صفحة جزء
( ولو يعجل الله للناس الشر استعجالهم بالخير لقضي إليهم أجلهم فنذر الذين لا يرجون لقاءنا في طغيانهم يعمهون )

قوله تعالى : ( ولو يعجل الله للناس الشر استعجالهم بالخير لقضي إليهم أجلهم فنذر الذين لا يرجون لقاءنا في طغيانهم يعمهون )

وفيه مسائل :

المسألة الأولى : أن الذي يغلب على ظني أن ابتداء هذه السورة في ذكر شبهات المنكرين للنبوة مع الجواب عنها .

فالشبهة الأولى أن القوم تعجبوا من تخصيص الله تعالى محمدا عليه السلام بالنبوة ، فأزال الله تعالى ذلك التعجب بقوله : ( أكان للناس عجبا أن أوحينا إلى رجل منهم ) [ يونس : 2 ] ثم ذكر دلائل التوحيد ودلائل صحة المعاد ، وحاصل الجواب أنه يقول : إني ما جئتكم إلا بالتوحيد والإقرار بالمعاد ، وقد دللت على صحتها ، فلم يبق للتعجب من نبوتي معنى .

والشبهة الثانية للقوم : أنهم كانوا أبدا يقولون : اللهم إن كان ما يقول محمد حقا في ادعاء الرسالة فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم . فأجاب الله تعالى عن هذه الشبهة بما ذكره في هذه الآية . فهذا هو الكلام في كيفية النظم . ومن الناس من ذكر فيه وجوها أخرى :

فالأول : قال القاضي : لما بين تعالى فيما تقدم الوعد والوعيد أتبعه بما دل على أن من حقهما أن يتأخرا عن هذه الحياة الدنيوية لأن حصولهما في الدنيا كالمانع من بقاء التكليف .

والثاني ما ذكره القفال ، وهو أنه تعالى لما وصف الكفار بأنهم لا يرجون لقاء الله ورضوا بالحياة الدنيا واطمأنوا بها وكانوا عن آيات الله غافلين ؛ بين أن من غفلتهم أن الرسول متى أنذرهم استعجلوا العذاب جهلا منهم وسفها .

المسألة الثانية : أنه تعالى أخبر في آيات كثيرة أن هؤلاء المشركين متى خوفوا بنزول العذاب في الدنيا استعجلوا ذلك العذاب كما قالوا : ( اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم ) [ الأنفال : 32 ] وقال تعالى : ( سأل سائل بعذاب واقع ) [ المعارج : 1 ] الآية . ثم إنهم لما توعدوا بعذاب الآخرة في هذه الآية ، وهو قوله : ( أولئك مأواهم النار بما كانوا يكسبون ) استعجلوا ذلك العذاب ، وقالوا : متى يحصل ذلك ؟ كما قال تعالى : ( يستعجل بها الذين لا يؤمنون بها ) [ الشورى : 18 ] وقال في هذه [ ص: 40 ] السورة بعد هذه الآية : ( ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين ) [ يونس : 48 ] إلى قوله : ( آلآن وقد كنتم به تستعجلون ) [ يونس : 51 ] وقال في سورة الرعد : ( ويستعجلونك بالسيئة قبل الحسنة وقد خلت من قبلهم المثلات ) [ الرعد : 6 ] فبين تعالى أنهم لا مصلحة لهم في تعجيل إيصال الشر إليهم ؛ لأنه تعالى لو أوصل ذلك العقاب إليهم لماتوا وهلكوا ؛ لأن تركيبهم في الدنيا لا يحتمل ذلك ، ولا صلاح في إماتتهم ، فربما آمنوا بعد ذلك ، وربما خرج من صلبهم من كان مؤمنا ، وذلك يقتضي أن لا يعاجلهم بإيصال ذلك الشر .

المسألة الثالثة : في لفظ الآية إشكال ، وهو أن يقال : كيف قابل التعجل بالاستعجال ، وكان الواجب أن يقابل التعجيل بالتعجيل ، والاستعجال بالاستعجال ؟

والجواب عنه من وجوه :

الأول : قال صاحب " الكشاف " : أصل هذا الكلام : ولو يعجل الله للناس الشر تعجيله لهم الخير ، إلا أنه وضع استعجالهم بالخير موضع تعجيله لهم الخير إشعارا بسرعة إجابته وإسعافه بطلبهم ، حتى كأن استعجالهم بالخير تعجيل لهم .

الثاني : قال بعضهم : حقيقة قولك : عجلت فلانا : طلبت عجلته ، وكذلك عجلت الأمر : إذا أتيت به عاجلا ، كأنك طلبت فيه العجلة ، والاستعجال أشهر وأظهر في هذا المعنى ، وعلى هذا الوجه يصير معنى الآية : لو أراد الله عجلة الشر للناس كما أرادوا عجلة الخير لهم لقضي إليهم أجلهم ، قال صاحب هذا الوجه : وعلى هذا التقدير فلا حاجة إلى العدول عن ظاهر الآية .

الثالث : أن كل من عجل شيئا فقد طلب تعجيله ، وإذا كان كذلك فكل من كان معجلا كان مستعجلا ، فيصير التقدير : ولو استعجل الله للناس الشر استعجالهم بالخير ، إلا أنه تعالى وصف نفسه بتكوين العجلة ووصفهم بطلبها ؛ لأن اللائق به تعالى هو التكوين ، واللائق بهم هو الطلب .

المسألة الرابعة : أنه تعالى سمى العذاب شرا في هذه الآية ؛ لأنه أذى في حق المعاقب ومكروه عنده ، كما أنه سماه سيئة في قوله : ( ويستعجلونك بالسيئة قبل الحسنة ) وفي قوله : ( وجزاء سيئة سيئة مثلها ) [ الشورى : 40 ] .

المسألة الخامسة : قرأ ابن عامر " لقضى " بفتح اللام والقاف " أجلهم " بالنصب ، يعني : لقضى الله ، وينصره قراءة عبد الله : " لقضى إليهم أجلهم " وقرأ الباقون بضم القاف وكسر الضاد وفتح الياء ( أجلهم ) بالرفع على ما لم يسم فاعله .

المسألة السادسة : المراد من استعجال هؤلاء المشركين الخير هو أنهم كانوا عند نزول الشدائد يدعون الله تعالى بكشفها ، وقد حكى الله تعالى عنهم ذلك في آيات كثيرة ، كقوله : ( ثم إذا مسكم الضر فإليه تجأرون ) [ النمل : 53 ] وقوله : ( وإذا مس الإنسان الضر دعانا ) .

المسألة السابعة : لسائل أن يسأل فيقول : كيف اتصل قوله : ( فنذر الذين لا يرجون لقاءنا ) بما قبله ؟ وما معناه ؟

وجوابه : أن قوله : ( ولو يعجل الله للناس ) متضمن معنى نفي التعجيل ، كأنه قيل : ولا يعجل لهم الشر ، ولا يقضي إليهم أجلهم فيذرهم في طغيانهم ؛ أي : فيمهلهم مع طغيانهم ؛ إلزاما للحجة .

المسألة الثامنة : قال أصحابنا : إنه تعالى لما حكم عليهم بالطغيان والعمه امتنع أن لا يكونوا كذلك ، [ ص: 41 ] وإلا لزم أن ينقلب خبر الله الصدق كذبا وعلمه جهلا وحكمه باطلا ، وكل ذلك محال ، ثم إنه مع هذا كلفهم ، وذلك يكون جاريا مجرى التكليف بالجمع بين الضدين .

التالي السابق


الخدمات العلمية