صفحة جزء
( قل أنفقوا طوعا أو كرها لن يتقبل منكم إنكم كنتم قوما فاسقين ) .

قوله تعالى :( قل أنفقوا طوعا أو كرها لن يتقبل منكم إنكم كنتم قوما فاسقين ) .

[ ص: 71 ] اعلم أنه تعالى لما بين في الآية الأولى أن عاقبة هؤلاء المنافقين هي العذاب في الدنيا وفي الآخرة ، بين أنهم وإن أتوا بشيء من أعمال البر فإنهم لا ينتفعون به في الآخرة ، والمقصود بيان أن أسباب العذاب في الدنيا والآخرة مجتمعة في حقهم ، وأن أسباب الراحة والخير زائلة عنهم في الدنيا وفي الآخرة ، وفي الآية مسائل :

المسألة الأولى : قرأ حمزة والكسائي : " كرها " بضم الكاف ههنا ، وفي النساء والأحقاف ، وقرأ عاصم وابن عامر في الأحقاف بالضم من المشقة ، وفي النساء والتوبة بالفتح من الإكراه ، والباقون بفتح الكاف في جميع ذلك ، فقيل : هما لغتان . وقيل : بالضم المشقة ، وبالفتح ما أكرهت عليه .

المسألة الثانية : قال ابن عباس : نزلت في الجد بن قيس حين قال للنبي صلى الله عليه وسلم : ائذن لي في القعود ، وهذا مالي أعينك به .

واعلم أن السبب وإن كان خاصا إلا أن الحكم عام ، فقوله :( أنفقوا طوعا أو كرها ) وإن كان لفظه لفظ أمر ، إلا أن معناه معنى الشرط والجزاء . والمعنى : سواء أنفقتم طائعين أو مكرهين فلن يقبل ذلك منكم .

واعلم أن الخبر والأمر يتقاربان ، فيحسن إقامة كل واحد منهما مقام الآخر . أما إقامة الأمر مقام الخبر فكما ههنا ، وكما في قوله :( استغفر لهم أو لا تستغفر لهم ) [ التوبة : 80 ] . وفي قوله :( قل من كان في الضلالة فليمدد له الرحمن مدا ) [ مريم : 75 ] . وأما إقامة الخبر مقام الأمر ، فكقوله :( والوالدات يرضعن أولادهن ) [ البقرة : 233 ] .( والمطلقات يتربصن بأنفسهن ) [ البقرة : 288 ] . وقال كثير :


أسيئي بنا أو أحسني لا ملومة لدينا ولا مقلية إن تقلت



وقوله :( طوعا أو كرها ) يريد طائعين أو كارهين . وفيه وجهان :

الأول : طائعين من غير إلزام من الله ورسوله ، أو مكرهين من قبل الله ورسوله ، وسمى الإلزام إكراها ؛ لأنهم منافقون ، فكان إلزام الله إياهم الإنفاق شاقا عليهم كالإكراه .

والثاني : أن يكون التقدير : طائعين من غير إكراه من رؤسائكم ؛ لأن رؤساء أهل النفاق كانوا يحملون الاتباع على الإنفاق لما يرون من المصلحة فيه أو مكرهين من جهتهم .

ثم قال تعالى :( لن يتقبل منكم ) يحتمل أن يكون المراد أن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يتقبل تلك الأموال منهم ، ويحتمل أن يكون المراد أنها لا تصير مقبولة عند الله .

ثم قال تعالى :( إنكم كنتم قوما فاسقين ) وهذا إشارة إلى أن عدم القبول معلل بكونهم فاسقين . قال الجبائي : دلت الآية على أن الفسق يحبط الطاعات ؛ لأنه تعالى بين أن نفقتهم لا تقبل البتة ، وعلل ذلك بكونهم فاسقين ، ومعنى التقبل هو الثواب والمدح ، وإذا لم يتقبل ذلك كان معناه أنه لا ثواب ولا مدح ، فلما علل ذلك بالفسق دل على أن الفسق يؤثر في إزالة هذا المعنى ، ثم إن الجبائي أكد ذلك بدليلهم المشهور في هذه المسألة ، وهو أن الفسق يوجب الذم والعقاب الدائمين ، والطاعة توجب المدح والثواب الدائمين ، والجمع بينهما محال . فكان الجمع بين حصول استحقاقهما محالا .

واعلم أنه كان الواجب عليه أن لا يذكر هذا الاستدلال بعدما أزال الله هذه الشبهة على أبلغ الوجوه ، وهو قوله :( وما منعهم أن تقبل منهم نفقاتهم إلا أنهم كفروا بالله وبرسوله ) فبين تعالى بصريح هذا اللفظ أنه [ ص: 72 ] لا مؤثر في منع قبول هذه الأعمال إلا الكفر ، وعند هذا يصير هذا الكلام من أوضح الدلائل على أن الفسق لا يحبط الطاعات ؛ لأنه تعالى لما قال :( إنكم كنتم قوما فاسقين ) فكأنه سأل سائل وقال : هذا الحكم معلل بعموم كون تلك الأعمال فسقا ، أو بخصوص كون تلك الأعمال موصوفة بذلك الفسق . فبين تعالى به ما أزال هذه الشبهة ، وهو أن عدم القبول غير معلل بعموم كونه فسقا ، بل بخصوص وصفه ، وهو كون ذلك الفسق كفرا . فثبت أن هذا الاستدلال باطل .

التالي السابق


الخدمات العلمية