1. الرئيسية
  2. التفسير الكبير
  3. سورة التوبة
  4. قوله تعالى فإن رجعك الله إلى طائفة منهم فاستأذنوك للخروج فقل لن تخرجوا معي أبدا
صفحة جزء
( فإن رجعك الله إلى طائفة منهم فاستأذنوك للخروج فقل لن تخرجوا معي أبدا ولن تقاتلوا معي عدوا إنكم رضيتم بالقعود أول مرة فاقعدوا مع الخالفين ) .

[ ص: 120 ] قوله تعالى :( فإن رجعك الله إلى طائفة منهم فاستأذنوك للخروج فقل لن تخرجوا معي أبدا ولن تقاتلوا معي عدوا إنكم رضيتم بالقعود أول مرة فاقعدوا مع الخالفين ) .

واعلم أنه تعالى لما بين مخازي المنافقين وسوء طريقتهم بين بعدما عرف به الرسول أن الصلاح في أن لا يستصحبهم في غزواته ؛ لأن خروجهم معه يوجب أنواعا من الفساد . فقال :( فإن رجعك الله إلى طائفة منهم ) أي : من المنافقين :( فقل لن تخرجوا معي أبدا ) . قوله :( فإن رجعك الله ) يريد إن ردك الله إلى المدينة ، ومعنى الرجع : مصير الشيء إلى المكان الذي كان فيه ، يقال : رجعته رجعا كقولك رددته ردا . وقوله :( إلى طائفة منهم ) إنما خصص ؛ لأن جميع من أقام بالمدينة ما كانوا منافقين ، بل كان بعضهم مخلصين معذورين . وقوله :( فاستأذنوك للخروج ) أي : للغزو معك( فقل لن تخرجوا معي أبدا ) إلى غزوة ، وهذا يجري مجرى الذم واللعن لهم ، ومجرى إظهار نفاقهم وفضائحهم ؛ وذلك لأن ترغيب المسلمين في الجهاد أمر معلوم بالضرورة من دين محمد عليه السلام ، ثم إن هؤلاء إذا منعوا من الخروج إلى الغزو بعد إقدامهم على الاستئذان ، كان ذلك تصريحا بكونهم خارجين عن الإسلام موصوفين بالمكر والخداع ؛ لأنه عليه السلام إنما منعهم من الخروج حذرا من مكرهم وكيدهم وخداعهم ، فصار هذا المعنى من هذا الوجه جاريا مجرى اللعن والطرد .

ونظيره قوله تعالى :( سيقول المخلفون إذا انطلقتم إلى مغانم لتأخذوها ) [ الفتح : 15 ] . إلى قوله :( قل لن تتبعونا ) [ الفتح : 15 ] . ثم إنه تعالى علل ذلك المنع بقوله :( إنكم رضيتم بالقعود أول مرة ) والمراد منه : القعود عن غزوة تبوك ، يعني أن الحاجة في المرة الأولى إلى موافقتكم كانت أشد ، وبعد ذلك زالت تلك الحاجة ، فلما تخلفتم عند مسيس الحاجة إلى حضوركم ، فعند ذلك لا نقبلكم ، ولا نلتفت إليكم ، وفي اللفظ بحث ذكره صاحب الكشاف ، وهو أن قوله :( مرة ) في( أول مرة ) وضعت موضع المرات ، ثم أضيف لفظ الأول إليها ، وهو دال على واحدة من المرات ، فكان الأولى أن يقال : أولى مرة .

وأجاب عنه بأن أكثر اللغتين أن يقال : هند أكبر النساء ، ولا يقال : هند كبرى النساء .

ثم قال تعالى :( فاقعدوا مع الخالفين ) ذكروا في تفسير الخالف أقوالا : الأول : قال الأخفش وأبو عبيدة : الخالفون جمع ، واحدهم خالف ، وهو من يخلف الرجل في قومه ، ومعناه مع الخالفين من الرجال الذين يخلفون في البيت ، فلا يبرحون ، والثاني : أن الخالفين مفسر بالمخالفين . قال الفراء : يقال : عبد خالف وصاحب خالف إذا كان مخالفا . وقال الأخفش : فلان خالفه أهل بيته إذا كان مخالفا لهم . وقال الليث : هذا الرجل خالفة ، أي : مخالف كثير الخلاف ، وقوم خالفون ، فإذا جمعت قلت : الخالفون .

والقول الثالث : الخالف هو الفاسد . قال الأصمعي : يقال : خلف عن كل خير يخلف خلوفا إذا فسد ، وخلف اللبن وخلف إذا فسد .

وإذا عرفت هذه الوجوه الثلاثة ، فلا شك أن اللفظ يصلح حمله على كل واحد منها ؛ لأن أولئك المنافقين كانوا موصوفين بجميع هذه الصفات .

واعلم أن هذه الآية تدل على أن الرجل إذا ظهر له من بعض متعلقيه مكر وخداع وكيد ، ورآه مشددا فيه مبالغا في تقرير موجباته ، فإنه يجب عليه أن يقطع العلقة بينه وبينه ، وأن يحترز من مصاحبته .

التالي السابق


الخدمات العلمية