كالغادرين . وقوله :( فأتموا إليهم عهدهم ) أي أدوه إليهم تاما كاملا . قال ابن عباس : بقي لحي من كنانة من عهدهم تسعة أشهر فأتم إليهم عهدهم ،( إن الله ) [ ص: 179 ] ( يحب المتقين ) يعني أن قضية التقوى أن لا يسوى بين القبيلتين أو يكون المراد أن هذه الطائفة لما أنفوا النكث ونقض العهد ، استحقوا من الله أن يصان عهدهم أيضا عن النقض والنكث ، روي أنه عدت بنو بكر على بني خزاعة في حال غيبة رسول الله وظاهرتهم قريش بالسلاح ، حتى وفد عمرو بن سالم الخزاعي على رسول الله فأنشده :


اللهم إني ناشد محمدا

حلف أبينا وأبيك الأتلدا

    إن قريشا أخلفوك الموعدا


ونقضوا ذمامك المؤكدا

    هم بيتونا بالحطيم هجدا


وقتلونا ركعا وسجدا



فقال عليه الصلاة والسلام : "لا نصرت إن لم أنصركم"
وقرئ " لم ينقضوكم " بالضاد المعجمة أي لم ينقضوا عهدكم .

التالي السابق


الخدمات العلمية