صفحة جزء
المسألة السابعة : لا شبهة في أن المراد بقوله :( بعد عامهم هذا ) السنة التي حصل فيها النداء بالبراءة من المشركين ، وهي السنة التاسعة من الهجرة .

ثم قال تعالى :( وإن خفتم عيلة ) والعيلة الفقر ، يقال : عال الرجل يعيل عيلة إذا افتقر ، والمعنى : إن خفتم فقرا بسبب منع الكفار( فسوف يغنيكم الله من فضله ) وفيه مسألتان :

المسألة الأولى : ذكروا في تفسير هذا الفضل وجوها :

الأول : قال مقاتل : أسلم أهل جدة وصنعاء وحنين ، وحملوا الطعام إلى مكة وكفاهم الله الحاجة إلى مبايعة الكفار .

والثاني : قال الحسن : جعل الله ما يوجد من الجزية بدلا من ذلك . وقيل : أغناهم بالفيء .

الثالث : قال عكرمة : أنزل الله عليهم المطر ، وكثر خيرهم .

المسألة الثانية : قوله :( فسوف يغنيكم الله من فضله ) إخبار عن غيب في المستقبل على سبيل الجزم في حادثة عظيمة ، وقد وقع الأمر مطابقا لذلك الخبر فكان معجزة .

ثم قال تعالى :( إن شاء ) ولسائل أن يسأل فيقول : الغرض بهذا الخبر إزالة الخوف بالعيلة ، وهذا الشرط يمنع من إفادة هذا المقصود ، وجوابه من وجوه :

الأول : أن لا يحصل الاعتماد على حصول هذا المطلوب ، فيكون الإنسان أبدا متضرعا إلى الله تعالى في طلب الخيرات ودفع الآفات .

الثاني : أن المقصود من ذكر هذا الشرط تعليم رعاية الأدب ، كما في قوله : ( لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله آمنين ) [الفتح : 27] .

الثالث : أن المقصود التنبيه على أن حصول هذا المعنى لا يكون في كل الأوقات وفي جميع الأمور ؛ لأن إبراهيم عليه السلام قال في دعائه :( وارزق أهله من الثمرات ) [البقرة : 126] وكلمة "من" تفيد التبعيض ، فقوله تعالى في هذه الآية :( إن شاء ) المراد منه ذلك التبعيض .

[ ص: 23 ] ثم قال :( إن الله عليم حكيم ) أي : عليم بأحوالكم ، وحكيم لا يعطي ولا يمنع إلا عن حكمة وصواب ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية