صفحة جزء
( وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يردك بخير فلا راد لفضله يصيب به من يشاء من عباده وهو الغفور الرحيم )

قوله تعالى : ( وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يردك بخير فلا راد لفضله يصيب به من يشاء من عباده وهو الغفور الرحيم ) .

وفيه مسائل :

المسألة الأولى : اعلم أنه سبحانه وتعالى قرر في آخر هذه السورة أن جميع الممكنات مستندة إليه ، وجميع الكائنات محتاجة إليه ، والعقول والهة فيه ، والرحمة والجود والوجود فائض منه .

واعلم أن الشيء إما أن يكون ضارا وإما أن يكون نافعا ، وإما أن يكون لا ضارا ولا نافعا ، وهذان القسمان مشتركان في اسم الخير ، ولما كان الضر أمرا وجوديا لا جرم قال فيه : ( وإن يمسسك الله بضر ) ولما كان الخير قد يكون وجوديا وقد يكون عدميا لا جرم لم يذكر لفظ الإمساس فيه ، بل قال : ( وإن يردك بخير ) والآية دالة على أن الضر والخير واقعان بقدرة الله تعالى وبقضائه ، فيدخل فيه الكفر والإيمان والطاعة والعصيان والسرور والآفات والخيرات والآلام واللذات والراحات والجراحات ، فبين سبحانه وتعالى أنه إن قضى لأحد شرا فلا كاشف له إلا هو ، وإن قضى لأحد خيرا فلا راد لفضله البتة .

ثم في الآية دقيقة أخرى ، وهي أنه تعالى رجح جانب الخير على جانب الشر من ثلاثة أوجه :

الأول : أنه تعالى لما ذكر إمساس الضر بين أنه لا كاشف له إلا هو ، وذلك يدل على أنه تعالى يزيل المضار ؛ لأن الاستثناء من النفي إثبات ، ولما ذكر الخير لم يقل بأنه يدفعه ، بل قال : إنه لا راد لفضله ، وذلك يدل على أن الخير مطلوب بالذات ، وأن الشر مطلوب بالعرض [ ص: 140 ] كما قال النبي صلى الله عليه وسلم رواية عن رب العزة أنه قال : " سبقت رحمتي غضبي " .

الثاني : أنه تعالى قال في صفة الخير : ( يصيب به من يشاء من عباده ) وذلك يدل على أن جانب الخير والرحمة أقوى وأغلب .

والثالث : أنه قال : ( وهو الغفور الرحيم ) وهذا أيضا يدل على قوة جانب الرحمة ، وحاصل الكلام في هذه الآية أنه سبحانه وتعالى بين أنه منفرد بالخلق والإيجاد والتكوين والإبداع ، وأنه لا موجد سواه ، ولا معبود إلا إياه ، ثم نبه على أن الخير مراد بالذات ، والشر مراد بالعرض . وتحت هذا الباب أسرار عميقة ، فهذا ما نقوله في هذه الآية .

المسألة الثانية : قال المفسرون : إنه تعالى لما بين في الآية الأولى في صفة الأصنام أنها لا تضر ولا تنفع ، بين في هذه الآية أنها لا تقدر أيضا على دفع الضرر الواصل من الغير ، وعلى الخير الواصل من الغير . قال ابن عباس رضي الله عنهما : ( وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو ) يعني بمرض وفقر ، فلا دافع له إلا هو .

وأما قوله : ( وإن يردك بخير ) فقال الواحدي : هو من المقلوب ، معناه : وإن يرد بك الخير ، ولكنه لما تعلق كل واحد منهما بالآخر جاز إبدال كل واحد منهما بالآخر . وأقول : التقديم في اللفظ يدل على زيادة العناية ، فقوله : ( وإن يردك بخير ) يدل على أن المقصود هو الإنسان ، وسائر الخيرات مخلوقة لأجله ، فهذه الدقيقة لا تستفاد إلا من هذا التركيب .

التالي السابق


الخدمات العلمية